تجتمع لجنة الطوارئ التابعة لمنظمة الصحة العالمية، الأربعاء، لتقييم ما إذا كان سيتم إعلان أعلى مستوى من التأهب لمواجهة وباء جدري القردة المتفشي في عدة دول إفريقية، حسب ما أعلنت المنظمة الأممية السبت.

وفي مذكرة أرسلتها إلى وسائل الاعلام، ذكرت المنظمة: "تم تحديد الاجتماع الأول للجنة الطوارئ الذي دعا إليه المدير العام لمنظمة الصحة العالمية (.

..) بشأن تفشي فيروس +إمبوكس 2024+ (جدري القردة)، الأربعاء 14 أغسطس (...) اعتبارا من الساعة 12,00" (10,00 بتوقيت غرينتش).

ويعقد هذا الاجتماع عبر الإنترنت في جلسة مغلقة كالمعتاد.

وقال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس: "ستطلعني اللجنة على رأيها حول ما إذا كان الوباء يشكل حالة طوارئ صحية دولية، وفي هذه الحالة، ستقدم إلي المشورة بشأن التوصيات المؤقتة التي يتعين اتخاذها".

وكان قد أعلن الأربعاء أنه سيدعو لجنة الطوارئ إلى الاجتماع "في أقرب وقت ممكن".

وحالة الطوارئ الصحية العامة التي تثير قلقا دوليا هي أعلى إنذار يمكن أن تطلقه منظمة الصحة العالمية.

ويمكن لتيدروس، بصفته المدير العام للمنظمة، أن يعلن حالة الطوارئ هذه بناء على مشورة لجنة من الخبراء في هذا المجال.

يُعدّ إمبوكس (وكان يُعرف باسم مونكي بوكس سابقا) مرضا معديا يسببه فيروس ينتقل إلى الإنسان عن طريق حيوانات مصابة، ويمكن أن ينتقل أيضا من إنسان إلى آخر عبر اتصال جسدي وثيق.

وتثير سلالة جديدة من الفيروس رُصِدَت في جمهورية الكونغو الديموقراطية في سبتمبر 2023، وتم الإبلاغ عنها في في بلدان إفريقية مجاورة، مخاوف من انتشار هذا الفيروس.

وتشهد جمهورية الكونغو الديموقراطية أعلى نسبة لتفشي  للفيروس، فقد تم تسجيل، حتى 3 أغسطس، 14479 إصابة و455 حالة وفاة، أي بمعدل 3 في المئة، بحسب وكالة الصحة التابعة للاتحاد الإفريقي.

اكتُشف الفيروس للمرة الأولى لدى البشر عام 1970 في جمهورية الكونغو الديموقراطية.

ويسبب المرض حمى وأوجاعا عضلية والتهابات جلدية تشبه الدمامل.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية أعلى مستوى من التأهب في 23 يوليو 2022 في محاولة لاحتواء تفشي جدري القردة، ثم رفعته بعد أقل من عام، أي في مايو 2023. وتسبب الوباء حينها في وفاة 140 شخصا من بين نحو 90 ألف إصابة.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات جدري القردة الإنترنت الوباء منظمة الصحة العالمية حيوانات الفيروس الكونغو الديموقراطية الوباء منظمة الصحة منظمة الصحة العالمية جدري القردة فيروس جدري القردة لجنة الطوارئ جدري القردة الإنترنت الوباء منظمة الصحة العالمية حيوانات الفيروس الكونغو الديموقراطية الوباء أخبار العالم الصحة العالمیة جدری القردة

إقرأ أيضاً:

الهند تسجل أول حالة اشتباه للإصابة بفيروس جدري القردة

أعلنت الحكومة الهندية، اليوم الأحد، تسجيل أول حالة اشتباه للإصابة بفيروس جدري القردة، وهي لشخص قادم من الخارج، موضحة أنه لا يوجد داع للقلق.

أول شحنة لقاح جدري القردة تصل إلى الكونغو جامعة القاهرة تتصدر خطوط المواجهة للمخاطر المحتملة لفيروس جدري القردة

 

وذكرت قناة (إن دي تي في) الهندية أنه تم عزل الشخص المشتبه في إصابته بالمرض، كما تم أخذ عينات لفحصها والتأكد من هذه الإصابة، مؤكدة استعداد البلاد التام للتعامل مع مثل هذه الحالات، وأن لديها إجراءات قوية لإدارة وتخفيف أي مخاطر محتملة.

 

يذكر أن جدري القردة هو مرض فيروسي ينتشر بشكل أساسي في مناطق الغابات المطيرة الاستوائية في وسط وغرب إفريقيا، وينتقل عن طريق الاتصال بشكل وثيق مع شخص مصاب أو عبر ملامسة حيوان مصاب أو مادة ملوثة بالفيروس، ويسبب حمى وطفح جلدي وأعراضه تشبه الإنفلونزا.

مقالات مشابهة

  • السويد تسمح بطلب توريد لقاحات جدري القرود.. هذه آخر التطورات
  • لمواجهة جدري القردة.. الكونغو تتسلم 14 طنًا من الإمدادات الطارئة
  • جدري القردة يتسلل إلى أكبر دولة
  • المدير العام لمنظمة الصحة العالمية يدعو العالم إلى عدم خذلان شعب السودان
  • الهند تسجل أول حالة اشتباه للإصابة بفيروس جدري القردة
  • البرهان يبحث مع مدير منظمة الصحة العالمية دعم القطاع الصحي بالسودان
  • منظمة الصحة العالمية تكشف حصيلة قتلى حرب السودان
  • منظمة مشاد: نرحب بزيارة مدير منظمة الصحة العالمية
  • مدير «الصحة العالمية» يبدأ مباحثات مع مسؤولين سودانيين ويعد بتقديم الدعم
  • السيادي يطلع منظمة الصحة العالمية على حجم دمار القطاع الصحي