بوابة الوفد:
2024-09-10@10:45:57 GMT

مباحثات مصرية يابانية فى مجال النقل الجوى

تاريخ النشر: 10th, August 2024 GMT

السفير اليابانى و(JICA) يبحثان تعزيز الشراكات بين مصر واليابان
«الحفنى»: علاقات اقتصادية بناءة وشراكة استراتيجية لتطوير مبنى الركاب (2) بمطار برج العرب
أوكا هيروشى: تشغيل خط طيران مباشر بين القاهرة وطوكيو خطوة لتعزيز العلاقات بين البلدين


فى إطار جهود التعاون المشترك بين وزارة الطيران المدنى وهيئة التعاون الدولى چايكا وتزامنًا مع بدأ التشغيل التجريبى لمبنى الركاب الجديد بمطار برج العرب الدولى.

. استقبل الدكتور سامح الحفنى، وزير الطيران المدنى، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، السفير أوكا هيروشى، سفير دولة اليابان بالقاهرة، وكاتو كين المدير التنفيذى لمكتب هيئة التعاون الدولى اليابانية «جايكا» بالقاهرة، والوفد المرافق لهما، بحضور عدد من قيادات وزارة الطيران المدنى.
وأكد الدكتور سامح الحفنى خلال ترحيبه بالسفير اليابانى والمدير التنفيذى لمكتب «جايكا» بالقاهرة على عمق العلاقات التاريخية والاقتصادية الراسخة بين مصر واليابان فى ضوء ما تتمتع به الدولتان من إمكانات ضخمة وما نتج عنها من علاقات اقتصادية بناءة فى العديد من قطاعات الدولة ومنها الشراكة الاستراتيجية فى قطاع الطيران المدنى من خلال مشروع تطوير مبنى الركاب رقم (2) بمطار برج العرب بالتعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولى «جايكا» والذى يعد خطوة واعدة نحو تحويل المطارات المصرية إلى «مطارات صديقة للبيئة» بالاعتماد على دعم جهود التحول للطاقة المتجددة وخفض الانبعاثات الكربونية، موضحًا أن الفترة القادمة سيتم نقل الرحلات الجوية تدريجيًا للمبنى الجديد ليصبح إضافة جديدة لمنظومة المطارات المصرية بتحويلها إلى مطارات صديقة للبيئة بما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة.
كما أعرب وزير الطيران المدنى عن ترحيبه بمزيد من التعاون والشراكات الفعالة مع الجانب اليابانى فى مختلف أنشطة النقل الجوى مما يعزز الاستعانة بالإمكانيات التكنولوجية المتطورة داخل منظومة المطارات المصرية ونقل الخبرات اليابانية فى مختلف الأنشطة.
ومن جانبه، أشاد السفير اليابانى بالتعاون المثمر مع الجانب المصرى، معربًا عن سعادته بقرب التشغيل النهائى لمشروع مبنى الركاب رقم (٢) بمطار برج العرب الدولى، مؤكدًا حرص بلاده على توثيق مزيد من العلاقات الاقتصادية بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين ويدعم جهود التنمية بمصر، مشيدًا بالتطور الملحوظ الذى تشهده الدولة المصرية فى ضوء مسيرة التنمية الشاملة التى تتبناها الدولة على كافة الأصعدة، لاسيما الاهتمام بمشروعات البنية التحتية وتعزيز منظومة المطارات المصرية، معربًا عن تطلعه لتوسيع نطاق التعاون وبرامج الشراكة الاقتصادية مع قطاع الطيران المدنى خاصة فى إطار الإصلاح الاقتصادى الذى تنتهجه الدولة المصرية.
كما أضاف السفير اليابانى إلى أن تشغيل خط الطيران المباشر بين القاهرة وطوكيو فى سبتمبر الماضى يمثل خطوة هامة نحو تعزيز العلاقات بين البلدين، متطلعًا إلى زيادة عدد الرحلات المباشرة فى المستقبل القريب، مما سيساهم بشكل كبير فى تنشيط السياحة وتعزيز حركة الشحن الجوى فى ضوء زيادة حجم الصادرات والتبادل التجارى بين البلدين.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: قطاع الطيران المدنى الدولة المصرية مجال النقل الجوى وزارة الطيران المدني المطارات المصریة السفیر الیابانى الطیران المدنى بمطار برج

إقرأ أيضاً:

«النقل الدولي»: الدولة تسير بخطى متسارعة لتحويل المواني المصرية إلى خضراء

أكد الدكتور عمرو السمدوني، سكرتير شعبة النقل الدولي واللوجستيات بغرفة القاهرة التجارية، أن مصر تمشي بخطى متسارعة لتحويل المواني المصرية بالكامل إلى مواني خضراء، مشيرا أن استراتيجية النقل البحري المصري 2030 تستهدف رفع التصنيف الدولي للمواني البحرية المصرية، وتحويلها إلى مواني خضراء تراعى البعد البيئي باستخدام مصادر الطاقة المتجددة.

وأشار «السموني» في تصريحات صحفية، اليوم الاثنين، إلى أن ذلك يأتي في إطار حرص مصر على تطوير المواني لمواكبة ما يحدث في الاقتصاد العالمي و لسعى مصر والحصول على نصيب أكبر من حركة التجارة العالمية.

المواني الخضراء تلعب دورا حاسما في تحقيق التنمية المستدامة

وأوضح أن المواني الخضراء تلعب دورا حاسما في تحقيق التنمية المستدامة؛ حيث تسعى مصر إلى توفير توازن مثالي بين التنمية الاقتصادية، والحفاظ على البيئة، وتعتمد المواني الخضراء على تبَنِّي ممارسات بيئية مستدامة، مثل استخدام مصادر الطاقة المتجددة، وتحسين كفاءة استهلاك الموارد، وتقليل الانبعاثات الضارة، بالإضافة إلى ذلك، فإنها تركز على إدارة النفايات، والتدوير، واستخدام وسائل النقل البحري الصديقة للبيئة وذلك بما يتناسب، والتوجه العالمي؛ لتحقيق تنمية مستدامة بحسب أجندة الأمم المتحدة.

الجدير بالذكر أن الهيئة العامة لميناء الإسكندرية تسلمت خلال الأيام القليلة الماضية، لنشين جديدين لمكافحة التلوث بالزيوت، «كاشط 5 و6»، والذين استغرق بناؤهما 30 شهرًا، ليكونا أحدث الإضافات إلى أسطول الوحدات البحرية ضمن جهود التحول إلى ميناء أخضر.

 

مقالات مشابهة

  • وزير النقل: رغبة مصرية جادة في توسعة التعاون مع العراق
  • نائب وزير الإسكان يلتقي سفير اليابان لبحث أوجه التعاون ورغبة شركات يابانية في الاستثمار بمصر
  • «النقل الدولي»: الدولة تسير بخطى متسارعة لتحويل المواني المصرية إلى خضراء
  • كامل الوزير: لدينا خطة شاملة لتطوير الموانئ المصرية وتحويلها إلى مركز إقليمي
  • وزير الطيران يبحث مع رئيس المنظمة العالمية للأرصاد أوجه التعاون
  • وزير الداخلية يعقد جلسة مباحثات موسعة مع نظيره السعودي
  • وزير الطيران المدني يبحث التعاون مع وزير النقل بجنوب السودان
  • وزيرا الطيران والنقل الجنوب سوداني يبحثان تدشين خط شحن جوي بين القاهرة وجوبا
  • الطيران المدنى يحلق فى سماء Egypt International Airshow 2024
  • فرسان ونسور الوطن