يسعى دونالد ترامب، المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأمريكية، للفوز بمنصب «سيد البيت الأبيض» مرة أخرى بعد غياب 4 سنوات، وإذا نجح في ذلك، فسوف يصبح ثاني رئيس يفعل ذلك بعد جروفر كليفلاند، يرحل من رئاسة الدولة الأقوى ويعود إلى المنصب مرة أخرى. 

وتعرض «الوطن» في السطور القليلة التالية، محاولات رؤساء الولايات المتحدة للوصول لمنصب الرئيس مرة ثانية.

المحاولة الأولى «مارتن فان بيورين»

كانت المحاولة الأولى للرئيس الأمريكي الراحل مارتن فان بيورين، والذي فاز في انتخابات عام 1836، وهو أول رئيس من أصول هولندية، وبعد 4 أعوام حاول مرة أخرى العودة للبيت الأبيض، لكنه فشل في الحصول على تأييد حزبه الديمقراطي، والذي فضَّل «حزبه» ترشيح جيمس بوك لمنصب الرئيس، وفقاً لما ذكرته «واشنطن بوست» الأمريكية. 

المحاولة الثانية «جروفر كليفلاند»

حاول الرئيس الأمريكي الديمقراطي السابق جروفر كليفلاند، أن يصبح رئيساً للولايات المتحدة، في انتخابات 1888، إلا أن محاولاته فشلت، والذي كان يشغل منصب حاكم نيويورك قبل أن يصبح رئيس الولايات المتحدة في انتخابات 1884.

وفي عام 1892، تكللت محاولاته بالنجاح، ليصبح بذلك أول رئيس أمريكي يتولى السلطة في ولايتين غير متتاليتين، وفقاً لما ذكرته صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية.

المحاولة الثالثة «ثيودور روزفلت»

تعد محاولة روزفلت هي محاولته الثانية للعودة إلى البيت الأبيض، حيث وصل بمحض الصدفة للرئاسة في المرة الأولي عقب اغتيال ويليام ماكينلي عام 1901م، حيث كان نائباً له، وتولي المنصب، وهو بعمر 42، ليصبح أصغر رئيس يتولى هذا المنصب.

ترك الترشح للرئاسة في الفترة التالية لصديقه ويليام هوارد تافت، إلا أنه عاد لينافسه في عام 1912 من خلال الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري لكنه لم ينجح.

وظل حلم العودة للبيت الأبيض يراود روزفلت حتي انتخابات عام 1920، إلا أن المرض وقف حائلاً بينه وبين المنصب، وتوفي عام 1919، حسبما ذكر موقع «فويس أوف أمريكا».

المحاولة الرابعة «هربرت هوفر»

حاول هربرت هوفر العودة لمنصب رئيس الولايات المتحدة، بعد أن نجح في الوصول للمنصب عام 1928، إلا أنه فشل في عام 1932 أمام المرشح الديمقراطي فرانكلين روزفلت.

واستمرت طموحات هوفر في العودة إلى سدة الحكم قائمة إلى عام 1940، إلا أنه فشل في الحصول على تأييد الحزب الجمهوري حينها لصالح غريمه ويندل ويلكي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية الأمريكية دونالد ترامب البيت الأبيض فی عام إلا أن

إقرأ أيضاً:

البيت الأبيض: حماس عدلت بعض شروط صفقة تبادل الرهائن والسجناء

(CNN)-- قال البيت الأبيض، الاثنين، إن حركة حماس عدلت "بعض شروط صفقة التبادل" الخاصة بالرهائن والسجناء، بعد مقتل 6 رهائن إسرائيليين مؤخرا على يد الحركة، وفقا للمتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، جون كيربي في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض.

وأعلن كيربي: "لقد غيرت حماس بعض شروط التبادل، وهو ما زاد من صعوبة التوصل إلى اتفاق".

وأفادت شبكة CNN في نهاية الأسبوع أن المسؤولين الأمريكيين قالوا إنهم متشككون بشكل متزايد في أن حماس وزعيم الحركة، يحيى السنوار، قد يريدان بالفعل التوصل إلى اتفاق. واتهموا حماس بجعل المفاوضات أكثر صعوبة بعد مقتل ستة رهائن إسرائيليين مؤخرا في غزة.

وعندما سألته بيتسي كلاين من شبكة CNN عما إذا كانت الإدارة الأمريكية ستظل تصف مفاوضات وقف إطلاق النار بأنها "على وشك الانتهاء"،  قال كيربي إن البيت الأبيض يعتقد أنها "لا تزال تستحق الجهد"، ولكننا "لسنا هناك في الوقت الحالي".

وأضاف كيربي: "ما زلنا نعتقد أنه حتى بالنسبة للتعديلات الجديدة التي قدمتها حماس، فإن الأمر لا يزال يستحق بذل الجهد لمحاولة معرفة ما إذا كنا لا نستطيع العودة إلى مفاوضات وقف إطلاق النار، لكننا لسنا هناك في الوقت الحالي".

مقالات مشابهة

  • حماس تنفي تغيير شروطها التفاوضية.. هكذا ردت على البيت الأبيض
  • حماس ترد على البيت الأبيض بعد تصريحات حول تغيير شروطها في اتفاق وقف إطلاق النار
  • البيت الأبيض: حماس عدلت بعض شروط صفقة تبادل الرهائن والسجناء
  • رئيس تحرير «البيت الأبيض بالعربية»: الناخب الأمريكي يريد حلولا لـ«الاقتصاد والهجرة» (حوار)
  • من سيكون أول تريليونير في العالم بحلول 2027؟
  • عاجل - هاريس VS ترامب.. مناظرة 90 دقيقة دون جمهور تحدد هوية حاكم البيت الأبيض
  • موعد مناظرة هاريس وترامب .. 90 دقيقة دون جمهور تحدد هوية حاكم البيت الأبيض
  • WP: هل سينجح بايدن في وقف الحرب بغزة قبل مغادرته البيت الأبيض؟
  • سناريوهات العودة إلى البيت الأبيض.. نجاح «ترامب» يثير مخاوف أوروبا والناتو
  • البيت الأبيض يشكك في إنهاء حرب غزة قبل انتهاء ولاية بايدن