قال سامح عاشور، نقيب المحامين الأسبق، إن الموقف الأوروبي والمجتمع الدولي لم يأخذوا رد فعل قوي أمام المجازر التي ينفذها جيش الاحتلال الإسرائيلي.

مصطفى بكري يكشف تفاصيل جديدة بشأن فض اعتصام رابعة وموقف الرئيس السيسي (فيديو) مصطفى بكري للرئيس السيسي: "أنت بتتألم علشان بلدنا ولدينا أمل للخروج من الأزمة" (فيديو) أمريكا من تدير الحرب

وتابع سامح عاشور، خلال لقائه ببرنامج "صالة التحرير" المذاع على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم السبت، أن هناك 1.

6 مليار مسلم كالنسيم في رد فعلهم على ما يقوم به جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية هي التي تدير الحرب، وإسرائيل تنفذ، موضحا أن فلسطين تستنذف الآن أمام العالم.

رفض تفعيل قرارات مجلس الأمن

وتابع أن محكمة العدل الدولية، كانت تصدر قرارات إدانة ضد إسرائيل، ومجلس الأمن لم ينفذ بضغط من أمريكا، مضيفا أن أمريكا نجحت في تنفيذ مبادرة بايدن لوقف إطلاق النار بشكل وهمي.

ونوه عاشور، بأن أمريكا ترفض تفعيل قرارات مجلس الأمن، وتهاجم محكمة العدل الدولية لموقفها الداعم للقضية الفلسطينية.

رد إيران على اغتيال هنية

وتابع نقيب المحامين الأسبق، أن إيران قد ترد على اغتيال إسماعيل هنية، ولكن سيكون ردا مخططا مع إسرائيل وأمريكا، موضحا أن مصر ستساند أي دولة تدعم القضية الفلسطينية.

ولفت إلى ضرورة وحدة الشعب الفلسطيني وثباته، مضيفا: إيران مقلب كبير وردها على إسرائيل لن يزيد عن ما حدث من قبل.

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

أستاذ علم نفس: التحول الرقمي في التعليم يزيد من جودة المنظومة (فيديو)

 قال الدكتور عاصم حجازي، أستاذ علم النفس والقياس والتقويم التربوي بكلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة، إن التحول الرقمي في التعليم يصب في صالح تحسين جودة المنظومة وتعزيز قدرات الباحثين وتطوير البنية التكنولوجية للجامعات.

برنامج التعليم المدني "التنمية- المواطنة - الجمهورية الجديدة" بمديرية الشباب والرياضة بالقليوبية "حرمني من التعليم وجعلني ميكانيكي".. اعترافات صادمة لقاتل والده بالمقطم ثورة رقمية كبيرة ومستقبل يحكمه الذكاء الاصطناعي

وأوضح “حجازي”، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن جميع المؤشرات تدل على وجود ثورة رقمية كبيرة ومستقبل يحكمه الذكاء الاصطناعي، ويتجه نحو التحول الرقمي في كل المجالات فإن تدريس البرمجة من أهم أدوات إعداد الطالب للمستقبل.

وأضاف حجازى أن استراتيجية وزارة التربية والتعليم في مجال التحول الرقمي ورؤيتها المستقبلية تتكامل مع المبادئ السبعة للاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي  تتضمن محاور الاستراتيجية:" التكامل، التخصصات المتداخلة، التواصل، المشاركة الفعالة، الاستدامة، المرجعية الدولية، ريادة الأعمال والابتكار".

وظائف المستقبل والعصر القادم

وأكد أستاذ علم النفس أن وزارة التربية والتعليم تولي أهمية كبيرة لتسليح الطلاب بمهارات تؤهلهم لوظائف المستقبل والعصر القادم الذي أؤمن بأنه عصر الإبداع والابتكار أكثر من كونه عصرا رقميا، وأن يكون هناك تدريس للبرمجة.

جدير بالذكر أن المؤتمر الدولي " أوصى بدور التحول الرقمي وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة " بضرورة إجراء تحليل شامل للاحتياجات التقنية والأمنية لمشاريع التحول الرقمي لضمان نجاحها، والتعاون الدولي في قوانين الحفاظ على البيانات، ووضع الاستراتيجيات لتطوير بوابات المعلومات في مجال المكتبات والمعلومات بشكل دائم، ووضع برامج تقوم بتنفيذها مؤسسات المعلومات للتوعية بأهداف التنمية المستدامة.

وأكد المؤتمر، عدم التخوف من النظم الذكية، إنما العمل على احتضانها، وأن يكون استخدام النظم الذكية بطريقة إيجابية للتحسين وليس الاستعمال المحفوف بالمخاطر. ودعا المؤتمر الجهات المعنية بالإسراع في إعداد مواثيق لأخلاقيات الذكاء الاصطناعي، وإعداد القوانين والتشريعات اللازمة التي تحكم ممارسات الذكاء الاصطناعي، خاصة حماية الملكية الفكرية.

وشدد المؤتمر، على أهمية قيام مؤسسات المعلومات بتعزيز محو الأمية المعلوماتية للمواطنين لتعظيم استفادتهم من مشروعات التحول الرقمي، وإطلاق استراتيجية شاملة للتحول الرقمي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتطوير البنية التحتية الرقمية لتعزيز سرعة الإنترنت وتكامل قواعد البيانات لتمكين تطبيق التحول الرقمي، ودعم التطوير المهني المستمر لاختصاصيي المكتبات والمعلومات والأرشيف بما يتواكب مع مقتضيات العصر، خاصة تلك المتعلقة بالذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في مؤسسات المعلومات.

ودعا المؤتمر إلى تشجيع التعاون بين المؤسسات الأكاديمية لنشر الأبحاث وتعزيز الابتكار، والإتاحة الحرة لمصادر المعلومات، وتفعيل الدراسات التجريبية لتقييم الوثائق العربية وتحسين تصميم وعرض مقتنيات المتاحف باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي. كما تم التأكيد على أهمية وضع خطة زمنية واضحة للتحول الرقمي لإدارة الوثائق في المؤسسات المختلفة، وتحديث مناهج دراسات المعلومات في الجامعات العربية بحيث تواكب التطور المتسارع في تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

كانت قد شهدت مكتبة الإسكندرية ختام المؤتمر الدولي "دور التحول الرقمي وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في المنطقة العربية MENA"، الذي أقيم تحت رعاية مكتبة الإسكندرية وبتنظيم المؤسسة العربية لإدارة المعرفة (AIKM) ولجنة الإفلا الإقليمية للشرق الأوسط وشمال إفريقيا (IFLA-MENA).

افتتح المؤتمر  الدكتور أحمد زايد؛ مدير مكتبة الإسكندرية، والدكتور خالد الحلبي؛ رئيس مجلس أمناء المؤسسة العربية لإدارة المعرفة، والدكتور سيف الجابري؛ رئيس لجنة الإفلا الإقليمية للشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وقد شارك بالحضور 213 مشاركاً من 13 دولة عربية، هي: الأردن، الإمارات العربية المتحدة، تونس، السعودية، سلطنة عمان، السودان، سوريا، العراق، قطر، الكويت، ليبيا، مصر، المغرب.

وشجع المؤتمر تبني تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي في المشاريع الريادية في المؤسسات الخدمية لتحسين كفاءة الخدمات، واتخاذ تدابير أمنية لحماية الوثائق والبيانات المؤسسية من مخاطر الأمن السيبراني، وتعزيز الاستخدام الكامل لموارد المعرفة في المكتبات للوصول إلى المعلومات بشكل منصف وأخلاقي، والاستفادة من الحوسبة السحابية في إدارة وحفظ المستودعات الرقمية للبيانات البحثية.

جدير بالذكر أن المؤتمر شهد مشاركات مسجلة لكل من السيدة فيكي ماكدونالد؛ رئيسة الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات، والسيدة شارون ميمس؛ الأمين العام للاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات، والسيد أليخاندرو سانتا؛ رئيس المجلس الإقليمي بالاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات. وشدد المتحدثون على الأهمية الكبرى لموضوع التحول الرقمي وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وأكدوا أنهم يتطلعون إلى التعرف على نتائج وتوصيات المؤتمر.

مقالات مشابهة

  • أستاذ علم نفس: التحول الرقمي في التعليم يزيد من جودة المنظومة (فيديو)
  • إيران تتوعد بانتقام "مرير ومختلف هذه المرة" ضد إسرائيل بعد مرور 40 يوما على اغتيال إسماعيل هنية
  • قائد الحرس الثوري الإيراني: إسرائيل ستتلقى ردًا حاسمًا على اغتيال إسماعيل هنية
  • "أربعون هنية".. ووقت إيران "المناسب وغير المناسب"
  • ”إسرائيل تكشف ان اغتيال حسن نصرالله بات وشيكاً ”
  • ‏نائب القائد العام للحرس الثوري الإيراني: رد ⁧إيران⁩ على اغتيال هنية سيكون في التوقيت المناسب
  • شرط وحيد لسفر إمام عاشور لأداء السوبر الأفريقى بعد إحالته للمحاكمة.. تفاصيل
  • مدير الاستخبارات البريطانية: أشك أن إيران ستحاول الانتقام لاغتيال إسماعيل هنية
  • رئيس المخابرات البريطانية: إيران لا تزال تعتزم الثأر لمقتل هنية
  • رئيس المخابرات البريطانية: إيران تعتزم الثأر لمقتل إسماعيل هنية