الثورة نت|

نظمت جامعة إب بالتعاون مع اللجنة المركزية للحشد والتعبئة وبمشاركة جامعتي صعدة والبيضاء ندوة ثقافية بعنوان “طبيعة الصراع العربي الإسرائيلي”.

وفي الندوة التي حضرها وزير الشباب والرياضة حسين المؤيدي ومسؤول التعبئة العامة عبدالفتاح غلاب، أكد رئيس جامعة إب الدكتور نصر الحجيلي أن الندوة تهدف إلى تبيان طبيعة الصراع بين الأمة الإسلامية والكيان الصهيوني استنادا على النصوص الدينية الصريحة التي وضحت سمات العدو وأساليبه بغية تحصين الشباب من مخاطر الحرب الناعمة التي لا تقل خطورة عن حرب الأسلحة الفتاكة.

وأضح أن الجانب التوعوي يعد مدخلا مهما لإسناد القيادة العليا المجاهدة والمرابطين في جبهات العزة والكرامة وهم يسطرون أروع ملاحم الفداء دفاعا عن ثوابت ومقدسات ومقدرات الأمة الإسلامية.

وفي المحور الأول من الندوة تطرق رئيس جامعة صعدة الدكتور عبدالرحيم الحمران إلى طبيعة الصراع مع أهل الكتاب وفقا للنصوص الواردة في القرآن الكريم .

فيما قدم رئيس جامعة البيضاء الدكتور أحمد العرامي في الورقة الثانية عرضا موجزا عن نشأة الكيان الصهيوني الغاشم ومراحل سيطرته على المسيحيين .

بدوره استعرض عضو رابطة علماء اليمن الشيخ مقبل الكدهي في الورقة الثالثة دور النظام السعودي في خدمة العدو الصهيوني فيما أوضح عميد كلية الآداب الدكتور عارف الرعوي طبيعة الأطماع الإسرائيلية في البحر الأحمر وسبل مواجهتها.

وأكد بيان صادر عن الندوة تلاه نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور عبدالله الفلاحي على مواصلة الصمود والثبات والتلاحم والتكاتف مساندة لقائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي وأبطال القوات المسلحة ودول محور المقاومة لموقفهم الديني الأصيل والشجاع نصرة للشعب الفلسطيني الصامد ودفاعا عن كرامة ومقدسات الأمة.

وأشار إلى أهمية تحصين الشباب من مخاطر الحرب الناعمة من خلال التمسك بالهوية الإيمانية والتحلي بالقيم والمثل الدينية والوطنية والتربوية ومواصلة الحشد والتعبئة لمعركة الفتح الموعود والجهاد المقدس ومقاطعة منتجات العدو ونبذ صنوف الوصاية والعمالة والتطبيع والإرتزاق.

وأوصى البيان بضرورة إنشاء مركز بحثي يعنى بدراسة الأهمية الجيوسياسية والإقتصادية والعسكرية للبحر الأحمر.

حضر الندوة نواب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور فؤاد حسان ولشؤون الطلبة الدكتور أحمد أبو لحوم وأمين عام الجامعة عبدالملك السقاف ومساعده الأستاذ نبيل الورافي وجمع غفير من الأكاديميين والإداريين والطلبة.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: جامعة إب طبیعة الصراع

إقرأ أيضاً:

غداً بصنعاء.. حفل توقيع كتاب للسفير صبري بعنوان “الجهاد الأمريكي من كابول إلى إسطنبول”

يمانيون../
تتشرف الهيئة العامة للكتاب بدعوتكم لحضور حفل توقيع كتاب “الجهاد الأمريكي من كابول إلى إسطنبول” للمؤلف سعادة السفير عبد الله علي صبري.

وسيقام الحفل يوم غد الاثنين 6 ربيع الأول 1446 الموافق 9 سبتمبر 2024م الساعة العاشرة صباحاً في قاعة بيت الثقافة بمنطقة التحرير بصنعاء برعاية معالي وزير الثقافة والسياحة الدكتور علي قاسم اليافعي.

ويبحث الكتاب في نشأة التطرف المنسوب زوراً وبهتاناً إلى الإسلام والشريعة المحمدية، ونشأة طالبان والقاعدة في أفغانستان والعوامل التي ساعدت على تناسل هذه التنظيمات وانتشارها في كثير من دول العالم.

كما يتناول “داعش” وكيف قامت دولتها في غفلة من الزمن، وكيف سقطت، وبأي ثمن.

كتاب يُمثل جهداً مضنياً وجادّاً تجشّم عناءه المؤلف في محاولة لقراءة المشهد الدامي والدراماتيكي في العالم العربي والإسلامي، الذي تصاعدت حدته منذ قيام ما يسمى بثورات الشباب والربيع العربي، التي بفشلها في معظم الدول، عاشت الأمة العربية ولا تزال مخاضاً مخضباً بكارثة عنيفة تهدد الحدود والوجود.

أضاء الكتاب على علاقة تركيا بالإرهاب في سورية، وعلى المؤامرة الدولية على أمن سورية واقتصادها وكل كيانها، كما أضاء على النهج التكفيري المرتبط بالدور الاستخباراتي الذي شهدته المنطقة.

يتجه البحث الذي يضمه هذا الكتاب بين دفتيه إلى مساءلة مفهوم الجهاد كما تفهمه وتمارسه الجماعات التكفيرية، بالمقارنة مع الاجتهادات الإسلامية المعاصرة التي ضبطت مفاهيم الجهاد والحرب والقتال، وفقاً للمرجعية القرآنية، وللتجربة النبوية في مكة والمدينة، واستناداً إلى حاجة البشرية إلى علاقات تقوم على السلم والتسامح.

مقالات مشابهة

  • مركز العودة يستضيف ندوة حول إبادة غزة
  • لافروف: ينبغي وقف إطلاق النار في غزة فورا وجذور المشكلة عدم تسوية الصراع العربي الإسرائيلي
  • حركة المجاهدين الفلسطينية تدين العدوان الصهيوني على سوريا
  • العدو الصهيوني يُضيق الخناق على الفلسطينيين على حاجز “الحمرا” بالأغوار
  • مؤسسة الثورة تنظم ندوة علمية بعنوان «الاستراتيجية الإعلامية للرسول الأعظم»
  • حزب الله يدك مرابض “الزاعورة” ويوقع ضباط العدو الصهيوني وجنوده بين قتيل ‌‏وجريح
  • غداً بصنعاء.. حفل توقيع كتاب للسفير صبري بعنوان “الجهاد الأمريكي من كابول إلى إسطنبول”
  • “العمل الإسلامي” يبارك عملية جسر الملك حسين ضد العدو الصهيوني
  • «المهندسين» تنظم ندوة حول مستقبل صناعة تكرير البترول في مصر السبت المقبل
  • وزير الإعلام يرأس ندوة بعنوان “الاستراتيجية الإعلامية للرسول الأعظم” بمؤسسة الثورة للصحافة