ينتمي رئيس حكومة الحوثيين أحمد غالب ناصر الرهوي إلى قبيلة الرهوي لمديرية خنفر بمحافظة أبين وهو نجل الشخصية السياسية والقبلية غالب ناصر الرهوي الذي تم تصفيته في سبعينيات القرن الماضي.

 

وشغل احمد الرهوي مناصب رفيعة المستوى منها مدير عام مديرية خنفر كبرى مديريات محافظة أبين ثم عين وكيلا لمحافظة المحويت وأعيد تعيينه لاحقا وكيلا لمحافظة أبين ومدير عام مديرية خنفر.

 

وفجر مسلحو القاعدة منزله في باتيس ليغادر المحافظات الجنوبية إلى صنعاء العام 2015م واستقر فيها ليتم تعينه محافظا لمحافظة أبين ثم عضوا في المجلس السياسي الأعلى ـ أعلى سلطة حاكمة بمناطق الحوثيين ـ.

 

وفي وقت سابق، أعلنت جماعة الحوثي، تكليف "أحمد الرهوي" بتشكيل حكومة جديدة للحوثيين ـ غير المعترف بها دوليا ـ في مناطق سيطرتهم المسلحة.

 

وأصدر مهدي المشاط رئيس ما يسمى بالمجلس السياسي الأعلى ـ أعلى سلطة حاكمة بمناطق الحوثيين ـ قرارا بتكليف أحمد غالب ناصر الرهوي، بتشكيل حكومة "التغيير والبناء" وفق وكالة سبأ الحوثية.

 

ويأتي هذا الإعلان بعد 11 شخرا على إقالة الجماعة لحكومة بن حبتور، وتكليفها بتسيير الأعمال حتى تشكيل حكومة جديدة بمناطق الحوثيين، ضمن مرحلة دشنها زعيم الجماعة بمرحلة التغيير الجذري.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: المشاط بن حبتور الرهوي مليشيا الحوثي اليمن

إقرأ أيضاً:

شركة عالمية تنسحب من اكتشاف نفطي احتياطياته 10 مليارات برميل

وأبدى أكثر من 12 شركة نفطية، بما في ذلك إكسون موبيل وشل وشركة النفط الوطنية البرازيلية بتروبراس، اهتمامه بشراء نصف حصة شركة غالب إنرجيا (Galp Energia) -أي 40%- في اكتشاف نفطي قبالة سواحل ناميبيا.

واقترحت شركة غالب إنرجيا البرتغالية أن يشغّل المشتري حقل موباني البحري، سعيًا لتطوير احتياطيات ضخمة تصل إلى 10 مليارات برميل.

وتُعدّ غالب هي مشغّل ترخيص موباني بحصّة 80%، وتمتلك أو شركة النفط الوطنية في ناميبيا نامكور (Namcor) وكوستوس إنرجي (Custos Energy) %10 لكل منهما.

اكتشاف نفطي في ناميبيا لم تتضح أسباب انسحاب إكسون موبيل من شراء حصة في الاكتشاف النفطي، إلّا أن الشركات الأخرى تستمر في التفاوض مع شركة غالب إنرجيا بشأن البيع، بحسب ما نقلته وكالة رويترز.

ووفق التقديرات لدى منصة الطاقة المتخصصة، يحتوي حقل موباني على ما لا يقلّ عن 10 مليارات برميل من النفط والغاز المكافئ، وقد تُقدَّر قيمته بأكثر من 10 مليارات دولار.

وقد شهد حقل موباني -وهو جزء من حوض أورانج ضمن ترخيص التنقيب عن النفط رقم 83 (PEL 83)- مؤخرًا، العديد من الاكتشافات المهمة للنفط والغاز.

ودعت غالب إنرجي، التي تعمل مع مستشار مالي لبيع نصف حصتها البالغة 80% في الأصل، إلى تقديم عطاءات الجولة الأولى في منتصف يونيو/حزيران.

وارتفعت أسهم شركة "غالب" بنسبة 2.8% في مساء يوم 21 مايو/أيار 2024، ما وضعها على المسار لتحقيق أكبر مكسب يومي في نحو شهر، ومنح الشركة قيمة سوقية تبلغ 15.2 مليار يورو (16.8 مليار دولار)، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن وكالة بلومبرغ.

وقفزت أسهم "غالب" بنسبة 21%، بعد أن قالت الشركة في أبريل/نيسان، إن اختبار البئر "يُحتمل" أن يشير إلى أن موباني قد يكون اكتشافًا تجاريًا مهمًا في ناميبيا، بعد إكمال المرحلة الأولى من استكشافها.

التنقيب عن النفط في ناميبيا تأتي عملية البيع في أعقاب سلسلة من الاكتشافات البحرية الواعدة من قبل شل وتوتال إنرجي في السنوات الأخيرة، ما أثار احتمال أن تصبح الدولة الجنوب أفريقية دولة رئيسة منتجة للنفط.

إذ تتسارع وتيرة استكشافات النفط في ناميبيا بفضل الاستثمارات الضخمة التي تضخّها كبرى الشركات في البلاد خلال السنوات الأخيرة.

ولم تصبح ناميبيا مُنتِجًا للنفط أو الغاز بعد، لكن العديد من شركات النفط الكبرى -أمثال توتال إنرجي وشل- أعلن اكتشافات هائلة تُقدَّر بـ2.6 مليار برميل.

ففي شهر فبراير/شباط (2022)، أعلنت شل وشركاؤها ما وصفوه بالكشف "الواعد" في بئر تقع قبالة السواحل الناميبية.

إذ تتولى شل استكشافات النفط والغاز البحرية في المربع "بي إي إل 39" الواقع في حوض أورانج مع شريكتيها قطر للطاقة (QatarEnergy) ونامكور.

ومن الممكن أن تحوي بئر غراف 2.38 مليار برميل نفطي، في حين تضم بئر جونكر-1 إكس مليار برميل أخرى.

ومن جانبها، وافقت توتال إنرجي في يناير/كانون الثاني (2024) على شراء حصة إضافية نسبتها 10.5% في المربع 2913 بي، إلى جانب حصة أخرى نسبتها 9.39 % في المربع 2912.

ويحوي المربع "2913 بي" الواقع في حوض أورانج، بئر فينوس 1-إكس، التي تخطط ناميبيا لإنتاج أول شحنة نفطية منها خلال المدة بين 2029 و2030، وتقترب احتياطيات بئر فينوس من 5.1 مليار برميل نفط.

وكانت توتال قد بدأت استكشافات النفط في ناميبيا خلال عام 1964، وهي تشغّل -حاليًا- المربعين البحريين المذكورين والموجودين في المياه العميقة، وفق المعلومات لدى منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المتوقع أن تبدأ عملاقة الطاقة الأميركية شيفرون (Chevron) أعمال استكشافات النفط في ناميبيا في وقت لاحق من العام الحالي (2024)، إذ أبرمت شيفرون في أبريل/نيسان اتفاقية تستحوذ بموجبها على ما نسبته 80% من حصة تشغيلية في مربع بحري بحوض والفيس

مقالات مشابهة

  • شركة عالمية تنسحب من اكتشاف نفطي احتياطياته 10 مليارات برميل
  • الدكتور بن حبتور يعزي في وفاة الشيخ عبدالله محمد الشيخ
  • انتخاب علي كرتي رئيساً للتيار الإسلامي العريض
  • خلال عقد الجمعية العمومية العادية للاتحاد العربي للهجن غداً.. تزكية فهد بن جلوي رئيساً للجنة التنفيذية
  • الرهوي وعدد من الوزراء يزورون ساحتي ميدان السبعين والكلية الحربية
  • حسانين رئيسا لبعثة الزمالك لمواجهة الشرطه الكينى
  • سنتكوم تعلن تدمير 3 مسيران ونظامين صاروخين بمناطق الحوثيين
  • عاجل: ضربات مدمرة للقوات الأمريكية بمناطق سيطرة الحوثيين باليمن
  • هل يعتزل حجازي دوليا بعد أزمته الأخيرة مع حسام حسن؟
  • محافظ كفر الشيخ يوجه بإعادة توسيع الحارات المرورية بمحور «30 يونيو»