سكينة السادات.. شيعت ظهر اليوم السبت، الكاتبة الصحفية سكينة السادات، شقيقة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، الذي توفيت مساء أمس الجمعة، بعد صراع مع المرض، حيث نعت أسرة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، وفاة شقيقته.

ونعى النائب كريم طلعت السادات، عبر صفحته الشخصية على موقع «فيسبوك»، عمته قائلًا: «أنعي بخالص الحزن والآسى وفاة المغفور لها بإذن الله تعالى، الكاتبة الصحفية سكينة السادات شقيقة الزعيم الراحل محمد أنور السادات، وعمة والدي المرحوم طلعت السادات، سائلا المولى عز وجل أن يتغمد الفقيدة بواسع رحمته ويرزق أسرتها الصبر والسلوان.

إنا لله وإنا إليه راجعون».

عزاء الكاتبة الصحفية سكينة السادات

وأعلن كريم السادات عن موعد عزاء سكينة السادات، قائلا: «بسم الله الرحمن الرحيم (كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ۗ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۖ فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ ۗ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ) صدق الله العلي العظيم».

وأضاف: «تتلقى أسرة الراحلة الكاتبة الصحفية سكينة محمد السادات، واجب العزاء، يوم الاثنين الموافق 12 أغسطس، عقب صلاة المغرب، في قاعة الصفا بمسجد المشير طنطاوي بالتجمع الخامس. نسألكم الدعاء لها بالمغفرة و الرحمة».

من هي سكينة السادات شقيقة الرئيس الراحل أنور السادات؟

- الشقيقة الصغرى للرئيس الراحل محمد أنور السادات وتربت تحت رعايته.

- تخرجت في كلية الآداب بجامعة عين شمس.

- اعتبرت سكينة شقيقها الرئيس الراحل السادات بمثابة الأب والأخ والفارس.

- تزوجت سكينة السادات في سن 15 عامًا من الموسيقار عبد الحليم نويره، حيث كان يكبرها بـ 25 عامًا.

- أنجبت سكينة ابنتها بعد عام من زواجها من الموسيقار عبد الحليم نويرة.

- ساعدتها والدتها في تربية أطفالها حتى تتمكن من استكمال تعليمها الجامعي.

- عملت في المجال الصحفي تأثرًا بشقيقها الزعيم الراحل أنور السادات، لكن لم تعتمد عليه إطلاقاً، ولم يوصِ بها عندما كان رئيس تحرير جريدة «الجمهورية»، بل تركها تشق طريقها بنفسها.

- كان أول موضوع صحفي لها مقابلة مع الملكة فريدة بعد طلاقها من الملك فاروق، وقد حصلت على مكافأة قدرها 500 جنيه.

- عملت سكينة السادات، نائبًا لرئيس تحرير مجلة المصور.

- عملت شقيقة الرئيس الراحل مستشارا لمجلة «حواء».

- بدأت الراحلة سكينة السادات رحلة عملها في بلاط صاحبة الجلالة خلال سنوات دراستها بالجامعة، في مجلة «المصور» بمؤسسة دار الهلال مع فكري أباظة.

علاقة سكينة بالرئيس الراحل أنور السادات

وحول علاقة سكينة بالرئيس الراحل أنور السادات قالت في حوارات سابقة: كان في حكم الأب، ليس لي فقط وإنما لأسرة السادات بأسرها، وعن دخولها عالم الصحافة قالت: أحب الكتابة منذ صغري، وكنت أحصل دائماً على أعلى الدرجات في مادة التعبير، وصارحت أخي أنور برغبتي في العمل بالصحافة، فأرسلني لمجلة المصور، خصوصاً أنه عمل بها لفترة محرراً صحفيّاً بعد خروجه من السجن.

اقرأ أيضاًعاجل| وفاة سكينة السادات شقيقة الزعيم الراحل

صدم العالم.. أستاذ علوم سياسية يكشف تفاصيل ذهاب السادات للكنيست بعد 73

بالمجان.. قافلة طبية مجانية تغطي كافة التخصصات بقرى مركز السادات

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: السادات محمد أنور السادات محمد انور السادات الرئيس السادات انور السادات سكينة السادات سكينة سكينة السادات شقيقة الرئيس الراحل الراحل محمد أنور السادات سکینة السادات شقیقة الراحل أنور السادات

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة السادات تفتتح خط إنتاج الدقيق من نبات "الكسافا" بمعهد البحوث

إفتتحت اليوم الإثنين، الدكتورة شادن معاوية رئيس جامعة مدينة السادات، خط انتاج الدقيق من نبات "الكسافا"، بمعهد الدراسات والبحوث البيئية، بحضور الدكتور محمد الحويطي، عميد معهد الدراسات والبحوث البيئية، والدكتورة عايدة علام، الباحث الرئيسي للمشروع .

شهد الافتتاح حضور المهندس ياسر عبد الحليم، رئيس جهاز مدينة السادات، والدكتور خميس محمد، مشرف قطاع شئون التعليم والطلاب بالجامعه، والدكتور عماد زكريا، امين عام الجامعه، والسادة عمداء الكليات الدكتور ياسر داوود، عميد كلية التجارة، والدكتور محمد عبد الخالق، عميد كلية الصيدلة، والدكتور أحمد نوير، عميد معهد الهندسة الوراثية، والدكتور سعيد فاروق، عميد كلية تربية للطفولة المبكرة، والدكتورة منى النعا، مدير مركز الرياده للإبداع والابتكار، والدكتور خالد ناجى وكيل معهد تكنولوجيأ تصنيع الاغذية بمركز البحوث الزراعية، وبحضور الساده رجال الأعمال الدكتور محمد حلمى هلال، رئيس مجلس إدارة شركة فيوتك ورئيس جمعية مهندسى ترشيد الطاقة، والأستاذ علاء عبد عبد المنصف رئيس مجلس ادارة شركة الدوار للصناعات الغذائية، والأستاذ فادى ناجى مدير وممثل عن الشركة المصرية السورية للصناعات الغذائية بالسادات .

وأكدت الدكتورة شادن معاوية، رئيس الجامعة، أن انتاج الدقيق من نبات "الكسافا" خطوة هامة لبلدنا مصر من الناحية الاقتصادية للتقليل من استيراد القمح، بالإضافة إلى جودته من الناحية الصحية لمن لديهم حساسية وصغار وكبار السن لأنه خالي من الجلوتين، معربة عن تقديرها لجهود الدكتور محمد الحويطي عميد معهد الدراسات والبحوث البيئية والدكتورة عايدة علام والفريق المعاون لها.

فيما أكد الدكتور محمد الحويطي، عميد معهد الدراسات والبحوث البيئية بجامعة مدينة السادات، أن استخراج الدقيق من نبات "الكسافا"، سيوفر على الدولة استيراد القمح، كما أن هذا النبات يصلح للزراعة في الأراضي الصحراوية، فمن الممكن الاعتماد عليه في إنتاج الخبز وغيره من المنتجات سواء بنسبة كاملة أو بخلطه مع القمح.

 

وأوضحت الدكتورة عايدة علام، الباحث الرئيسي لمشروع إنتاج الدقيق من نبات "الكسافا"، أنهم توصلوا لإنتاج العديد من المنتجات سواء بخلطها مع القمح أو دون خلط بعد جهد وتعب سنوات، حيث أجرينا دراسة ثلاث سنوات فقط للتأكد من جودة زراعتها في الأراضي الصحراوية، وتبين ذلك بالفعل ونجحت الفكرة رغم كل الظروف والعوامل الجوية.

وأشارت إلى أنه تم استيراد شتلات "الكسافا" من نيجيريا ثم أجريت عليها الدراسات حتى وصل الفريق إلى النتيجة النهائية، ويمكن صناعة الخبز من هذا الدقيق، والعديد من المنتجات مثل البسكوتات والكوكيز والفطير.

ولفتت أنه من خلال التجارب الناجحة التى توصل إليها الفريق البحثي بقيادتها تم توقيع بروتوكول تعاون مع شركات لصناعة المخبوزات وتوزيع المنتجات الغذائية.


جدير بالذكر أن الاهتمام بالمحصول الجديد من "الكسافا" نابع من أهمية انتاج دقيق خالي من الجلوتين والذي يصلح لمن لديه مشكلة صحية مثل حساسية الجلوتين عند معظم أفراد المجتمع وخاصة الأطفال وكبار السن، والذي نستورده من الخارج ويبلغ سعر كيلو الدقيق حوالي 500 الى 1200 جنيها مقارنة بدقيق القمح والذى لا يتعدى سعر الكيلو فيه ٣٠ جنيها، ويمكن لدقيقة "الكسافا" تدعيم دقيق القمح بنسب مختلفة وإنتاج العديد من المخبوزات لهذه الفئة التي تعاني صحيا من الجلوتين.

 

مقالات مشابهة

  • تفاهم بين “أكاديمية أنور قرقاش ” ونظيرتها الروسية لتعزيز التدريب الدبلوماسي
  • رئيس جامعة السادات تفتتح خط إنتاج الدقيق من نبات "الكسافا" بمعهد البحوث
  • رئيس جامعة السادات تفتتح خط إنتاج الدقيق من نبات الكسافا
  • المحور المركزي يرفع قيمة الأراضي العقارية في السادات
  • قريبا.. موعد عرض مسلسل ديبو لـ محمد أنور والقنوات الناقلة
  • طرح البرومو الرسمي لـ مسلسل «ديبو» لـ محمد أنور (فيديو)
  • طرح البرومو الرسمي لمسلسل "ديبو" لـ محمد أنور
  • الكاتبة الصحفية سماح حسن: استراتيجية 2030 تهدف إلى تأهيل المرأة لسوق العمل
  • نجل فؤاد المهندس: والدي كان حاسما وجادا لأقصى درجة
  • شاهد البوستر الرسمي لمسلسل "ديبو".. صورة