شبكة الأمة برس:
2024-09-10@10:21:33 GMT

الجيش السوداني يعلن تصديه لهجوم كبير بالفاشر

تاريخ النشر: 10th, August 2024 GMT

‍‍‍‍‍‍

 

الخرطوم- أعلن الجيش السوداني، السبت 10اغسطس2024، تصديه لهجوم كبير من قوات "الدعم السريع" على مدينة الفاشر، عاصمة ولاية شمال دارفور (غرب)، فيما سقط مدنيون بين قتيل وجريح جراء قصف المدينة، وفق ناشطين.

وقال الجيش، في بيان مقتضب، "سحقت قواتنا بحمد الله اليوم (السبت) هجوما كبيرا من قبل مليشيا الدعم السريع على الفاشر، وكبدتها خسائر كبيرة".

من جانبها، أفادت حركة تحرير السودان، والتي تقاتل إلى جانب الجيش، بأن "قوات الدعم السريع حاولت اجتياح الفاشر من جميع المحاور؛ شمالا وشرقا وغربا وجنوبا، بعد أن حشدت الآلاف" من المسلحين.

وحركة تحرير السودان، بقيادة مني أركو مناوي، من قوى الحرية والتغيير- الكتلة الديمقراطية، التي تضم حركات مسلحة وأحزاب وقوى مدنية.

وذكرت الحركة، في بيان، أن "الهجوم بدأ على المدينة على الساعة السادسة صباح اليوم (بالتوقيت المحلي/ 4:00 ت.غ) بالقصف المدفعي ومع دخول المشاة بريا، واستمر لـ6 ساعات".

وأضاف "لقنت قواتنا دروسا في القتال لقوات الدعم السريع وقتلت المئات منهم ودحرت القوات المهاجمة"، على حد قولها.

بدورها وجهت لجان مقاومة الفاشر (متطوعون) نداء عاجلا للتبرع بالدم لتزايد الإصابات وسط المواطنين في المستشفى السعودي.

وذكرت اللجان، في بيان، أن القصف المدفعي من قوات الدعم السريع نحو الأسواق والمستشفيات ومنازل المواطنين، وإطلاق الرصاص بشكل كبير أدى إلى سقوط قتلى وجرحى جاري حصرهم.

ولم يصدر تعليق فوري من قوات الدعم السريع على البيانات المذكورة حتى الساعة 14:20 ت.غ.

ومنذ 10 مايو/ أيار الماضي، تشهد الفاشر اشتباكات بين الجيش و"الدعم السريع"، رغم تحذيرات دولية من المعارك في المدينة، التي تعد مركز العمليات الإنسانية لكل ولايات إقليم دارفور (غرب).

ومنذ منتصف أبريل/ نيسان 2023، يخوض الجيش و"الدعم السريع" حربا خلّفت نحو 18 ألف و800 قتيل وحوالي 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وتزايدت دعوات أممية ودولية لتجنيب السودان كارثة إنسانية قد تدفع الملايين إلى المجاعة والموت؛ جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 13 ولاية من أصل 18 في البلاد.

Your browser does not support the video tag.

المصدر: شبكة الأمة برس

إقرأ أيضاً:

نزوح كثيف من الخرطوم بسبب تبادل القصف بين الجيش والدعم السريع

نزحت مئات الأسر السودانية صباح السبت من مدينة بحري شمال الخرطوم بعد تبادل القصف المدفعي العنيف بين الجيش، وقوات الدعم السريع، وفق شهود عيان.

وأفاد الشهود في منطقة حطّاب بمدينة بحري شمال الخرطوم، حيث توجد قاعدة عسكرية للجيش السوداني، بأن مئات الأسر فرّت من المنطقة "بعد اشتداد القصف المدفعي بين الجيش وقوات الدعم السريع" التي تسعى للسيطرة على  القاعدة وتهاجمها منذ ثلاثة أيام.  وقال نصر الدين أحد سكان المنطقة:  "منذ صباح السبت، رحلت مئات الأسر وهي تحمل بعض أمتعتها فوق رؤوسها وتسير شمالاً هرباً من القصف المدفعي".  

الاتحاد الأوروبي : السودان يواجه أزمة نزوح هي الأكبر على مستوى العالم https://t.co/3np9HMP8eV ???????? تفاصيل من الرابط

— اخبار السودان (@sudanakhbar) September 7, 2024 ومنذ أبريل(نيسان) 2023 يشهد السودان حرباً بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة نائبه السابق محمد حمدان دقلو.

مقالات مشابهة

  • قوات الدعم السريع تقتل 31 شخص في مدينة سنار السودانية
  • الدعم السريع يستهدف سوق سنار ويخلف عشرات القتلى
  • «لجان المقاومة الفاشر»: الدعم السريع استهدف المدينة بمسيّرات تحمل مادة محرمة دولياً
  • الجيش يحبط أكبر هجوم بمسيرات الدعم السريع على الفاشر
  • 21 قتيلا في السودان جراء قصف نُسب لقوات الدعم السريع
  • في قصف نُسب لقوات الدعم السريع.. 21 قتيلا في سنار السودانية
  • الجيش يهاجم مواقع للدعم السريع في الخرطوم وشرق النيل
  • تجدد الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع وتحذيرات للمواطنين
  • تجدد المواجهات بين الجيش والدعم السريع في الأُبيض غربي السودان
  • نزوح كثيف من الخرطوم بسبب تبادل القصف بين الجيش والدعم السريع