بوابة الوفد:
2024-09-10@10:37:07 GMT

لماذا لا يهتم الأطباء بمرض السكري من النوع 3؟

تاريخ النشر: 10th, August 2024 GMT

اكتشف علماء من جامعة ساري ما يسمى بمرض السكري من النوع 3، الذي لا يهتم به الأطباء يعتقد الباحثون أن ضحاياه يتلقون تشخيصات خاطئة وبالتالي لا يمكنهم التعافي.

 

ويعتقد الباحثون البريطانيون أن المرضى المعرضين لخطر كبير بسبب خطر حدوث مشاكل خطيرة في البنكرياس يتلقون تشخيصا خاطئا لمرض السكري من النوع الثاني. 

 

وفي الواقع، يمكن تشخيصهم بما يسمى بمرض السكري من النوع 3، والذي يحدث نتيجة للعمليات الالتهابية للبنكرياس ونمو الأنسجة غير الطبيعية في هذا العضو أو الاستئصال الجراحي للأنسجة بأكملها، مما يؤثر على قدرة الجسم على إنتاج الأنسولين.

 

 

ويدعي مؤلفو الدراسة أن الأشخاص الذين كانوا يعانون سابقا من أمراض البنكرياس يتلقون تشخيصا خاطئا لمرض السكري من النوع 2، وبسبب ذلك لا يمكن علاجهم.

 

العلماء مقتنعون بأنه من الضروري التمييز بين أنواع مرض السكري حتى يتلقى المريض العلاج الأكثر فعالية وتم التوصل إلى هذه الاستنتاجات بعد دراسة السجلات الطبية لأكثر من مليوني بريطاني، والتي حددت أنواعا مختلفة من مرض السكري ودقة التشخيص. 

 

وأظهرت الدراسة أن ما يصل إلى 97٪ من المرضى الذين عانوا سابقا من أمراض البنكرياس تم تشخيصهم بشكل خاطئ في وقت لاحق. كقاعدة عامة، تم تشخيص إصابتهم بمرض السكري من النوع الثاني. 

 

ويحدث هذا المرض عندما لا ينتج الجسم ما يكفي من الأنسولين أو لا تتفاعل خلايا الجسم مع الأنسولين، لذلك يبقى السكر في الدم ولا يستخدمه الجسم كوقود وفي كثير من الأحيان، يرتبط هذا المرض بالسمنة في منتصف العمر أو الشيخوخة.

 

وأما بالنسبة لمرض السكري من النوع 3، فإنه يحدث بعد تلف البنكرياس وقد يعتقد الكثير من الناس أنهم عانوا من أعراض التليف الكيسي أو سرطان البنكرياس وعلى أي حال، يؤثر التشخيص الخاطئ سلبا بشكل جذري على فعالية علاج المريض يتطلب مرض السكري من النوع 3 علاج الأنسولين في كثير من الأحيان أكثر من مرض السكري من النوع الثاني.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السكري مرض السكري البنكرياس الأنسولين امراض البنكرياس أنواع مرض السكري مرض السکری من النوع 3 بمرض السکری من النوع

إقرأ أيضاً:

دراسة: العبث بالأنف قد يرفع احتمال الإصابة بألزهايمر

يمن مونيتور/قسم الأخبار

تشير أبحاث حديثة إلى أخطار صحية جدية للعبث بالأنف (أو نكش الأنف)، بينما يدعو العلماء إلى مزيد من الدراسات حول احتمالية ارتباطه بمرض ألزهايمر.

وأفاد الباحثون في رسالة نشرت أخيراً في “المجلة الأميركية للعلوم الطبية” American Journal of the Medical Sciences بأن العبث بالأنف قد يمثل خطراً كبيراً للإصابة بهذا المرض.

وعلى رغم محدودية الأبحاث الحالية، إلا أنها تشير إلى أن الجراثيم التي تنتقل من الأصابع إلى الأنف قد تصل إلى الدماغ وتسبب الالتهابات. وقد تؤدي هذه الالتهابات إلى تلف خلايا الدماغ مع مرور الوقت، مما قد يسهم في زيادة خطر الإصابة بمرض ألزهايمر.

التقرير أوضح أيضاً أن العبث بالأنف قد يتسبب في تلف الغشاء المخاطي، مما يتيح للميكروبات الضارة الدخول لمجرى الدم ويجعلها تسبب مزيداً من الالتهابات، بالتالي رفع خطر الإصابة بالخرف.

وتستشهد الرسالة بـ10 دراسات، بما في ذلك دراسة ممولة من معاهد الصحة الوطنية الأميركية (NIH) في 2022 التي تدعم فرضية وجود علاقة بين العبث بالأنف ومرض ألزهايمر.

ويشير الباحثون إلى أن الميكروبات مثل فيروس الهربس وفيروس كورونا والبكتيريا المسببة للالتهاب الرئوي وفطر الكانديدا، قد تنتقل عبر العصب الشمي الذي يربط بين الأنف والدماغ.

وقد تصل هذه الميكروبات إلى “البصلة الشمية” – وهي المنطقة المسؤولة عن حاسة الشم في الدماغ – مما يسبب التهابات قد تسهم في تكون لويحات الأميلويد، وهي سمة أساسية من سمات مرض ألزهايمر.

وأوضحت الرسالة أيضاً أن “ميكروبات عدة تدخل الدماغ عبر الغشاء المخاطي للأنف قد ارتبطت بمرض ألزهايمر وتم العثور عليها خلال التحاليل بعد الوفاة”. كما أكدت أن “العبث بالأنف يمثل عامل خطر كبير ويسهم في الإصابة بمرض ألزهايمر. وأوصت بإجراء “مزيد من الأبحاث، بخاصة الدراسات الموسعة، للتحقق من هذا الارتباط بصورة أفضل”.

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • إم كيو-9 ..ممنوعة من التحليق في اليمن
  • لمرضى السكري.. إنقاص الوزن يقلل من احتمالات الإصابة بحالات العدوى
  • السلطان مراد الثاني.. لماذا تنازل عن عرشه مرتين؟
  • ماذا يحدث للجسم عند السهر بشكل يومي؟.. احذر «القاتل الصامت»
  • دراسة: العبث بالأنف قد يرفع احتمال الإصابة بألزهايمر
  • دراسة حديثة تكشف خطر إصابة الشباب بمرض السكر
  • حدث في منتصف الليل| بشرى بشأن أسعار البطاطس والطماطم.. والصحة تعلن موعد انتهاء أزمة الأنسولين
  • متحدث الصحة: ضخ الأنسولين يتم بشكل يومي والأمور ستعود لطبيعتها خلال 3 أشهر
  • بالأسماء.. الصحة تعلن ضخ كميات إضافية من الأدوية بينها الأنسولين وعلاجات الغدة
  • حالة غامضة.. طفل يبكي دما يثير ذهول الأطباء