تنطلق بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية وتحت رعايتها، بعد غد الاثنين، أعمال مبادرة مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة «الشباب العربي حراس التاريخ والهوية»،  تحت عنوان «القدس عربية»، وينظم المجلس المبادرة بالتعاون المشترك مع إدارة منظمات المجتمع المدني بالجامعة العربية، وإدارة التعليم المدني والقيادات الشبابية بوزارة الشباب والرياضة بمصر.

وأكدت مؤسس ورئيس مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة الدكتورة مشيرة أبو غالي، في بيان، أن المبادرة تهدف إلى ترسيخ الهوية العربية، واستنفار جهود الشباب لإعادة نشر صحيح التاريخ والتراث والترويج له في المحافل الشبابية والشبكات الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي، والتصدي للمخططات الرامية إلى حملات تشوية التاريخ والهوية العربية، إلى جانب تثقيف وتوعية الشباب تجاه الحفاظ على تاريخهم وهويتهم ودعم القضايا العربية. 

وقالت إن المبادرة ستنطلق بعد غد، وتستمر على مدى ثلاثة أيام، بمشاركة 200 شخصية من 20 دولة عربية، وتأتي تفعيلا لقرارات القمة العربية الأخيرة الثالثة والثلاثين بمملكة البحرين، ومؤتمر «صمود وتنمية» الذي نظمته جامعة الدول العربية في 12 فبراير 2023، وشدد على ضرورة حماية الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية في مدينة القدس، ووقف المحاولات الإسرائيلية الرامية إلى تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم في مدينة القدس، وفي المسجد الأقصى المبارك الحرم القدسي الشريف، ومحاولات تغيير مسماه، وتقسيمه زمانيا ومكانيا، وإدانة ورفض السياسة الإسرائيلية الممنهجة لتشويه وتغيير الثقافة والهوية العربية والإسلامية لمدينة القدس.

وأوضحت أن حفل إطلاق المبادرة سيشهد، عدة فعاليات منها، إعادة توثيق الشباب العربي لتاريخ وهوية القدس بعدة وسائل توثيقية حديثة، وكذلك إقامة معرض للتراث المقدسي وعرض  للأزياء المقدسية التقليدية والحديثة.

وتختتم فعاليات المبادرة بعرض أزياء للملابس التقليدية وعرض للفنون الشعبية المصرية والفلسطينية، كما فعاليات المبادرة، جلسات متخصصة لتوثيق التاريخ والهوية المقدسية وأعمال مشغولات ومعروضات للتراث الفلسطيني، بالإضافة إلى عروض فنية وعرض أزياء مصري وفلسطيني وأردني لتوثيق  التراث الفلسطيني.

وأشارت إلى أنه سيشارك في فعاليات المبادرة ممثلون من كل من: منظمة التحرير الفلسطينية، المؤتمر الوطني الشعبي للقدس، اللجنة الملكية لشؤون القدس، الأزهر الشريف، مكتب البابا تواضرس الثاني، وزارة الأوقاف، الهيئة العامة لقصور الثقافة، منظمة الالكسو، منظمة الأيسيسكو، المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، المجلس الأعلى للشباب الفلسطيني، هيئة شباب كلنا الأردن، المرصد الوطني للشباب التونسي، مندوبيات السعودية والكويت، وسورية بالقاهرة، وزارة الإعلام الكويتية، إلى جانب مؤسسة صدى الشباب العمانية، جامعة ورقلة بالجزائر، تيار المستقبل اللبناني، جامعة صنعاء، دار الكتب اليمنية التراثية، الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية، اتحاد طلاب العرب بالأزهر الشريف، وعدد من المفكرين والأدباء والشعراء.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الشباب العربي للتنمية المتكاملة القدس عربية فلسطين القضية الفلسطينية التاریخ والهویة الشباب العربی

إقرأ أيضاً:

مصرف الإمارات للتنمية يطلق آفاق الذكاء الاصطناعي لتعزيز الابتكار

أعلن مصرف الإمارات للتنمية، اليوم الأحد إطلاق برنامج آفاق الذكاء الاصطناعي، المبادرة الإستراتيجية لتعزيز الوعي، بأهمية دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي في مختلف عملياته وأنشطته.

وقال المصرف، في بيان، إن المبادرة الجديدة تؤكد التزامه بتعزيز اعتماد التقنيات الحديثة، وإعداد كوادر مؤهلة لتطبيق أفضل الممارسات العالمية، وتوظيف الأدوات والتقنيات بكفاءة في عملياته، من خلال إطلاق برنامج تعليمي وتوعوي شامل يركز على بناء المعرفة، وتعميق الفهم حول تقنيات الذكاء الاصطناعي.
وقال سعادة أحمد محمد النقبي، الرئيس التنفيذي لمصرف الإمارات للتنمية: "نسعى من خلال ترسيخ الدور المحوري للمصرف في تمكين التحول الاقتصادي الوطني، إلى الإسهام في دعم جهود دولة الإمارات بالريادة عالميا في مجال الذكاء الاصطناعي، وذلك عبر تبني ودمج التقنيات الحديثة في صميم أعمال المصرف، وبما يشكل ركيزة رئيسة لتعزيز قيم الابتكار والكفاءة وتحقيق النمو المستدام.
وأضاف أن إطلاق برنامج "آفاق الذكاء الاصطناعي" يأتي ليؤكد الالتزام بإرساء معايير جديدة للكفاءة والتميز الحكومي، والعمل برؤية مستقبلية تعتمد فيها عمليات اتخاذ القرارات الإستراتيجية، وتحسين الخدمات، على رؤى وحلول الذكاء الاصطناعي، للإسهام بفاعلية في تعزيز فرص نمو الاقتصاد الوطني، وفي تحقيق تطلعات دولة الإمارات بعيدة المدى.
ويتماشى "برنامج "آفاق الذكاء الاصطناعي" مع إستراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي 2031؛ التي تسعى إلى تعزيز مكانة الدولة مركزا عالميا للابتكار في مجال الذكاء الاصطناعي، مع التركيز على تطوير خدمات حكومية ذكية، لا سيما في القطاع المصرفي، من خلال التكامل الفعال لتقنيات الذكاء الاصطناعي.
كما يعكس البرنامج التزام حكومة دولة الإمارات، بتبني تقنيات الذكاء الاصطناعي، مع التركيز على الشراكات الإستراتيجية لإطلاق مبادرات فاعلة، تسهم في تحفيز الكفاءة والابتكار وتسريع اعتماد الذكاء الاصطناعي، عبر جميع إدارات وعمليات مصرف الإمارات للتنمية.
من جانبها قالت الدكتورة عبير السميطي، رئيسة إدارة الموارد البشرية في مصرف الإمارات للتنمية، إن برنامج آفاق الذكاء الاصطناعي يعد خطوة رئيسة في تبني تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وبناء كوادر قادرة على تسخير إمكانات هذه التكنولوجيا وقيادة الابتكار على المستويات كافة، وذلك من خلال دمج قدرات الذكاء الاصطناعي على امتداد هيكل الأعمال، وإرساء ثقافة استشرافية مرنة ضمن جميع عمليات المصرف.

مقالات مشابهة

  • الشباب والرياضة تكشف عن حصيلة مبادرة "صيف شبابنا"
  • مصرف الإمارات للتنمية يطلق برنامج مسرّع AgriX للتكنولوجيا الزراعية
  • استمرار فعاليات مبادرة "اتعلم أكتر" بمراكز شباب القليوبية
  • "الإمارات للتنمية" يطلق برنامج مسرّع "AgriX" للتكنولوجيا الزراعية
  • البحر الأحمر تستعد لإطلاق مبادرة رئيس الجمهورية للتنمية البشرية
  • ختام فعاليات مهرجان ليالي مراكز الشباب ببورسعيد ضمن مبادرة "بداية جديدة"
  • مصرف الإمارات للتنمية يطلق آفاق الذكاء الاصطناعي لتعزيز الابتكار
  • تواصل فعاليات حملة «هنوصلك» لإصدار بطاقة الخدمات المتكاملة لذوي الإعاقة
  • التضامن الاجتماعي تواصل فعاليات حملة "هنوصلك" لإصدار بطاقة الخدمات المتكاملة للأشخاص ذوي الإعاقة
  • «التضامن» تواصل فعاليات حملة «هنوصلك» لإصدار بطاقة الخدمات المتكاملة