الرياض – هاني البشر
سجلت انطلاقة أشواط النسخة السادسة من مهرجان ولي العهد للهجن زيادة في عدد المطايا المشاركة بنسبة أكثر من 10 في المائة عن النسخة الخامسة في العام الماضي، وفقاً لكشف بيان المشاركين المعتمد.

وشهد اليوم الأول الذي انطلق اليوم السبت تسجيل الشوطين الافتتاحية رقم قياسي بلغ 1530 مطية، بزيادة 133 مطية عن العام الماضي والذي شارك فيه 1397 مطيه في منافسات فئة “المفاريد” إحدى الفئات المعتمد مشاركتها في المهرجان ضمن المرحلة التمهيدية منه على أرض ميدان الطائف للهجن.

وبرغم من ازدياد عدد المطايا المشاركة الا ان جودة التنظيم لاتزال هي العامل الابرز لنجاح هذا الحدث الكبير وورقة الرهان الاولى في كسب اعجاب المشاركين والمهتمين على حد سواء وفق عدد من ملاك الهجن.

ويرى عبد الله بن صالح الكربي الذي حضر من نجران وتواجد في النسخ الخمس السابقة أن هناك اختلافاً ملحوظاً في هذه النسخة عن سابقاتها، وقال: “إذا تحدثنا من النسخة الاولى وحتى الان والاختلاف يأتي في عدة اتجاهات، اختلاف في جودة التنظيم، وكذلك في السوق كبيع وشراء وكقيمة سوقية، ايضاً كنوعية المشاركة، اذ يؤكد ان المشاركين في كل نسخة يدخلون بشكل اقوى عن سابقاتها، استمر في هذه النسخة”، موضحاً “الاعداد والاستعداد للمشاركة تطلبت جهداً ووقتاً اكبر مما يؤكد ان حدة التنافس في ازدياد عاماً بعد آخر”.

وأضاف “التنظيم تطور، أصبح احترافي حقيقي، وهو من ساهم في زيادة المشاركين وأثلج صدورهم، في هذا الموسم، الاحظ زيادة في عدد الزوار والمشاركين، وهذا يدل على ان الاستمرارية في إقامة المهرجان والدعم والاهتمام الذين قدمت لهذا المهرجان من قبل سمو سيدي ولي العهد ستنقل هذا المهرجان الى الافضل عاماً بعد آخر “.

في الجانب ذاته، ذهب ناصر بن صالح الكربي مالك الهجن القادم من شروره والذي سبق وشارك في ثلاث نسخ سابقة في نفس اتجاه سابقه بقوله “في كل نسخة نشاهد ازدياد ملحوظ في عدد المشاركين، وفي هذا العام العدد أكبر عن الاعوام السابقة والارقام ستؤكد قولي هذا والجميل والذي لا يمكن تجاوزه أن التنظيم مذهل جداً”.

وحصل الكربي على المركز الاول في فئة المفاريد في المهرجان العام الماضي، ويؤكد بان حلمه هو إعادة الإنجاز مجدداً، مبيناً “هذا الفوز انعكس على المطايا المملوكة لي بارتفاع أسعارها”.

وختم الكربي “شكراً سمو سيدي ولي العهد على الدعم اللا محدود لنا كملاك ومشاركين، والاهتمام والرعاية الذي حظيت به هذه اللعبة، التي اؤكد بأن دعم سموه سيقفز بها قفزات هائلة عاماً بعد آخر”.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: الطائف مهرجان ولي العهد للهجن ولی العهد

إقرأ أيضاً:

“صمت” .. التوقيت الأفضل في يوم الجذاع في مهرجان ولي العهد للهجن

تُوِّجت المطية “صمت” لمالكها الإماراتي، حمدان محمد العميمي، بالتوقيت الأفضل في اليوم الأول من منافسات فئة “الجذاع” الفئة الثالثة المعتمد مشاركتها في المرحلة النهائية من مهرجان ولي العهد للهجن في نسخته السادسة، التي انطلقت في العاشر من أغسطس الجاري بتنظيم الاتحاد السعودي للهجن، وذلك على أرض ميدان الطائف لسباقات الهجن.
وظفرت المطية “صمت” بالمركز الأول في الشوط الأول خلال الفترة المسائية، مسجلة توقيتًا بلغ 7:40.062 دقائق ، فيما افتتحت المطية “جمرة” لمالكها السعودي، عواض مزيد الحارثي، أشواط اليوم الأول خلال الفترة الصباحية في فئة “اللقايا” بزمن قدره 7:48.011 دقائق .
وأقيم في اليوم الأول من المرحلة النهائية 22 شوطًا، شهد مشاركة 970 مطية، بواقع 590 مطية في الفترة الصباحية، و380 مطية في الفترة المسائية، قطعت مسافة 110 كلم، بواقع (5 كلم) مسافة كل شوط.
من جهة أخرى، تختتم منافسات فئة “الجذاع” ضمن المرحلة النهائية غدًا، وذلك بإقامة 18 شوطًا، متضمنةً أربعة أشواط على كؤوس مهرجان ولي العهد للهجن.
وتم تخصيص جوائز مالية تفوق قيمتها الإجمالية 56 مليون ريال، تمنح لملاك الهجن الفائزين بأشواط السباقات المتنوعة.
وعزز المهرجان من تواجده على الصعيد الدولي بمشاركة كبيرة من ملاك الهجن في العالم العربي والدولي؛ إذ يهدف إلى تأصيل تراث الهجن وتعزيزه في الثقافة السعودية، فيما حقق المهرجان عوائد اقتصادية كبيرة، من خلال تنظيم فعاليات متنوعة تدعم الموروث التراثي، وتعزز الحفاظ عليه وتنميته، مما يعكس العمق الحضاري للمملكة.

مقالات مشابهة

  • محافظ الطائف يتوِّج أبطال كؤوس مهرجان ولي العهد للهجن في فئة «الثنايا»
  • محافظ الطائف يتوِّج أبطال كؤوس مهرجان ولي العهد للهجن في فئة “الثنايا”
  • في ختام منافسات الجذاع.. «متعب» تخطف كأس مهرجان ولي العهد للهجن والتوقيت الأفضل
  • غداَ.. انطلاق فئة الـ “ثنايا” بمشاركة 1470 مطية
  • السعوديين يسيطرون على كؤوس مهرجان ولي العهد
  • “متعب” تخطف كأس مهرجان ولي العهد للهجن والتوقيت الأفضل
  • السعوديون يسيطرون على كؤوس مهرجان ولي العهد للهجن
  • غدًا.. انطلاق فئة الـ "ثنايا" بمشاركة 1470 مطية
  • “سبل” يصدر طابعاً بريدياً عن مهرجان ولي العهد للهجن
  • “صمت” .. التوقيت الأفضل في يوم الجذاع في مهرجان ولي العهد للهجن