لجريدة عمان:
2024-09-10@10:36:46 GMT

حكاياتنا مع مجلة ماجد

تاريخ النشر: 10th, August 2024 GMT

في ثمانينيات القرن الماضي كنتُ وأخي وأخوالي الذين يكبرونني قليلًا ننتظر بفارغ الصبر قدوم خالي سالم من عمله في دبي يوم الأربعاء حاملًا معه مجلة "ماجد" التي ستدور علينا كلنا، لنقرأها من الغلاف إلى الغلاف، ثمة منا من يستمتع بحكايات "كسلان جدًّا" وأخيه "نشيط"، وهناك من تهفو نفسه لمغامرة جديدة من مغامرات النقيب خلفان ومساعده فهمان، والبعض تضحكه قفشات زكية الذكية، وطرائف موزة الحبوبة وشقيقها رشود، وهناك من يتجه مباشرة إلى صفحة أصدقاء ماجد ليختار أحدهم ويبدأ بمراسلته، أما "فضولي" فقد كنا نتسابق جميعًا لمعرفة مكان اختفائه الذي يختاره بعناية في كل عدد.

وفي أحيان كثيرة كان خالي الذي رأى إقبالنا الشديد على المجلة، لا يكتفي بنسخة واحدة وإنما ثلاث. ولقد كتبتُ في مقال سابق لي أن مجلة "ماجد" كانت بداية عهدي بالقراءة وسبب شغفي بها.

لاحقًا، سأكتشف من شهادات بعض الأصدقاء الكُتّاب أنني لستُ الوحيد الذي يدين بالفضل لهذه المجلة، بل لا يكاد كاتب عُماني أو عربي عاش طفولته في الثمانينيات إلا وله حكاية مع "ماجد". على سبيل المثال تسرد جوخة الحارثي في مجلة "المرشد" أنها عندما كانت طفلة تدرس المرحلة الابتدائية في مدرسة صباحية كانت أختها الكبرى تدرس في المرحلة الإعدادية في مدرسة أخرى مسائية، وبجوار هذه المدرسة دكان يبيع مجلة "ماجد"، فكانت جوخة تدخر من مصروفها اليومي لتجمّع ثمن المجلة كي تشتريها لها أختها. وكل أربعاء، كانت جوخة ترابط عصرًا أمام باب البيت الخارجي بانتظار عودة أختها من المدرسة حاملة المجلة، لتظل بعد ذلك تقرأها بلهف واستمتاع في إجازة نهاية الأسبوع.

أما هدى حمد فتروي في كتابها "تأمل الذئب خارج غرفة المكياج" أن أباها العائد من عمله في الإمارات هو الآخر يوم الأربعاء كان يُميّزها بهدية تختلف عن هدايا إخوتها، ألا وهي مجلة "ماجد"، وتروي في مقال آخر أنها كانت تضع في يده مساء كل جمعة وهو ذاهب إلى عمله في الإمارات، مظروفًا به قصّة مصورة، ليودعها في بريد مجلة "ماجد"، ظنا منها أنّ الأطفال الذين في نفس مرحلتها الابتدائية هم الذين يكتبون القصص، وفي كل أربعاء يعود أبوها مُحمَّلا بعددٍ جديدٍ من المجلة، كانت تبكي دون انقطاع لأنّ قصصها المصورة لم تُنشَر بعد، وتكرر الأمر إلى أن نشرت "ماجد" في باب "عندي مشكلة" ردا يُشير إلى أنّ قصص المجلة يكتبها ويرسمها متخصصون كبار. تُعلّق هدى على هذا الموقف بالقول: "آنذاك ضحكتُ كثيرا، ثمّ تكونت لديّ رغبة حقيقية في العمل الصحفي".

هذه الرغبة الحقيقية في العمل الصحفي بسبب مجلة "ماجد" ستراود أيضا الطفل عاصم الشيدي الذي يسرد في مقال له أن أول علاقة له بالصحف والمجلات تعود إلى هذه المجلة، وتطور الأمر لديه حتى أصبح يحمل بطاقة صحفية من "ماجد" ومجلات أطفال أخرى، وكان يظنّ أن هذه البطاقات يمكن أن تساعده في الدخول إلى أي مكان وتمنحه حصانة من أي شيء!

أما أطرف ما سمعته عن مجلة ماجد والشغف بها فهي قصة الكاتبة أزهار أحمد. فمن افتتانها بالمجلة وهي طفلة تمنت مقابلة ماجد الذي ترى صورته في غلاف كل عدد، ولذا، فقد أصرت على مرافقة العائلة في إحدى رحلاتها لأبوظبي، لا لشيء إلا لزيارة ماجد والتعرف إليه، وكم كانت خيبة أملها كبيرة إلى درجة البكاء الشديد حين اكتشفت أن "ماجد" ليس سوى شخصية من ورق!

على الأرجح لم تكن أزهار تدري أن الذي كان يكتب قصص ماجد ويُجري الكلام على فمه هو الصحفي المصري أحمد عُمر، مؤسس المجلة، وأول رئيس تحرير لها، الذي رحل عن عالمنا قبل يومين عن عمر ناهز خمسة وثمانين عاما، فتسبب في انثيال هذه الذكريات. يعود لعمر، بما أوتِي من موهبة في الكتابة، وتفانٍ في العمل، وهدوء في الطبع، وقدرة على احتضان طاقم المجلة، يعود له الفضل الأول في انتشارها من المحيط إلى الخليج، حتى صارت مجلة الأطفال الأولى في العالم العربي. ومنذ عددها الأول في 28 فبراير 1979م أسهمت المجلة بشكل كبير في تشكيل وعي وثقافة أطفال العرب، واستقطبت كبار الكتاب والرسامين من مختلف أنحاء العالم العربي، من أمثال محمد المنسي قنديل وجار النبي الحلو ومحمد بيرم وأحمد إبراهيم حجازي ومصطفى رحمة وبهجت وغيرهم، وقد كنّا نقرأ هذه الأسماء في أبواب المجلة المختلفة في طفولتنا دون أن نعي أنها هي سبب إمتاعنا ومؤانستنا.

رحم الله أحمد عُمر، وحفظ من بقي على قيد الحياة، وأدام النجاح والتألق لمجلة "ماجد".

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

وزير الدفاع يكرم القادة الذين أوفوا العطاء بالقوات المسلحة

شهد الفريق أول عبد المجيد صقر القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى مراسم الإحتفال بتكريم عدد من القادة الذين أوفوا العطاء بالقوات المسلحة إعتبارًا من يوليو 2024، وذلك بحضور الفريق أحمد خليفة رئيس أركان حرب القوات المسلحة وقادة الأفرع الرئيسية وعدد من قادة القوات المسلحة وأسرهم.

وقام الفريق أول عبد المجيد صقر بتقليد القادة المكرمين وسام الجمهورية من الطبقة الثانية، الذى صدق على منحه لهم السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة تقديرًا لجهودهم وتفانيهم فى آداء مهامهم الوطنية طوال مدة خدمتهم بالقوات المسلحة.

وألقى أقدم القادة المكرمين كلمة قدم خلالها الشكر والإعتزاز للقوات المسلحة لما قدمته من مختلف أوجه الرعاية والإهتمام لهم ولأسرهم، وحرصها على توفير كافة الإمكانات لبناء وتأهيل القادة والضباط على كافة المستويات طوال مدة خدمتهم بالقوات المسلحة، مؤكدًا أن القوات المسلحة ستظل دائمًا المدرسة العليا للوطنية وميدانًا للتضحية والعطاء من أجل الوطن.

وألقى القائد العام للقوات المسلحة كلمة نقل خلالها تحيات السيد الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة للقادة المكرمين الذين أوفوا العطاء داخل القوات المسلحة بكل أمانة وإخلاص وتفانٍ فى آداء المهام المكلفين بها، مشيدًا بالقادة المكرمين ودورهم فى الحفاظ على القوات المسلحة وتماسكها فى مواجهة الصعاب والتحديات وحرصهم الدائم على الوصول بها إلى أعلى مستويات الإستعداد والكفاءة القتالية، كما أكد على أن القوات المسلحة ستظل دائمًا زاخرة بالقدرات والكفاءات وميدانًا للتضحية والعطاء جيلًا بعد جي.

ووجه القائد العام للقوات المسلحة فى ختام كلمته الشكر والتقدير لأسر القادة المكرمين تقديرًا لما تحملوه من مسئولية إجتماعية كبرى فى إعداد أجيال من أبناء مصر قادرة على البذل والعطاء.

مقالات مشابهة

  • سيلينا غوميز تكشف سبب عدم قدرتها على إنجاب أطفال
  • كيت موس تتحدث عن معاناتها مع عرض الأزياء
  • عاجل| من هم التجار الذين رفعوا أسعار البيض لمستويات قياسية؟
  • الاحتلال يهدم منازل بلدة سلوان بالقدس تحت ستار الحرب
  • الصحة تكشف نسبة الأطفال الذين تلقوا لقاح شلل الأطفال في غزة
  • الوجوه المتعددة لآبي أحمد.. “صديق للجميع غير مخلص لأحد”
  • من هم الذين يريدون انهاء دور القضاء العراقي؟
  • الوجوه المتعددة لآبي أحمد.. صديق للجميع غير مخلص لأحد
  • هام حول الناخبين الذين لم يعثروا على أسمائهم في القوائم
  • وزير الدفاع يكرم القادة الذين أوفوا العطاء بالقوات المسلحة