تقرير: أمير السني
حذرت الدكتورة مريم مجابري، أخصائية أمراض الأنف والأذن والحنجرة وجراحة الرأس والرقبة، في «مستشفى برجيل»، بالشارقة من خطورة الإفراط في استخدام السماعات للأطفال، أثناء الألعاب الإلكترونية.
وقالت لـ«الخليج» إن إحدى أكثر المشكلات المثيرة للقلق، بسبب استخدام السماعات إمكانية تلف السمع، والأطفال معرضون بشكل خاص للخطر، لأن آذانهم لا تزال في طور النمو، ما يجعلهم أكثر عرضة لفقدان السمع الناجم عن الضوضاء، وتسبب طنين الأذن وتلف الخلايا الشعرية في قوقعة الأذن، واحتداد الشمع.

أخطار متعددة وأوضحت أن السماعات أصبحت عنصراً أساسياً في حياة كثير من الأطفال، في العصر الرقمي الحالي، حيث تُستخدم في كل شيء، بدءاً من التعلّم عبر الإنترنت، وحتى الترفيه، ومع ذلك، في حين توفر هذه الأجهزة الراحة والخصوصية، فإنها تشكل أخطار كبيرة على صحة الأطفال، وخاصة سمعهم ورفاهتهم بشكل عام.
وقالت إن الكثير من الأطفال والمراهقين يرفعون مستوى الصوت، خلال استخدامهم السماعات، وخاصة في بيئات صاخبة، حيث قد يرفعونه لحجب ضوضاء الخلفية. ويمكن أن يؤدي التعرض المطول للأصوات العالية إلى تلف دائم في السمع، الذي قد لا يكون واضحاً على الفور، ولكنه قد يظهر لاحقًا في مراحل الحياة. آثار جانبية وأضافت أن الإفراط في استخدامها، يؤثر في تطور الأطفال الاجتماعي والإدراكي، فهو يمكن أن يخلق شعوراً بالعزلة، ما يقلل فرص التفاعل الاجتماعي والتواصل، التي تعدّ ضرورية لتطوير المهارات الاجتماعية. كذلك، فإن الإفراط في استخدام الشاشة، الذي غالباً ما يقترن باستخدامها، يرتبط بانخفاض أوقات الانتباه وصعوبات التركيز، ما قد يؤثر في الأداء الأكاديمي.
وأضافت أن الاستخدام المطول للسماعات، يمكن أن يؤدي، كذلك، إلى الانزعاج الجسدي، مثل الصداع وألم الأذن وحتى العدوى، بسبب ممارسات النظافة السيئة. ويمكن أن تسبب عدم الراحة إذا ارتديت لأوقات طويلة، ويمكن أن تؤدي إلى إدخال البكتيريا إلى قناة الأذن، ما يزيد من خطر الإصابة بعدوى الأذن. الحدّ من المخاطر وتشير الدكتورة مريم، إلى عوامل يمكن أن تخفف مخاطر استخدام السماعات، منها يجب على الآباء ومقدمي الرعاية اتخاذ خطوات استباقية لإدارة استخدام الأطفال للسماعات. ويمكن أن يمنع تحديد مستوى الصوت على الأجهزة الأطفال من الاستماع بمستويات ضارة. تسمح الكثير من الأجهزة والتطبيقات للآباء، بتحديد مستوى الصوت الأقصى، ما يضمن استماع الأطفال بمستويات أكثر أماناً.
وتشدد على ضرورة تشجيع أوقات الراحة، من استخدام السماعات بتطبيق قاعدة 60/60 ــ الاستماع بمستوى صوت على أن لا يزيد على 60% لمدة لا تزيد على 60 دقيقة في المرة الواحدة، فهو يساعد في حماية سمع الأطفال. كذلك، فإن الترويج لبدائل لاستخدام السماعات، مثل مكبرات الصوت، أو المشاركة في أنشطة لا تتطلب الصوت، يقلل الاعتماد على هذه الأجهزة.
وتقول إن إن تثقيف الأطفال بالمخاطر المحتملة لاستخدام السماعات وتشجيع ممارسات النظافة الجيدة، مثل تنظيف سماعات الأذن بانتظام، يساعدان على منع تلف السمع وعدم الراحة الجسدية.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: تسجيل الدخول تسجيل الدخول فيديوهات الشارقة الأطفال الألعاب الإلكترونية ویمکن أن

إقرأ أيضاً:

آبل تُحدِّث سماعات AirPods Max بألوان جديدة ومنفذ USB-C

بعد ما يقرب من أربع سنوات، قدمت Apple أخيرًا تحديثًا لسماعاتها الأكثر تميزًا. ولكن بدلاً من الجيل الجديد من AirPods Max، قامت الشركة ببساطة بتحديث سماعات الرأس الموجودة فوق الأذن بدعم USB-C وعدد قليل من الألوان الجديدة.

وبنفس السعر البالغ 549 دولارًا، ستحافظ AirPods Max على مكانتها باعتبارها أغلى سماعات AirPods من Apple، على الرغم من أن التحديثات تجميلية بشكل أساسي.

 ستتوفر سماعات الرأس فوق الأذن الآن بخمسة ألوان: منتصف الليل والأزرق والأرجواني والبرتقالي والنجوم. كما تتخلص Apple من موصل Lightning لصالح منفذ USB-C، تمامًا كما فعلت مع سماعات Beats Studio Pro.

 

لكن أي شخص يأمل في ترقيات أكثر أهمية من المرجح أن يشعر بخيبة أمل. ستتمتع أحدث سماعات AirPods Max بنفس التصميم تمامًا، مع شريط "شبكة محبوكة قابلة للتنفس" من Apple وإطار من الفولاذ المقاوم للصدأ وأكواب من الرغوة الذكية. كما لم تقم الشركة بتحديث رقاقتها من H1، أو إضافة أي ميزات صوتية جديدة إلى سماعات الرأس التي يبلغ عمرها أربع سنوات تقريبًا. قد يكون ذلك لأن Apple تحتفظ بتحديث أكبر لعام 2025. ذكرت بلومبرج أن Apple لديها ترقية مخططة لـ AirPods Max بحلول نهاية العام المقبل.

ومع ذلك، سيجد أولئك الذين يبحثون عن صوت مطور بعض التحسينات الرئيسية في أماكن أخرى في مجموعة AirPods. قدمت Apple نسختين جديدتين من سماعاتها القياسية غير الاحترافية مع AirPods 4. تأتي سماعات الأذن بشريحة H2، وتدعم ميزات "الصوت التكيفي"، وخيار إلغاء الضوضاء النشط.

مقالات مشابهة

  • الحرمان شهر من استخدام الإنترنت بسبب 10 كلمات.. ما القصة؟
  • تأثير الإفراط في استخدام التكنولوجيا على الصحة النفسية للشباب
  • أبل تطلق سماعات اير بودز ماكس جديدة بعد غياب 4 سنوات
  • آبل تكشف: السماعات الجديدة AirPods Pro تساعد على السمع وحمايته آليا
  • آبل تُحدِّث سماعات AirPods Max بألوان جديدة ومنفذ USB-C
  • تدمر الأظافر واليدين. طبيبة تحذر من الحناء السوداء بديلة «المانيكير»
  • الشركة العامة للكهرباء تحذر من أزمة وشيكة بسبب نقص الوقود وتطالب بتدخل عاجل من النيابة العامة
  • أمينة الفتوى تحذر من السفر الطويل للزوج وتأثيره السلبي على الأسرة.. فيديو
  • بطلة إعلان ميلودي تتحدي الملل داخل قسم الشرطة بسبب جيرانها
  • حظر استخدام الأجهزة الطبية والوشم  في محلات الحلاقة الرجالية