بوابة الوفد:
2024-09-10@10:42:03 GMT

«يا بلاش».. استشارة دخول جامعة خاصة بـ2500 جنيه

تاريخ النشر: 10th, August 2024 GMT

«مستشار جامعات»: «الكلام بفلوس»..  وسماسرة يستغلون أولياء الأمور
خبير تربوى: «مستشارو بير السلم» يستغلون «زفة» الثانوية


لم يعد أى شىء متعلق بالثانوية العامة غريبا، بداية من استقبالها بدروس مكثفة وجرعات من القلق المفرط، مرورا بتسريبات امتحانات، تليها النتيجة، غير المرضية لكثير من الطلبة وأولياء أمورهم.
ومع كل المحاولات لوضع يد الجميع من مدرسين ومسربين فى جيوب أولياء الأمور كى يعبر تلك السنة الكبيسة، يظهر «مستشار جامعات»، نعم هذا لقبه، وظيفته تتركز مع ظهور النتيجة، عمل هؤلاء على انشاء حسابات وقنوات تواصل اجتماعى كى يروجوا بضاعتهم.

 
قد يبدو الأمر مألوفا، فهناك عشرات الصفحات على موقع فيس بوك تقدم نصائح وتنشر الاحصائيات وتشير إلى الجامعات وأماكنها وأسعارها وخلافه من التفاصيل المتعلقة بالجامعات الخاصة وحتى الحكومية. 
حتى الآن الأمر يبدو طبيعيا، لكن تجاوز ذلك، أنه حال طلب الخدمة بشكل خاص وكى تصل لبر الأمان حتى باب الجامعة عليك دفع مبلغ ٢٥٠٠ جنيه ثمن خدمة الاستشارة التعليمية «الخاصة»، والأكثر غرابة هو استعداد مئات الباحثين عن الالتحاق بالجامعات الخاصة  للتواصل ودفع المبلغ، مع صيدلى أسس مكتبا للاستشارات الجامعية، وقام بتطويره حتى أعلن عن ضم رؤساء جامعات وموظفي جامعات للاستفادة من آرائهم فى مجموعات «واتس آب».
دخلنا إلى المجموعة التى تحمل اسم استشارات الجامعات الخاصة ٣ بعد اكتمال إعداد مجموعات اخرى، وقبل نتيجة الثانوية العامة، كان «الأدمن» الذى جمع اكثر من ألف ونصف مشارك متفاعلا طوال الوقت، بعرض تكلفة الالتحاق بالجامعات المختلفة، مقدما نصائح بعدم التسرع ودفع أموال لتلك الجامعات قبل إعلان النتيجة.. وغيرها من التفاصيل المتعلقة بالجامعات وشهادات التجنيد والإجراءات، حتى أعلن مجددا عن خدمته الاستشارية الخاصة، قائلًا: «إن شاء الله فور ظهور نتيجة الثانوية العامة المصرية 2024م  سيتم فتح الاشتراك فى برنامج  الخدمة المقدمة بتفاصيلها لعدد 5 طلاب علمى علوم فقط، وستكون الخدمة بـ2500 جنيه، كل ما يخص بنود وتفاصيل الخدمة يخص المشتركين فيها فقط ولهم «جروب واتس» خاص بهم»، مشيرا إلى انه اكتفى بخمسة طلاب فقط نظرا لاكتمال العدد فى المجموعة الخاصة. 
واضاف: أى  تفاصيل دقيقة عن الجامعات الخاصة والأهلية والقبول فيها أو الفنيات الخاصة بذلك ستخص المشتركين فقط،  وتابع:  المكالمات الهاتفية أو رسائل «الواتس آب» الخاصة  والمكالمات الـ«زوووم ميتنج» على «أبلكيشن زوووم» مع المشتركين فقط.
ووجه رسالة أخرى إلى المتابع المجاني: «مع كل الاحترام والتقدير لباقى أعضاء «الجروب» يرجى المتابعة على «جروب واتس آب» مجانى (استشارات الجامعات الخاصة)  فقط..  وأرجو عدم إرسال أى رسائل على الخاص أو مكالمات هاتفية فلن يتم الرد عليها. 
كما استطرد موضحا فى رسالة صوتية حول خدمته مدفوعة الأجر، تتعلق بتحديد الأماكن المناسبة سواء جامعة خاصة أم أهلية وبحسب مجموع كل حالة على حدة بحسب الترتيب والبيانات وحياته الشخصية ورغبته الخاصة ووضعه المادى - الخدمة التى أقدمها (استشارية وتوجيهية ومعلوماتية واختيار مناسب ومتابعة صحيحة ودقيقة وتوجيه سليم).
واوضح أن رسائل الشكر المنتشرة على «جروب فيس بوك» سواء هى من أولياء الأمور المشتركين فى الخدمة فى سنوات سابقة أو المعادلات العربية والاجنبية هذا العام ٢٠٢٤م ولفت إلى أنه يعمل منذ ٣ سنوات، مؤكدا أنها تقدم  لعدد بسيط  وليست لأعداد كبيرة. 
الثقة فى نفسه جعلته يقر عبر تسجيل صوتى بحصوله على مبالغ مالية أو سمسرة لعمل استثناء من الحد الادنى لقبول الجامعات، مشيرا إلى أن هذا الأمر غير قانونى وغير متوفر وانما هى محاولات استغلال للفكرة الاستشارية يلجأ إليها البعض بغرض النصب ويتواصلون مع أولياء الأمور لطلب مبالغ مالية تصل إلى ١٠٠  و٢٠٠ الف لتسهيل دخول الجامعة الحكومية. 
وفور ظهور النتيجة تبخر المستشار الجامعى لم يعد متاحاً للخدمة المجانية، حيث تفرغ لمن يدفع مقابل نصائحه وحتى لم يرد على بعض طالبى دفع الخدمة وترك الجميع يتفاعل مع بعضه البعض دون رد من جانبه.  
وحول هذا الأمر قالت سندس عبدالله أحدى أولياء الأمور التى تحاول جاهدة للالتحاق بخدمة الاستشارة المدفوعة إنها على استعداد لدفع أكثر من ذلك حتى تتمكن من تحقيق حلم نجلها بدخول كلية الهندسة.
ومن حالفهم الحظ واستطاعوا بالفعل العام الماضى تحقيق الهدف بدخول الجامعة على يد هذا الشخص تقول شيماء عمر ولية أمر إن الاستفادة كانت عبارة عن لقاءات عن طريق برنامج «زووم» وإرشادات متبعة حسب كل حالة تعرض رغبتها وتواصل مع الطالب لمعرفة طموحه واتباع الإجراءات الروتينية حتى تم الالتحاق بالجامعة  الخاصة وأشارت إلى أن بمساعدته استطاعت ابنتها اللحاق بكلية أسنان بإحدى الجامعات الخاصة منذ عامين.
ومن جانبه وصف الخبير التربوى الدكتور حسن شحاتة القائمين على تلك المجموعات بمستشارى «بير  السلم» مطالبا بتوقيع عقوبات، وخاصة ان وزارة  التعليم العالى  والبحث العلمى وفرت المعلومات الاساسية والضرورية للالتحاق  بالجامعات بكافة انواعها الحكومية وغير الحكومية  كما أصدرت قائمة  بأسماء الجامعات والاكاديميات  الوهمية حتى يتجنب الطلاب الالتحاق بها  وخصصت موقعا تفاعليا  لأسئلة الاباء والطلاب  ومركزا فى كل جامعة لمساعدة الطلاب فى كيفية وضع طوابع الكليات التى يريدون الالتحاق بها، مطالبا وزارة التعليم العالى فى ضبط هؤلاء المستغلين.
وأضاف «ليس كل اولياء الأمور على علم  بالتسهيلات والخدمات المجانية التى توفرها  وزارة التعليم العالى للطلاب والآباء  وبعض أولياء الأمور، حيث يعتقدون أنهم فى حاجة إلى مساعدة»،  قائلاً «مستشارو بير السلم استغلوا زفة الثانوية العامة وسعادة الآباء بالنجاح والتفوق».

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مجموعات واتس آب الجامعات الخاصة أولیاء الأمور

إقرأ أيضاً:

وزيرة التضامن تصدر قراراً بتكليف خريجي الجامعات والمعاهد العليا لأداء الخدمة العامة

أصدرت الدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي قرارًا بتكليف الدفعة "103" من خريجي الجامعات من الجنسين ممن يتمتعون بالجنسية المصرية لأداء الخدمة العامة لمدة عام، وذلك بداية من شهر أكتوبر المقبل.

ويتم تكليف الشباب من الجنسين ممن يتمتعون بالجنسية المصرية، فالإناث من خريجي الجامعات والمعاهد العليا دور أول لعام 2024، وكذلك الذكور ممن تقرر إعفائهم من الخدمة العسكرية "إعفاء نهائي" من خريجي الجامعات والمعاهد العليا دور أول لعام 2024.

وأوضحت وزارة التضامن أنه يجب على المكلفين السابق ذكرهم ومن صدر قرارات بتكليف دفعاتهم وتخلفوا عن أداء الخدمة العامة في مواعيدها المقررة التوجه إلى مكاتب الخدمة العامة بدائرة محل إقامتهم لتسجيل أنفسهم، في مواعيد العمل الرسمية، اعتبارا من الآن.

الخدمة العامة

وتعد الخدمة العامة إحدي آليات العمل بوزارة التضامن والتي تهدف إلى دمج الشباب بالمجتمع وإيجاد نوع من التفاعل المجتمعي الأوسع لديهم نحو القضايا والاهتمام بالخدمات المجتمعية ، وكذلك تأهيلهم لخوض الحياة العملية مع إكسابهم مهارات جديدة يحتاجها سوق العمل. 
وتشمل مجالات التكليف المشروعات التنموية بوزارة التضامن مثل المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" والمشروطية الصحية ولا أمية مع تكافل ومؤسسات رعاية الأيتام والأسر البديلة ورعاية المسنين وتكافل وكرامة وخدمات الطفولة ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ووزارة العمل ووزارة الكهرباء والطاقة المتجددة والهيئة القومية للتأمين الاجتماعي والهيئة العامة لتعليم الكبار والنيابة العامة ووزارة الثقافة ووزارة الزراعة والمجالات الأخرى طبقاً لاحتياجات كل محافظة.

مقالات مشابهة

  • المرحلة الثالثة لتنسيق الثانوية العامة.. توافد كبير على معامل الحاسب الآلي بالجامعات
  • رسالة طمأنة من عضو جمعية أصحاب المدارس الخاصة لأولياء الأمور بشأن المصروفات (فيديو)
  • منسق اتحاد أمهات مصر: أولياء الأمور في حالة تخوف من مصاريف المدارس الخاصة (فيديو)
  • وزير التعليم العالي: بافتتاح «باديا» يصل عدد الجامعات الخاصة إلي 35
  • وزيرة التضامن تصدر قرارًا مهمًا بشأن الدفعة «103» من خريجي الجامعات والمعاهد
  • وزيرة التضامن تصدر قراراً بتكليف خريجي الجامعات والمعاهد العليا لأداء الخدمة العامة
  • بيع مدرسة خاصة بالتلاميذ .. والسعر ٦٤٠ مليون جنيه (ما القصة؟)
  • وزير التموين: يتم تطوير شكل معارض أهلا مدارس بما يفيد أولياء الأمور والطلبة والمدرسين
  • قرار رئاسي بإنشاء جامعة خاصة في المنصورة الجديدة.. تضم 7 كليات مختلفة
  • قرار جمهوري بإنشاء جامعة خاصة باسم «المجد» في المنصورة الجديدة