الاقتصاد نيوز - بغداد

أكدت المتحدث باسم وزارة الزراعة محمد الخزاعي، السبت، النجاح بزراعة أكثر من مليوني نخلة بعهد الحكومة الحالية، وفيما كشفت عن الأعداد الكلية، أشارت إلى أن مشروع زراعة النخيل تحول لمشروع ناجح بعد عقود من الخسائر وبصادرات سنوية تجاوزت 650 ألف طن.

وقال الخزاعي، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "أعداد النخيل تراجعت بسبب الحروب العبثية للنظام المباد إلى ما يزيد عن 8 ملايين نخلة بعد أن وصلت قبلها في ثمانينيات القرن الماضي إلى 33 مليوناً".



وأضاف، أن "الحكومة الحالية أوجدت مقومات لإنعاش زراعة النخيل وتحويله من مشروع غير منتج إلى مشروع ناجح نتيجة تحسن الوضع الأمني وتوفير طرق الري الحديثة وكذلك الاهتمام غير المسبوق من رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، حيث عممت الحكومة طريقة الزراعة النسيجية التي تسرع عمر الإنتاج للنخلة إلى سنتين أو ثلاث كحد أقصى حيث نجحنا بزراعة أكثر من مليوني نخلة كمرحلة أولى لتصل أعداد النخيل في العراق إلى أكثر من 22 مليوناً لأول مرة منذ ثمانينيات القرن الماضي".

وتابع، أن "الكثير من الفلاحين الذين تركوا زراعة النخيل عادوا لممارسة العمل نتيجة توفر مقومات النجاح ما مكن العراق من تصدير 650 ألف طن من التمور خلال العام الماضي فقط".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار أکثر من

إقرأ أيضاً:

أمانة جدة تُصادر أكثر من 57 طناً من الخضروات والفواكه خلال شهر أغسطس الماضي

المناطق_واس

صادرت أمانة محافظة جدة خلال شهر أغسطس الماضي, أكثر من 57 طناً من الخضروات والفاكهة في مواقع وأحياء متفرقة ضمن نطاق 11 بلدية فرعية، وذلك ضمن الجهود الرقابة الميدانية التي تقوم بها الأمانة في تعقب الباعة الجائلين ومكافحة الظواهر السلبية وتحسين المشهد الحضري على الطرق الرئيسة وداخل الأحياء السكنية.

 

أخبار قد تهمك أمانة جدة تُطلق حملة رشّ واسعة للتصدي لآثار الحالة المطرية 4 سبتمبر 2024 - 12:54 مساءً أمانة جدة تصادر 120 طنًا من الخضروات والفواكه خلال شهر يوليو الماضي 20 أغسطس 2024 - 11:58 صباحًا

وأوضحت الأمانة، أنه في إطار الجهود الميدانية لمكافحة ظاهرة البيع العشوائي تمكنت الفرق الرقابية من مصادرة وإتلاف 337 من البسطات والعربات العشوائية في مواقع متفرقة، وتنوعت أعمال الرصد لتشمل مصادرة 13 من ألعاب الأطفال “السكوتر” التي يجري تأجيرها بمنطقة كورنيش “ثول”، مبينة أنه جرى تسليم كميات الخضار والفاكهة الصالحة للاستهلاك للجمعيات الخيرية.

 

 

وأكدت أمانة جدة مواصلة جهودها ضمن لجان ميدانية في تنفيذ جولات رقابية لمكافحة الباعة الجائلين والبسط المخالفة في المواقع التي تشهد وجود الباعة فيها حرصًا على سلامة الغذاء المعروض وحماية المستهلك، ولتحسين المشهد الحضري، مثمنة تعاون السكان والزائرين في عدم التعامل مع مصادر الأغذية مجهولة المصدر.

مقالات مشابهة

  • أمانة جدة تُصادر أكثر من 57 طناً من الخضروات والفواكه خلال شهر أغسطس الماضي
  • رئيس «زراعة النواب»: يجب رفع القبعة للفلاح المصري.. يعمل دون كلل أو تعب
  • خالد عبدالغفار: حملة «100 يوم صحة» قدمت أكثر من 62 مليونا و287 ألف خدمة مجانية
  • شاهد نجاح تجربة زراعة الفول السوداني بالجوف
  • بحضور وزير الزراعة.. الدقهلية تحتفل بعيد الفلاح الـ72
  • وزير الزراعة والمحافظ يشهدان احتفالية المحافظة بعيد الفلاح ال 72
  • وزير الزراعة يشهد احتفالية محافظة الدقهلية بعيد الفلاح الـ 72 «صور»
  • السوداني: من يحملُ قلقاً إزاءَ نجاحِ الحكومة، فإننا نؤكدُ التزامنا بتلبيةِ مطالبِ شعبنا كأهمّيةٍ قُصوى
  • الصحة: حملة «100 يوم صحة» قدمت أكثر من 60 مليونا و514 ألف خدمات مجانية خلال 38 يوما
  • الديوانية.. زراعة أكثر من 51 ألف دونم من محصول الشلب