أكدت أكاديمية العلوم الحكومية في طاجيكستان، عزمها عقد اتفاقيات تعاون جديدة مع مؤسسة "روس كوسموس" الروسية لدراسة الحطام الفضائي والأجسام الفضائية.
وقال رئيس الأكاديمية، فرهود رحيمي، حسبما أوردت قناة (روسيا اليوم) الإخبارية اليوم الأربعاء، "من المفترض أن نوقع اتفاقية تعاون جديدة مع مؤسسة روس كوسموس الروسية" معربا عن أمله في أن توقع هذه الاتفاقية نهاية سبتمبر المقبل، مضيفا "خطتنا بالطبع هي تنفيذ مشاريع مشتركة لدراسة الفضاء".


وأوضح رحيمي، أن طاجيكستان تتمتع بظروف مناخية جيدة تسمح بدراسة واستكشاف الفضاء، مشيرا إلى أن هناك العديد من المراصد الفضائية المهمة في روسيا حاليا، أحدها مرصد القرم الذي يعمل ما بين 100 إلى 120 ليلة في السنة، ومرصد في بطرسبورج، إضافة إلى أكثر من 320 مكانا مفتوحا يمكن أن يوفر أفضل الظروف ليتم فيهم نصب المراصد الفضائية.
وأشار إلى أن أكاديمية العلوم في طاجيكستان كانت قد وقعت سابقا حوالي 60 اتفاقية تعاون مع علماء من روسيا، وجميع هذه الاتفاقيات سارية المفعول حتى الآن.
جدير بالذكر أن روسيا وطاجيكستان كانت قد اتفقتا - في يونيو الماضي - على توسيع تعاونهما في شئون الفضاء، ووقعتا اتفاقيات في هذا الشأن.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: طاجيكستان روس كوسموس الفضاء

إقرأ أيضاً:

“تعمل بالوسادة الهوائية”.. روسيا تختبر سفينة جديدة

روسيا – أعلنت شركة “كلاشينكوف” الروسية عن إجراء تجارب على سفينة جديدة، تعمل بمبدأ الوسادة الهوائية.

وجاء في بيان صادر عن الشركة:” بدأ المختصون التابعون لحوض ريبينسك لبناء السفن، في الثالث من يوليو الجاري بإجراء مرحلة جديدة من تجارب الحركة على سفينة Haska-10 التي تم تطويرها في إطار المشروع 03660. خلال الاختبارات سيتم معاينة القدرات الحركية للسفينة، وقدراتها الاستيعابية، والتحقق من عمل المحركات وأنظمة الدفع الموجودة فيها، وضبط أنظمة التحكم الآلي للسفينة أيضا”.

وأشار البيان إلى أن التجارب ستؤدي إلى اكتساب العاملين خبرات واسعة لتطوير سفن جديدة تعمل بمبدأ الوسادة الهوائية، وستمكنهم من تطوير سفن جديدة من فئة “Haska” لديها قدرات استيعابية أكبر، لها القدرة على نقل حمولات تتراوح أوزانها ما بين 15 و20 طنا.

يبلغ طول سفينة “Haska-10” الجديدة 23.7 م، وعرضها 13.6 م، ويمكنها حمل 12 شخصا، إضافة إلى طاقمها المكون من 3 أفراد، كما يمكنها الحركة بسرعة 40 عقدة بحرية، وقطع 400 ميل في كل مهمة، وأشارت “كلاشينكوف” إلى أنها تخطط لصنع عدة سفن من هذا النوع.

المصدر: سلاح روسيا

مقالات مشابهة

  • “تعمل بالوسادة الهوائية”.. روسيا تختبر سفينة جديدة
  • الهند تعتزم إرسال أول مهمة مأهولة للفضاء وبعثة لاستكشاف المحيط 2025
  • السومرية تحذر من روابط هكر تدعي وجود فرص عمل داخل مؤسستها
  • جوتيريش يدعو إلى تعاون الدول في إصلاحات معالجة أزمة المناخ
  • أمين عام الأمم المتحدة يدعو إلى تعاون الدول في إصلاحات معالجة أزمة المناخ
  • بحضور البرلماني الوفا.. توقيع اتفاقية تعاون بشأن “مكتبة الملك محمد السادس” بين مجلس المستشارين المغربي وبرلمان أمريكا اللاتينية والكاريبي
  • تجمع تبوك الصحي يوقع اتفاقية تعاون مع جمعية كلانا الخيرية
  • تعاون إقليمي جديد: تركيا ومجلس التعاون الخليجي
  • لماذا تصنع روسيا طائرة جديدة مع بيلاروسيا؟
  • الإمارات وكوستاريكا توقعان اتفاقية تعاون في العمل والتطوير الحكومي