لجريدة عمان:
2024-09-10@10:36:24 GMT

الإثيوبي تاميرات تولا يحرز ذهبية الماراثون

تاريخ النشر: 10th, August 2024 GMT

الإثيوبي تاميرات تولا يحرز ذهبية الماراثون

باريس «أ.ف.ب»: أحرز الإثيوبي تاميرات تولا ذهبية سباق الماراثون للرجال في منافسات ألعاب القوى اليوم السبت، ليخلف الكيني إيليود كيبتشوجي بطل النسختين الماضيتين الذي خرج خالي الوفاض. وسجل تولا الذي يحتفل غدا الأحد بميلاده الثالث والثلاثين والفائز بلقب بطل العالم عام 2022 في يوجين والحائز على فضية 10 آلاف متر في أولمبياد ريو 2016، زمناً قدره 2:06.

26 ساعة ليحقق رقماً قياسياً أولمبياً، فيما ذهبت الفضية لصالح البلجيكي بشير عبدي (2:06.47 س) والبرونزية للكيني بنسون كيبروتو (2:07.00 س). وقال تولا بعد تجاوزه خط النهاية: شكراً باريس!. أنا سعيد اليوم. كنت بطل العالم عام 2022 والآن أنا بطل أولمبي. إنه أعظم يوم في حياتي. هذا كان هدفي. وبات تولا، الفائز العام الماضي بماراثون نيويورك، أول بطل أولمبي من إثيوبيا منذ جيزاهيني أبيرا عام 2000 في سيدني والخامس في التاريخ. ولم يكن من المفترض أن يشارك تولا في ألعاب باريس لكنه استدعي في اللحظة الأخيرة للفريق الإثيوبي بسبب إصابة سيساي ليما، وهو علّق على ذلك بالقول: كنت من الاحتياطيين في الفريق الإثيوبي، لكن عندما عانى سيساي ليما من الإصابات، حصلت على فرصة أن أكون ممثلاً له. كنت مستعداً تماماً ومدركاً أنه بإمكاني تحقيق حلمي. أنا سعيد لتحقيق ذلك اليوم. وتابع: إنها الألعاب الأولمبية وليس من السهل الفوز بالألعاب الأولمبية، أبداً. أنا فخور وسعيد جداً. وبسبب أوجاع في خاصرته وفق شبكة "أن بي سي" الأميركية، عانى كيبتشوجي في سباق اليوم ما حرم ابن الـ39 عاماً من أن يصبح أول عداء في تاريخ الألعاب الأولمبية يحرز ذهبية الماراثون للمرة الثالثة، فبقي بذلك على المسافة ذاتها من الإثيوبي أديبي بيكيلا (1960 و1964) والألماني الشرقي فالديمار سييربينسكي (1976 و1980). وانسحب الكيني من السباق مع الوصول إلى الكيلومتر الثلاثين حين كان متخلفاً بفارق أكثر من 8 دقائق عن المقدمة، وصعد في السيارة المرافقة بعدما أعطى حذاءه وجواربه والرقم الملصق على صدره وظهره للمشجعين المتواجدين بجانب المسار وفق صحافي وكالة فرانس برس. بالنسبة للإثيوبي الآخر كينينيسا بيكيلي، الفائز بثلاث ذهبيات أولمبية وخمسة ألقاب عالمية في سباقي 5 و10 آلاف كلم قبل الانتقال إلى سباقات الماراثون، فحلّ في المركز التاسع والثلاثين. وعلى الصعيد العربي، حلّ المغربي عثمان الكومري في المركز الثامن عشر، السوداني ياسين عبدالله في المركز الثالث والثلاثين، المغربي الآخر زهير الطالبي في المركز الخامس والثلاثين، الأردني معاذ الخوالدة في المركز الخامس والستين، والمغربي محسن أوطلحة في المركز الثاني والسبعين.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: فی المرکز

إقرأ أيضاً:

"الأولمبية العُمانية" تشارك في "عمومية المجلس الأولمبي الآسيوي" بالهند

 مسقط- الرؤية

شارك طه بن سليمان الكشري أمين عام اللجنة الأولمبية العُمانية، في اجتماع الجمعية العمومية الرابع والأربعين للمجلس الأولمبي الآسيوي، والذي عقد في العاصمة الهندية نيودلهي، بحضور رؤساء وممثلي اللجان الأولمبية الوطنية الـ45 بالقارة الآسيوية، حيث شهد الاجتماع إعلان راندير سينغ رئيساً للمجلس الأولمبي الآسيوي، كونه المرشح الوحيد لهذا المنصب.

وتضمنت أعمال الجمعية العمومية انتخاب نواب رئيس المجلس الأولمبي الآسيوي للمناطق الجغرافية الخمسة والمقسمة إلى شرق آسيا، وجنوب شرق آسيا، وجنوب آسيا، ووسط آسيا، وغرب آسيا، كما تم استعراض التقارير والعروض المرئية لآخر استعدادات اللجان المنظمة للدورات الآسيوية المقبلة ممثلة في دورة الألعاب الآسيوية للصالات المغلقة والفنون القتالية (الرياض 2025)، ودورة الألعاب الآسيوية الشتوية التاسعة في هاربين بالصين التي ستقام في شهر فبراير 2025م، ودورة الألعاب الآسيوية للشباب 2025 في طشقند بأوزبكستان، ودورة الألعاب الآسيوية العشرين في آيتشي ناغويا باليابان عام 2026م، وآخرها عرض اتحاد اللجان الأولمبية الوطنية (أنوك).

مقالات مشابهة

  • اللجنة الأولمبية تشارك في اجتماع عمومية المجلس الأولمبي الآسيوي
  • اجتماع تنسيقي لإطلاق ماراثون رياضي تحت شعار "سيناء أقوي بشبابها"
  • فرنسا: معركة سياسية في باريس تتسبب بها حلقات الألعاب الأولمبية المعلقة على برج إيفل
  • "الأولمبية العُمانية" تشارك في "عمومية المجلس الأولمبي الآسيوي" بالهند
  • التفاصيل الكاملة لعروض مهرجان المسرح التجريبي في دورته الحادية والثلاثين
  • رئيس الوزراء الإثيوبي: لا نرغب بالدخول في صراع مع أي دولة
  • الألعاب البارالمبية... فاطمة الزهراء الإدريسي تحطم الرقم القياسي العالمي وتحرز ذهبية الماراثون
  • التوتر الإثيوبي الصومالي المصري وأثره على استقرار القرن الإفريقي
  • هل يشعل الصراع المصري- الإثيوبي القرن الأفريقي؟
  • انطلاق ماراثون البترا بمشاركة 230 متسابقا من 64 دولة