بوابة الوفد:
2024-09-10@10:43:14 GMT

شرطان لاستخدام العطور في الحر للمرأة المسلمة

تاريخ النشر: 10th, August 2024 GMT

في موجات الحر الشديدة الحالية، يتطلب الأمر وضع المرأة للعطور للحفاظ على رائحة نظيفة ومقبولة عند الخروج من المنزل، فهو شكل من أشكال النظافة ومراعاة مشاعر الأخرين ولكن كيف يمكنها الشرع من ذلك في ضوء حرمة العطور.

ما حكم صلاة ركعتين قبل المغرب ؟ حكم الدعاء في الصلاة بقضاء حاجة من حوائج الدنيا
شرطين لاستخدام العطور في الحر للمرأة المسلمة

قال الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية حكم استخدام العطور للمرأة في الحر عند الخروج من المنزل، موضحًا أنَّ العديد من الفتاوى التي صدرت من دار الإفتاء لا تمنع من هذا الأمر، ما دام غير لافت للأنظار وفي حيِّز المقبول والاعتدال فلا مانع منه.

حكم وضع العطر للمرأة وضوابط ذلك

 

قالت دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الرسمي أن الأمر الإلهي جاء بأخذ الزينة عند الصلاة في المسجد؛ قال تعالى: ﴿يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ﴾ [الأعراف: 31]، وهو أمْرٌ عامٌّ لكل البشر يشمل الرجال والنساء.

ومن ذلك: التطيّبُ؛ فقد أكدت الشريعة على استحبابه في العبادات الجماعية، ومواطن الزحام وتجمع الناس؛ حتى لا يجدوا من بعضهم إلا الرائحة الطيبة؛ رجالًا كانوا أو نساءً، فإذا قصدوا مع ذلك امتثال الهدي النبوي قولًا وفعلًا فقد جمعوا بين محاسن الطِّبَاع وحسنات الاتباع.

وقال القاضي عياض واستعمال الأرايج الطيبة من جميع وجوهها وأنواع الطيب، وذلك مندوب إليه فى الشريعة لمن قصد به مقاصده، من امتثال أمر نبيه صلى الله عليه وآله وسلم بذلك ليوم الجمعة، والأعياد، ومجامع الناس؛ ليدفع عن نفسه ما يُكْرَهُ من الروائح، وليدخل على المؤمنين راحة ويدفع عنهم مضرة، وما يوافق الملائكة من ذلك فى المساجد، ومظانّ حلق الذكر وغيرها.. ولتطيب رائحته عند أهله وإخوانه المؤمنين، وتظهر مروءته ونظافته، وقد بُنِي الإسلام على النظافة.

وضع العطر للمرأة في الخروج من المنزل 

 

وليسَ ذلك مقصورًا على الرجال دون النساء؛ بل هو في حقِّ النساء أولى وآكد؛ لِما جُبِلنَ عليه من حب الطيب والعطر؛ فقد أخبر الله تعالى أنه خلق المرأة مُحِبَّةً للزينة، مُنَشَّأَةً في الحلية؛ فقال سبحانه: ﴿أَوَمَنْ يُنَشَّأُ في الحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ﴾ [الزخرف: 18]؛ ولم يكن الله تعالى لينشئهن في الحلية ثم يُحَرِّمُها عليهن بالكلية.

ولذلك كان نساءُ الصحابة رضي الله عنهنَّ يلبسن "السِّخاب" عند خروجهن للعيد، وهي قلادة فيها طِيبٌ، ولم يرد أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم نهاهُنَّ عن ذلك؛ فهذه سُنّة نبوية تقريرية، وهذا يقتضي جواز خروجهن للمسجد متطيبات عند أمن الفتنة.

 

 

.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: قالت دار الإفتاء المصرية لإفتاء المصرية

إقرأ أيضاً:

"الأرصاد" ينبه من أمطار غزيرة على عسير

نبّه المركز الوطني للأرصاد اليوم الاثنين، من تكون أمطار غزيرة على منطقة عسير ، صاحبها رياح شديدة السرعة وانعدام في مدى الرؤية الأفقية وتساقط البرد وجريان السيول وصواعق رعدية ، على مدينة أبها ومحافظات أحد رفيدة والحرجة والربوعة وخميس مشيط وسراة عبيدة وظهران الجنوب ، إضافة إلى المناطق المفتوحة والطرق السريعة.
وبيّن المركز أن الحالة تستمر -بمشيئة الله تعالى- حتى الساعة 11 مساءً.رياح شديدة على عدة مناطقنبَّه المركز الوطني للأرصاد اليوم، من هبوب رياح شديدة على محافظات ينبع والعلا وخيبر بمنطقة المدينة المنورة، تصل سرعتها إلى 50 كلم في الساعة، وتشمل تأثيراتها تدنياً في مدى الرؤية الأفقية، وارتفاع الأمواج. وبيّن المركز أن الحالة تستمر - بمشيئة الله تعالى - حتى الساعة 7 مساءً.
أخبار متعلقة بمشاركة 25 دولة.. بدء فعاليات أول أولمبياد دولي للذكاء الاصطناعي بالرياضجدة.. القبض على مقيمين لترويجهما الحشيش والإمفيتامين المخدرتين

مقالات مشابهة

  • عن مولد الرسول الأعظم
  • إِنَّا أرسلنَاكَ بِالْحَقِّ بَشِيرًا
  • العبادة الصامتة.. المقصود بها وفضلها في الإسلام
  • هل الدين ضروري لاستمرار حياة الإنسان؟
  • الحكمة من فرض الله الحجاب على المرأة
  • فضل دعاء الأم في الإسلام
  • "الأرصاد" ينبه من أمطار غزيرة على عسير
  • مصطفى حسني: اسم الله الضار لا يوجد في القرآن
  • العالمي للفتوى يوجه رسالة لكل من يُعاني من إبتلاء
  • علي جُمعة: النور المحمدي أول شيء خلقه الله تعالى