جريدة الرؤية العمانية:
2024-09-10@10:30:30 GMT

رحلة تنمية المحافظات مستمرة

تاريخ النشر: 10th, August 2024 GMT

رحلة تنمية المحافظات مستمرة

 

خلفان الطوقي

 

انطلق لأول مرة برنامج "تنمية المحافظات" في الخطة الخمسية العاشرة والتي تنتهي العام المُقبل، وبمجرد انطلاقها تم رصد مبلغ 10 ملايين ريال عُماني لكل محافظة، وبأوامر ومباركة سامية من حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم- أيده الله- تم رفع المخصصات إلى 20 مليون ريال عماني لكل محافظة، إضافة إلى المشاريع التنموية التي تنفذها الوزارات المركزية، ويتضح من ذلك أن برنامج "تنمية المحافظات" أنه لا بُد أن يكون مرنًا وديناميكيًا، ويتطور ويتفاعل مع المتغيرات المحيطة، ولأنه برنامج حديث، سيظل في رحلته التطويرية التدريجية، ولا  مشكلة في ذلك؛ بل يحسب ذلك للبرنامج.

ومن ذات المنطلق لبرنامج تنمية المحافظات لكي يتطور مع كل خطة خمسية جديدة، هناك محاور عديدة يمكن تطويرها وتعديلها وإضافة ما هو مناسب أو حذف جزئيات منها، ويمكن للمختصين والمعنيين التفكير فيها بتروٍ بعد التقييم العميق والشامل خاصة وأننا على أعتاب نهاية الخطة الخمسية العاشرة فيما تمّ وما لم يتم، والإنجازات والمعوقات، وتحديد أوجه التطوير المُستقبلية.

هذه المقالة سوف تركز على جانب واحد من برنامج "تنمية المحافظات"، وهو الجانب المالي والمعلن عنه واقتراح البديل، فالمبلغ المعلن هو 20 مليون ريال عماني لكل محافظة من محافظات السلطنة الإحدى عشرة، والبديل المقترح الذي يقترحه المقال أن يكون الحد الأدنى لكل محافظة هو 20 مليون ريال عماني، أما الحد الأقصى فيجب أن يتجاوز ذلك بناء على عدة عناصر أهمها:

- التعداد السكاني: فكل محافظة لديها تعداد سكاني مختلف عن باقي المحافظات.

- الموقع الجغرافي: مراعاة بعض المحافظات لوجود مناطقها بالقرب من المواقع الحدودية، أو وقوع مناطقها في المكامن الغنية بالثروات الطبيعية من نفط وغاز ومعادن.

- المساحات الجغرافية: بعض المحافظات شاسعة في مساحاتها، وتنميتها مكلفة، وقد تحتاج لدعم مالي إضافي.

- المشاريع الإنتاجية: استطاعت بعض المحافظات استقطاب مشاريع إنتاجية تحقق لها أهدافا استراتيجية منوعة كالاستقلالية والاستدامة والربحية وغيرها من أهداف، عليه لا يمكن مساواتها بمحافظات تركز على المشاريع الخدمية التقليدية.

- الاحتياجات الفعلية العاجلة: هناك محافظات تحتاج لدعم إضافي إذا ما أثبتت أنَّ لديها مشاريع واقعية عاجلة، وتحتاج لدعم إضافي.

- أدوات تمكينية: إذا كان الدعم المالي الإضافي سوف يكون أداة تمكينية كإقامة شراكة بين القطاع العام والخاص، أو أنه يحقق إيجاد فرص وظيفية، أو يدعم العديد من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة أو غيرها من الأهداف النوعية والاستراتيجية اجتماعية واقتصادية وسياسية وأمنية، فمن الواجب مراعاتها، ومنحها معيارا ووزناً إضافيا ووضعها في قمة الأولويات للدعم المالي الإضافي.

إنَّ رحلة تنمية المحافظات ما زالت في بداياتها، وإن حققت بعض أهدافها، لكن ما يزال الكثير لم يتحقق بعد، وينتظر التنفيذ، والسبب أن تطلعات المُجتمع في تزايد مستمر، عليه فلا بُد أن يكون برنامج "تنمية المحافظات" مرنًا وديناميكيًا بشكل مُتسارع يفوق تطلعات المجتمع، ويتطور بتطور المعطيات والمُتغيِّرات المُحيطة.

رابط مختصر

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

وظائف خالية في 15 محافظة.. تعرف على التخصصات المطلوبة ومواعيد التقديم

أعلنت وزارة العمل عن نشرتها نصف الشهرية للتوظيف، والتي توفر مجموعة من فرص العمل الجديدة في مختلف المحافظات.

وظائف خالية في 15 محافظة

تُتاح حاليًا 2569 وظيفة متنوعة في عدة تخصصات، وذلك بعد تلقي 69 طلبًا جديدًا من شركات القطاع الخاص في 15 محافظة.

وتتضمن هذه الفرص رواتب مجزية تُحدد بناءً على المقابلة الشخصية ووفقًا للحد الأدنى للأجور، بالإضافة إلى مزايا مثل التأمين الصحي والاجتماعي.

أماكن التقديم على وظائف العمل

يمكن للراغبين في التقديم التوجه إلى أحد الأماكن التالية خلال شهر سبتمبر 2024:

- مكتب الإدارة العامة للتشغيل بمقر الوزارة القديم بمدينة نصر.
- مديريات العمل في المحافظات.
- التواصل مع أرقام وعناوين الشركات.
- الموقع الرسمي لوزارة العمل على الإنترنت.

وتتوزع الوظائف في 15 محافظة: القاهرة، الجيزة، القليوبية، الشرقية، الإسكندرية، بورسعيد، سوهاج، أسيوط، دمياط، الغربية، الدقهلية، المنوفية، كفر الشيخ، الوادي الجديد، وجنوب سيناء.

التخصصات المطلوبة في وظائف العمل

تشمل التخصصات المطلوبة في وظائف العمل المعلن عنها: (مسؤول ائتمان، صيدلي، مساعد صيدلي، محاسب، معلم قيادة، محصل، موظف استقبال، بائع، خدمة عملاء، أخصائي جودة، مدير إنتاج، مشرف خطوط إنتاج، أمين مخازن، مهندسين ميكانيكا، مدرسين في مجالات متعددة، مشرف أتوبيس، أخصائي سلامة وصحة مهنية، محضر أدوية، سائقين، أفراد أمن، عمال خياطة وإنتاج، بالإضافة إلى وظائف متنوعة في قطاع الفندقة).

كما تتضمن النشرة مجموعة من الوظائف للأشخاص ذوي الهمم في المحافظات المختلفة، لضمان تحقيق نسبة 5% من إجمالي العمالة وفق القانون، مع تقديم رواتب مجزية.

مقالات مشابهة

  • «تنمية أبوظبي»: بدء التسجيل في مبادرات «نمو»
  • «الهلباوي»: استفادة 55 ألف شركة من برنامج تنمية الصعيد
  • وفاة وإصابة 25 شخصا بصواعق رعدية في عدد من المحافظات
  • القوات المسلحة تنظم برنامج استراتيجية تنمية القيادة الوطنية
  • القوات المسلحة تنظم برنامج «استراتيجية تنمية القيادة الوطنية»
  • القوات المسلحة تنظم برنامج "استراتيجية تنمية القيادة الوطنية"
  • القوات المسلحة تنظم برنامج "إستراتيجية تنمية القيادة الوطنية" بالتعاون مع المجلس الوطنى للتدريب والتعليم
  • القوات المسلحة تُنظم برنامج «استراتيجية تنمية القيادة الوطنية»
  • وظائف خالية في 15 محافظة.. تعرف على التخصصات المطلوبة ومواعيد التقديم
  • بنك عدن للتمويل الأصغر يفتتح فرعه في محافظة لحج