بوابة الوفد:
2024-09-10@10:37:49 GMT

حكم الدعاء في الصلاة بقضاء حاجة من حوائج الدنيا

تاريخ النشر: 10th, August 2024 GMT

أوضحت دار الإفتاء المصرية حكم الدعاء في الصلاة بقضاء حاجة من حوائج الدنيا، حيث ورد سؤال عن الدعاء لأمور الدنيا في الصلاة، فقالت أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم علّمه التشهد، ثم قال في آخره: «ثُمَّ يَتَخَيَّرُ مِنَ الدُّعَاءِ أَعْجَبَهُ إِلَيْهِ، فَيَدْعُو»، وفي لفظ للبخاري: «ثُمَّ يَتَخَيَّرُ مِنَ الثَّنَاءِ مَا شَاءَ»، وفي لفظ لمسلم: «ثُمَّ لْيَتَخَيَّرْ بَعْدُ مِنَ الْمَسْأَلَةِ مَا شَاءَ أَوْ مَا أَحَبَّ».

وزير الأوقاف يدين قصف الفلسطينيين أثناء أداء صلاة الفجر المفتي يدين قصف الكيان الإسرائيلي لمدرسة التابعين بغزة أثناء صلاة الفجر

وتابعت دار الإفتاء أن الإمام النووي قال أن الدعاء في الصلاة مستحب ليس بواجب، ويستحب تطويله، إلا أن يكون إمامًا، وله أن يدعو بما شاء من أمور الآخرة والدنيا، وله أن يدعو بالدعوات المأثورة، وله أن يدعو بدعوات يخترعها، والمأثورة أفضل.

واستشهدت دار الإفتاء بقول الحافظ ابن حجر: واستُدِلَّ به على جواز الدعاء في الصلاة بما اختار المصلي من أمر الدنيا والآخرة، وقول العلامة الشوكاني: وفيه التفويض للمصلي الداعي بأن يختار من الدعاء ما هو أعجبه إليه؛ إما من كلام النبوة، أو من كلامه، والحاصل: أنه يدعو بما أحب من مطالب الدنيا والآخرة، ويطيل في ذلك أو يقصر، ولا حرج عليه بما شاء دعا، ما لم يكن إثم أو قطيعة رحم.

واشارت الإفتاء إلى قول العلّامة المناوي: [والأمر بالإكثار من الدعاء في السجود يشمل الحث على تكثير الطلب لكل حاجة كما جاء في خبر الترمذي: ليسأل أحدكم ربه حاجته كلها حتى شسع نعله، وقال الشيخ المباركفوري:[والحديث دليل على مشروعية الدعاء حال السجود بأي دعاء كان مِن طلب خير الدنيا والآخرة، والاستعاذة مِن شرهما.

وأضافت الإفتاء أنه روى الإمام مسلم في "صحيحه" عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «أَيُّهَا النَّاسُ، إِنَّهُ لَمْ يَبْقَ مِنْ مُبَشِّرَاتِ النُّبُوَّةِ إِلَّا الرُّؤْيَا الصَّالِحَةُ، يَرَاهَا الْمُسْلِمُ، أَوْ تُرَى لَهُ، أَلَا وَإِنِّي نُهِيتُ أَنْ أَقْرَأَ الْقُرْآنَ رَاكِعًا أَوْ سَاجِدًا، فَأَمَّا الرُّكُوعُ فَعَظِّمُوا فِيهِ الرَّبَّ عَزَّ وَجَلَّ، وَأَمَّا السُّجُودُ فَاجْتَهِدُوا فِي الدُّعَاءِ، فَقَمِنٌ أَنْ يُسْتَجَابَ لَكُمْ»، كما أن مذهب المالكية جاء بجوازالدعاء بأمر الدنيا والآخرة.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: دار الإفتاء ا وزير الأوقاف دار الافتاء المصرية لإفتاء المصرية الاستعاذة الصلاة قضاء حاجة حوائج الدنيا الدنیا والآخرة الدعاء فی فی الصلاة

إقرأ أيضاً:

بعد إصابته بـ«خلع في الكتف».. هاجر الشرنوبي تطلب من الجمهور الدعاء لابنها

طالبت الفنانة هاجر الشرنوبي، من الجمهور، بالدعاء لابنها بالشفاء، بعد إصابته في كتفه، حسبما نشرت والدته عبر حسابها الشخصي «فيس بوك»، وطالبت الدعاء له.

وقالت هاجر الشرنوبي لـ«الوطن»: «أتمنى من الجمهور أن يدعو له لأنه مازال تعبان، لأنه تعرض لإصابة خطيرة، حيث أن المفصل اتخلع من الكتف اللي فوق وعظم الدراع».

وأضافت،أن الأمر من الممكن أن يستدعي دخول جراحة، قائلة: «ربنا يستر وميحتاجش عملية» .

علاقة هاجر الشرنوبي بـ نجلها

نجل الفنانة هاجر الشرنوبي من زوجها الأول، وقد سبق وقالت في تصريحات تلفزيونية، أن زوجها الحالي طلب يديها من نجلها، وهو بيحبه جدًا وعوض ابنها عن والده المتوفي.

 

مقالات مشابهة

  • بعد إصابته بـ«خلع في الكتف».. هاجر الشرنوبي تطلب من الجمهور الدعاء لابنها
  • قبل طرحها.. الجمهور يزداد حماسه لأغنية "عودتني الدنيا" لـ شيرين
  • بقضاء زغرتا.. حادث سير يودي بحياة محمد
  • دار الإفتاء توضح حكم الدعاء على الأب الظالم بالموت
  • «بيت الزكاة» ينعى مديرة مركز المعلومات: عملت بإخلاص في قضاء حوائج الناس
  • بيت الزكاة والصدقات ينعى مديرة مركز المعلومات: عملت بإخلاص في قضاء حوائج الفقراء
  • 15 روحًا تغادر الدنيا في حادث مروع بتعز، فكيف تحولت لفتة إنسانية إلى كارثة؟
  • روجينا تشوّق الجمهور لمسلسها في رمضان: “سيقلب الدنيا”
  • دعاء قضاء الحاجة الذي لا يرد.. سبحان الله رب العرش العظيم
  • اندلاع اشتباكات مسلحة بقضاء عامرية الصمود في محافظة الأنبار