أعلنت عائلات أسرى الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، مطالبها قبل توجه الفريق المفاوض إلى محادثات وقف إطلاق النار في قطاع غزة وعقد صفقة تبادل للأسرى، الخميس المقبل الموافق 15 آب/ أغسطس 2024.

وهاجمت العائلات في مؤتمر صحفي رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، مشددة على أنه يعمل على "تصعيد الوضع بدلا من التوصل لاتفاق لتبادل الأسرى".



وتساءلت: "كيف يعقل أن يهتم نتنياهو بحسابات سياسية إجرامية على حساب حياة أبنائنا"، مشيرة إلى أن "هناك مقترح لصفقة تبادل وقد يكون الفرصة الأخيرة لإعادة أبنائنا أحياء".

وطالبت العائلات وفد التفاوض الإسرائيلي بعدم العودة من المفاوضات إلا بعد إبرام صفقة التبادل، قائلة: "نطالب وفدنا التفاوضي بعدم العودة من جلسة الخميس المقبل إلا بعد إبرام الصفقة".

وأكدت على ضرورة وقف العملية العسكرية في قطاع غزة وإعادة جميع الأسرى الإسرائيليين دفعة واحدة، مبينة أنه "واضح للجميع أنه ما دامت الحرب متواصلة فلن يتم التوصل إلى صفقة تبادل".



وذكرت أن "نتنياهو يستخف بحياة المختطفين من أجل حساباته السياسية"، داعية الإسرائيليين إلى مواصلة مظاهراتهم في الشوارع من أجل إعادة كل المختطفين.

وفي وقت سابق، قال الناطق الرسمي باسم حركة حماس، جهاد طه، إن قيادة حركة حماس تدرس الدعوة الأمريكية المصرية القطرية لعقد اجتماع في منتصف آب/ أغسطس الجاري؛ من أجل بحث وقف إطلاق النار في غزة، مضيفا: "بالتأكيد سيكون لنا موقفا من تلك الدعوة، وسيتم إعلانه لاحقا بشكل رسمي".

وأضاف طه، في تصريحات خاصة لـ"عربي21": "حركة حماس تعكف حاليا على دراسة دعوة الوسطاء بكافة العناوين التي ذُكرت، وسيكون لها موقف بعد ذلك"، مُشدّدا على أن "مَن يعرقل الوصول لإنجاح المقترح الأخير هو الاحتلال الإسرائيلي".

وأكد الناطق باسم حماس، أن "سد الثغرات المتبقية في اتفاق وقف إطلاق النار يكون بممارسة الضغط الحقيقي على الجانب الإسرائيلي الذي كان، ولا يزال، يمارس سياسة التعطيل، ووضع العراقيل أمام إنجاح أي جهود ومساع تفضي لإنهاء العدوان".

والخميس، صدر بيان ثلاثي عن الرئيس الأمريكي جو بايدن، ورئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي، وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، دعوا فيه لاستئناف مفاوضات الهدنة الأسبوع المقبل، "وعدم إضاعة الوقت، وبدء تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار، وتبادل الأسرى، دون أي تأجيل من قِبل أي طرف".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية الاحتلال غزة الأسرى الصفقة حماس حماس غزة الأسرى الاحتلال الصفقة المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة وقف إطلاق النار

إقرأ أيضاً:

عضو في الوفد الإسرائيلي المفاوض: لا صفقة تبادل أسرى في الأفق

أفادت القناة 12 الإسرائيلية بأن أحد أعضاء الوفد الإسرائيلي المفاوض أبلغ عائلات الأسرى المحتجزين لدى حركة "حماس" بأنه لا يتوقع أن تكون هناك صفقة تبادل في المستقبل القريب، حتى على مستوى المرحلة الأولى.

 

وأوضح المسؤول أن "الطريق الوحيد للوصول إلى الصفقة هو وقف الحرب"، داعياً العائلات إلى الاستمرار في الضغط الشعبي لخلق حالة تؤيد وقف العمليات العسكرية.

المسؤولون الأمريكيون يشككون في فرص التوصل لاتفاق بشأن غزة الرئيس الإماراتي ووزير الخارجية يبحثان جهود وقف إطلاق النار في غزة

تأتي هذه التصريحات في وقت شهدت فيه تل أبيب مظاهرات حاشدة شارك فيها آلاف الإسرائيليين، حيث طالبوا الحكومة، برئاسة بنيامين نتنياهو، بإبرام صفقة تبادل أسرى تضمن إطلاق سراح ذويهم من قطاع غزة.

 

وفي خضم هذه التطورات، تتزايد الانتقادات الموجهة إلى نتنياهو، خاصة بعد الإعلان عن العثور على جثث 6 أسرى إسرائيليين في نفق بمنطقة رفح جنوب قطاع غزة. الجثث التي تم التعرف عليها تعود لكرمل غات، وعدين يروشلمي، وهيرش غولدبرغ بولين، وألكسندر لوبانوف، والموغ ساروسي، وضابط الصف أوري دانينو.

 

هذا الحدث أدى إلى تصاعد الضغوط على نتنياهو، وزاد من الانتقادات الموجهة لاستراتيجية الرئيس الأمريكي جو بايدن في التعامل مع وقف إطلاق النار في غزة، وسط دعوات متزايدة لإعادة الأسرى المتبقين.

مقالات مشابهة

  • ‏حماس: اتهام جون كيربي للحركة بأنها غيّرت بعض شروطها بشأن وقف إطلاق النار لا أساس له من الصحة
  • أخفى المعلومة.. جيش الاحتلال قتل 3 أسرى إسرائيليين قبل 9 أشهر
  • اخفى المعلومة.. جيش الاحتلال قتل 3 أسرى إسرائيليين قبل 9 أشهر
  • الرشق: إن لم يتم الضغط على نتنياهو وإلزامه بما تم الاتفاق عليه فلن يرى أسرى الاحتلال النور
  • حماس: إن لم يتم الضغط على نتنياهو وإلزامه بما تم الاتفاق عليه فلن يرى أسرى الاحتلال النور
  • عضو في الوفد الإسرائيلي المفاوض: لا صفقة تبادل أسرى في الأفق
  • «حماس» عن عملية إطلاق النار في معبر الكرامة: تأكيد على رفض الشعوب العربية جرائم الاحتلال
  • حماس: عملية إطلاق النار قرب معبر الكرامة تمثل ردًا على جرائم الاحتلال
  • نتنياهو يعلق على عملية إطلاق النار بـ "معبر الكرامة"
  • فصائل فلسطينية: إطلاق النار تجاه تمركز جيش الاحتلال الإسرائيلي في نابلس