توجيهات صريحة من الرئيس عبدالفتاح السيسى بتنفيذ برامج الحماية من تعاطى المخدرات بالمناطق السكنية الجديدة «بديلة العشوائيات» تمثلت فى تنفيذ صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى، برئاسة الدكتورة مايا مرسى، وزيرة التضامن الاجتماعى ورئيس مجلس إدارة الصندوق، أنشطة توعوية لحماية الشباب من الوقوع فى براثن الإدمان، وإنشاء عيادات لعلاج الإدمان فى المناطق المطوَّرة، انطلاقاً من رؤية الدولة فى بناء الإنسان بجانب الاهتمام بمسكنه.

وينفذ الصندوق العديد من البرامج التوعوية المتكاملة للوقاية من الإدمان فى المناطق المطوَّرة، مثل الأسمرات والمحروسة وروضة السودان وروضة السيدة وأهالينا وإسطبل عنتر وبشاير الخير وحدائق أكتوبر والخيالة وحى الضواحى ببورسعيد، والمناطق المجاورة التى سيتم تطويرها.

من جانبه، أكد الدكتور عمرو عثمان، مدير الصندوق، تنفيذ العديد من البرامج التوعوية حول كيفية الوقاية من الإدمان من خلال زيادة الوعى بين قاطنى المناطق السكنية الجديدة، بخاصة للشباب والمراهقين، فضلاً عن التدريب على اكتساب المهارات الحياتية للوقاية من تعاطى المخدرات، وكذلك تعزيز الوعى والتثقيف الأسرى، بما يكفل تمكين أفراد المجتمع من مواجهة مشكلة المخدرات.

وقال «عثمان»، لـ«الوطن»، إن التدخلات اعتمدت على تنفيذ حملات الزيارات المنزلية والتواصل المباشر مع الأسر المقيمة فى هذه المناطق، وتأهيل الكوادر المجتمعية من الشباب للمشاركة فى جهود التوعية بخطورة القضية، لافتاً إلى أنه على مدار عام كامل جرى تنفيذ ما يقرب من 170 ألف زيارة منزلية استهدفت الأسر المقيمة فى المناطق المطوَّرة والمجاورة، بمتوسط زيارتين إلى 3 لكل أسرة على مدار العام.

وأكد أن الهدف هو تعزيز الوعى والتثقيف الأسرى بما يكفل تمكين الأسر بهذه المناطق من مواجهة مشكلة المخدرات وتعريفهم بآليات الاكتشاف المبكر للتعاطى وسبل المواجهة، والتعريف بخدمات الخط الساخن على مستوى المشورة والدعم النفسى والعلاج والتأهيل، وحث مرضى الإدمان منهم على التقدم للعلاج المجانى الذى يقدمه الصندوق فى عيادته الموجودة بهذه المناطق أو بمراكزه العلاجية التابعة، وجرى اختيار أكثر من 250 كادراً من أبناء المناطق المطوَّرة وبناء قدراتهم كمتطوعين وقيادات طبيعية تقوم بتنفيذ أنشطة الوقاية ونشر رسائل التوعية داخل تلك المناطق.

وأضاف «عثمان» أنه جرى تشغيل 8 عيادات تابعة للخط الساخن لاستقبال طالبى الخدمات العلاجية بهذه المناطق المطورة وتقديم المشورة وإحالة المرضى لتلقى العلاج فى المراكز التابعة للصندوق والشريكة مع الخط الساخن، والبالغ عددها 33 فى 19 محافظة، مع وضع برنامج عمل للفريق العلاجى بالخط الساخن داخل العيادات التى يوجد بها بشكل يومى عدد من الأخصائيين النفسيين المؤهلين لهذا الغرض، وقدمت هذه العيادات الخدمات لـ10644 مريض إدمان «جديد ومتابعة»، عبر خدمات الخط الساخن، وتمثلت فى «خدمات المشورة، الدعم النفسى، والعلاج والتأهيل للمتعافين لمنع الانتكاسة».

وفى عام 2021 افتُتحت عيادة حدائق أكتوبر، التى أصبحت بمثابة شعاع نور لمحافظة الجيزة كاملة، فخلال الأربع سنوات الماضية استطاعت العيادة ترسيخ مفهوم قوى يتمحور حول أهمية علاج الإدمان والتعاطى برسائل توعوية وجلسات وندوات مكثفة لم تقتصر فقط على المدمنين، بل اشتملت على الأسر أيضاً، وليس فى أكتوبر فقط، بل فى جميع ربوع محافظة الجيزة.

الساعة تشير إلى الخامسة مساءً، حيث أجرت «الوطن» جولة فى العيادة والمنطقة المحيطة، هنا جلسات توعوية، وهناك كشوفات طبية لمدمنين، فى جانب آخر يجلس عدد من المتطوعين ينفذون أنشطة توعوية مُهمة رغم بساطتها، بين ورقة وقلم، يرسم الأطفال الصغار مستقبلهم الذى يقوم على شعار «لا للتدخين ولا للمخدرات»، فهو الشعار الذى تعلموه وأتقنوه من متطوعى صندوق مكافحة وعلاج الإدمان الذين ينفذون العديد من الأدوار فى هذا الشأن.

تنقسم العيادة، وفق الدكتورة آية سليم، مدير مشروع الحماية من المخدرات بالمنطقة المطوَّرة بحدائق أكتوبر، إلى القسم العلاجى وبه أخصائى وطبيب، إذ يُستقبل المريض ويشخص الأخصائى حالته ويدون العلاج، وبعد المواظبة فى فترة مُحددة يجرى تحويل المريض إلى أحد مراكز علاج الإدمان بالغردقة وقنا.

القسم الوقائى، حسب «آية»، هو النواة، وأساس العمل فى العيادة لأنه يُبنى على رجال الظل والمتطوعين، وهم من وضعوا حجر الأساس فى العيادة: «بيخرجوا بره وينشروا الرسائل التوعوية ويعرَّفوا الناس بالخدمات العلاجية»، مؤكدة: «نعمل فى الميادين والأماكن العامة والمدارس المحيطة».

على مدار الأعوام الماضية، تمكنت العيادة من تحقيق نجاحات مُهمة فى عملية التوعية، إذ بلغ عدد المرضى المترددين على العيادة لتلقى العلاج 8141، من ضمنهم 139 سيدة، وعدد المتعافين داخل العيادة 100، وعدد متلقى التوعية من الجمهور العام 111306 من بينهم 72349 من الرجال و38957 ألفاً من السيدات.

كما بلغ عدد الفعاليات التى نظَّمتها العيادة 300، وعدد الأطفال بالفعاليات 7 آلاف، وعدد المهرجانات الكبرى التى تنظمها العيادة 15، وبلغ عدد لقاءات الإرشاد الأسرى 200. وتضطلع العيادة بدور مُهم فى عملية التوعية «الأون لاين»، خاصة فى المناطق التى يصعب الوصول إليها نظراً لطبيعتها الخاصة، وتوضح «آية» أن فريق السوشيال ميديا يهتم بنشر رسائل توعوية ونصائح وخدمات علاجية متنوعة على مدار الوقت: «العيادة عبارة عن شعاع نور لكل المناطق المحيطة».

وتشير «آية» إلى أن الإدمان يحتاج إلى محاربة وتوعية مكثفة، لافتة إلى حرص العيادة على توفير تدريبات مكثفة ومهارات تفاوض وتواصل لدى المتطوعين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإدمان التعافى المناطق العشوائية الاكتشاف المبكر فى المناطق على مدار

إقرأ أيضاً:

محافظ القاهرة: مبادرة "إحنا مين" تسعى للتوعية بالتاريخ والحضارة المصرية

ثمن الدكتور ابراهيم صابر محافظ القاهرة، الهدف حملة تنمية " الوعى التاريخي والحضاري" ومبادرة "إحنا مين" تسعى للتوعية بالتاريخ والحضارة المصرية ، وإنجازات الأجداد، وترسيخ الهوية المصرية وتصحيح المعلومات المغلوطة عنها، من خلال برنامج متكامل يضم حزمة من الأنشطة التثقيفية في مجال علم المصريات وتنظيم ندوات، ولقاءات، وزيارات لأماكن أثرية، بالإضافة إلى عرض أفلام وثائقية وحكي عن الحضارة المصرية القديمة، وعمل ورش عمل تراثية ودورات لتعليم اللغة المصرية القديمة (الكتابة الهيروغليفية)، وأيضاً توزيع مطبوعات توعوية وتثقيفية.

جاء ذلك خلال افتتاح تدشين حملة تنمية "الوعى التاريخي والحضاري" لمبادرة "إحنا مين" بمركز التنمية الشبابية بمدينة الأسمرات.

تنفيذ هذه الفاعلية يأتى فى إطار الإستعداد لإطلاق المشروع القومي والمبادرة الرئاسية للتنمية البشرية "بداية جديدة لبناء الإنسان"


وأشار محافظ القاهرة إلى أن تنفيذ هذه الفاعلية يأتى فى إطار الإستعداد لإطلاق المشروع القومي والمبادرة الرئاسية للتنمية البشرية "بداية جديدة لبناء الإنسان"، وليحقق هدفها الرئيس وهو التنمية البشرية والثقافية للإنسان المصري خاصة قاطنى المناطق المطورة لتنمية هذه المناطق والإرتقاء بها.

ومبادرة " احنا مين ؟!؟! " هى مبادرة أطلقتها إحدى مؤسسات المجتمع المدني لإحياء تراث وتاريخ مصر الحضارى العظيم والتوعية به لمختلف فئات الشعب المصرى وخاصة فى المناطق المطورة، وتستهدف الأطفال ، والنساء ، والشباب، والفئات الأولى بالرعاية، وذوى الهمم، لترسيخ الهوية المصرية، وغرس قيم الولاء والانتماء للوطن.

وتتضمن المبادرة عمل أسبوع حضاري لأطفال وشباب حي الأسمرات لغرس القيم الأخلاقية والحضارية المتوارثة من أجدادنا المصريين القدماء ، مع إقامة متحف من المستنسخات لأهم القطع الأثرية (نسخ) طبق الأصل وعدد من الورش التوعوية بتاريخ مصر القديمة، وتعليم فن صناعة المستنسخات، ونبذة عن كيفية الكشف عن الحفائر، واحتفالية فنية.

وكان قد قام د. إبراهيم صابر محافظ القاهرة بجولة تفقدية بعدد من مدارس حي السيدة زينب لمتابعة استعدادات المدارس لاستقبال العام الدراسى الجديد شملت مدرستى الخديوية الثانوية العسكرية بنين، والجمعية الخيرية الإسلامية بنين.

وشدد محافظ القاهرة على سرعة الإنتهاء من صيانة الفصول والتأكد من سلامة الإضاءة، وكفاءة الإنارة، وإحكام غلق أي فتحات بالأعمدة بمحيط المدارس وعدم تدلي أي أسلاك أو كابلات منها وسلامة مقاعد التلاميذ وزجاج النوافذ وصيانة دورات المياه وكذلك تطهير خزانات المياه أعلى المدارس حرصاً على صحة وسلامة وراحة التلاميذ والمدرسين ، وسد أي عجز في الأثاث المدرسى والمقاعد .

كما شدد محافظ القاهرة على ضرورة التنسيق الكامل بين مديرية التربية والتعليم ورؤساء الأحياء وهيئة النظافة وشرطة المرافق لرفع الإشغالات والباعة الجائلين وتكثيف النظافة بمحيط المدارس الخارجى مؤكداً على دور مديرى الإدارات والمدارس فى الاهتمام بالنظافة العامة داخل الفصول وإزالة الملصقات والتشوهات عن أسوارها ودهانها وزيادة المساحات الخضراء وأعمال التشجير وتقليم الاشجار داخل وخارج المدارس.

مقالات مشابهة

  • وفد أردني يزور صندوق مكافحة الإدمان للاطلاع على تجربة علاج وتأهيل المرضى وفقا للمعايير الدولية
  • وفد أردني يزور صندوق مكافحة الإدمان للاطلاع على تجربته في علاج المتعاطين
  • الأردن يشيد بصندوق مكافحة الإدمان: نتطلع لعلاج مرضانا داخله
  • مكافحة الإدمان: انخفاض نسبة الحالات الإيجابية بين سائقي الحافلات المدرسية
  • النائبة دينا هلالي تنظم ندوة في الإسكندرية حول سبل التوعية بخطر الإدمان
  • محافظ القاهرة: مبادرة "إحنا مين" تسعى للتوعية بالتاريخ والحضارة المصرية
  • جهود صندوق مكافحة الإدمان في التوعية والعلاج خلال أسبوع (فيديو)
  • التضامن: خدمات علاجية لـ 107931 مريض إدمان خلال الـ 8 أشهر الماضية
  • تقديم الخدمات العلاجية لـ107 آلاف مريض إدمان مجانا خلال 2024
  • مؤتمر أمراض الكلى يوصي بتكثيف جهود التوعية والكشف المبكر