تجول بنا أحداث رواية "رحلة أبو زيد العماني" بين ولايات عديدة من سلطنة عمان وتحملنا معها إلى تلك المناطق الجميلة بين ربوع العاصمة مسقط. رواية ثرية للكاتب محمد بن سيف الرحبي صدرت عن دار بيت الغشام للنشر والترجمة، استطاع من خلالها كاتبها أن يعرض العديد من القضايا التي ناقشها بكل موضوعية. من هذه القضايا ما يخص الدين والسياسة والواقع الاجتماعي والاقتصادي ومواضيع أخرى لها طبيعتها وثقلها على أرض الواقع.

ظهرت المعالجة جلية في الطريقة التي اتبعها الكاتب حيث استخدم أسلوبه العلمي والمعرفي ضمن إطار تشويقي جاذب يستحضر فيه لب القارئ ويشده لاستكشاف ما بين تلك السطور، لتحصل هذه الرواية على جائزة الشارقة للإبداع العربي في مجال الرواية.

وتمكن الكاتب من أن يربط بطلَي روايته في شخصية واحدة، وهما عاشقان حاولا أن يتوجا قصة حبهما بالطريقة الشرعية، ولكن الظروف وضعت أمامهما الكثير من العراقيل والعثرات، ومنها فقر وبساطة ذلك الشاب ومكانته الاجتماعية وأوضاعه المعيشية. أدى ذلك إلى أن يقف السد عالياً أمام طموح حبه واقترانه بمحبوبته.

تبرز لنا الرواية قضية اجتماعية شبه منتشرة، خاصة في الآونة الأخيرة، فتجد البطل ذاته شخصاً مواظباً على صلواته، نافعاً لبلده، يكدح ليلاً ونهاراً في سبيل تأمين قوت يومه ويسعى لبناء مستقبله، ولكن ما ذنبه حينما يعجز أمام شظف الحياة ويضطر لأن يعيش حياة الفقر والبساطة؟

يتقدم بطلنا للزواج رغم تردده المتكرر بعد أن يستعرض طبيعة حاله وسوء ما أوصلته إليه ظروفه الاجتماعية والمادية، التي تتناقض مع طبيعة حال ذوي حبيبته المعروفين بالمكانة الاجتماعية والظروف المعيشية المتصفة بالرخاء، مما يجعل أمر ارتباطه بابنتهم موضع رفض وإنكار.

ولا تتوقف المعاناة عند البطل بل شملت تلك الفتاة العشرينية الجميلة التي عانت كثيراً من ممانعات الأهل ورفضهم. فقد كان أبوها يهتم كثيراً لهذه النقاط الخلافية التي سماها أسساً لا يمكن التفريط بها بعيداً عن اهتمامه براحة ابنته التي سعى لأن يكون مستقبلها كزوجة أحد أصحاب المال أو المناصب أو القبيلة الفلانية المعروفة بمكانتها.

في هذه الرواية عاش البطلان رحلة حب حزينة وسعيا للتوصل إلى طريقة للقائهما بصورة شرعية، ولكن أملهما خاب. ولكن الحب الدائم يكون بالاتصال الشرعي الذي سنّه الله لنا في القرآن الكريم، وحدثنا رسولنا عليه الصلاة والسلام عنه وعن فوائده، وذلك ضمن إشهار رسمي معلن. وقد أوضح لنا الكاتب هذا الأمر ضمن فقرات عديدة، وذلك بشكل استبياني محاط بأسلوب ذكي وجميل.

يعيش الحبيبان في دوامة من الأسى والاشتياق على أثر غربة صعبة وفراق ألزم عليهما تحمل مشاقه بثقل شديد. برز ذلك التعلق الذي سيطر على قلب الشاب وتصرفاته التي برزت ضمن كلمات تلك الرواية التي أفرد فيها الكاتب مجموعة من الجمل الوصفية التي تضمنت دراسة لغة الجسد وفلسفة حركاته وتبرير أفعاله، وهي علوم لا تعد مقبولة في مجتمعاتنا العربية والإسلامية.

ويظهر البطل وقد اعتاد على القيام بأفعال غريبة بعيدة عن سيطرة عقله إلى أن تجره الصدفة ليتعرف على أحد أفراد جماعة تتخذ من الإسلام قناعاً لأفعالها المشبوهة.

يجد الشاب نفسه واقعاً ضمن شباك تلك الخلية وتجبره على القيام بأعمالها المشبوهة، إلى أن يجد نفسه معتقلاً في أحد سجون بلاده، حيث قضى فيه عدة سنوات قبل أن يخرج بعفو عام.

ومن بين الاقتباسات التي سمحت لنفسي أن أختارها من الرواية:

(ها أنا أجر قدمي للمرة الأولى خارج حدود زمني الذي عشته في معتقلي، ودعت سجاني وقرأت ما جاد الله به علي من أدعية. للمرة الأولى، منذ أكثر من عام، تسير قدمي أكثر مما اعتادته من مسافات كانت تفصل بين الزنزانة ودورة المياه).

من خلال قراءة هذه الرواية الشيقة، نستطيع تصنيفها ضمن عدة محاور لأنها امتزجت بأدب السجون والرومانسية وتدخل في الفلسفة أيضاً.

ينهي لنا الكاتب سرده المثري الذي يبين لنا من خلاله أن الدين ليس بتكبير اللحى أو تقصير الثوب، بل الدين دين السماحة والقلب الطاهر والنقي، وقد كان يقصد بفكرته أن الإيمان بعيد كل البعد عن الخزعبلات المتطرفة.

يعيش البطل مكابدته العاطفية باحثاً عن حلمه واجتهاداته الدينية، مفتشاً عن روحانية تعيد السكينة إلى روحه، كما يعيش مكابدته مع السياسة بعد أن وجد نفسه في المكان الخطأ، حيث اشتعلت في ثوبه النيران دون أن يحسب لذلك حساب.

* محمد الزعابي كاتب عماني

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

رسالة من الكاتب #احمد_حسن_الزعبي .. (( #ليل_السجن_بارد ))

#سواليف – خاص

رسالة من الكاتب #احمد_حسن_الزعبي في معتقله من #سجن_أم_اللولو

(( #ليل_السجن_بارد ))

(( #رياح_الوحدة تتسرب الى روحي ، رغم اكتظاظ غرفة السجن بالنزلاء ،

مقالات ذات صلة الاحتلال يمنع إدخال الأغطية والملابس والأحذية وسط برد قارس وظروف إنسانية كارثية 2024/11/26

في الليل تمسي #قضبان_الحبس أكثر وحشة، وأكثر قسوة ،و #الرياح تعبث بي .

المشمع (وضع بديلا) لزجاج أحد النوافذ ،سعال السجناء الحاد ،مزيج دخان السجناء ،صفير الريح الذي يمر من بين شقوق النوافذ …ورنين المفاتيح على خصر السّجان ..تبدد صمت الممرات .

عندما كنت حراً خارج السجن كان لي طقوسٌ مختلفة ومجنونة في #الشتاء ، ارتشفها كما ارتشف فنجان القهوة .

وعندما زجّ بي في السجن كاتباً صحفياً محباً لوطني .عرفت أن هذا المكان المسكون بالتناقضات و #التهم#المختبئة خلف #صمت_النزلاء و #القصص_المحزنة والمختلفة ،تشعرك كم أنت غريب ،وكم هو #ليل_السجن_بارد ))

مقالات مشابهة

  • أهلي صنعاء يلاقي ظفار العماني في بطولة الخليج
  • أهلي صنعاء يواجه غدا ظفار العماني في بطولة الخليج
  • فوز الفيلم العماني "لن تغوص وحيدا" بجائزتين في مهرجان دولي
  • أهلي صنعاء يواجه ظفار العماني في جولة حاسمة بدوري أبطال الخليج
  • التلفزيون العماني و50 عاما من «الخدمة العامة»
  • رسالة من الكاتب #احمد_حسن_الزعبي .. (( #ليل_السجن_بارد ))
  • الرواية.. بين الانتصار للحقوق وإملاءات الجوائز
  • “كمين عيترون”: الرواية الكاملة للكمين القاتل على لسان جندي صهيوني مشارك
  • "أدراك للتطوير العقاري" تطلق مشروع "يناير" احتفاءً بالتراث العماني والحياة الفاخرة
  • كمين عيترون: الرواية الكاملة للكمين القاتل على لسان جندي صهيوني مشارك