الوطن:
2024-09-10@10:26:47 GMT

شروط استخراج مزاولة مهنة للعاملين في القطاع الخاص 2024

تاريخ النشر: 10th, August 2024 GMT

شروط استخراج مزاولة مهنة للعاملين في القطاع الخاص 2024

كشفت مخاطبات وزارة العمل الصادرة إلى مديريات العمل بالمحافظات، عن ضوابط وشروط وطرق استخراج تراخيص مزاولة مهنة 2024 بالقطاع الخاص.

دور الوزارة للتيسير على المواطنين

وشددت الوزارة في مخاطباتها، على ضرورة التأكد من توافر الشروط في  المواطنين الراغبين في الحصول على تراخيص مزاولة مهنة، واستخراج الأوراق والمستندات الرسمية وتسليمها، في إطار دور الوزارة للتيسير على المواطنين للحصول على الخدمات المقدمة، طبقا للدستور واللوائح المعمول بها وفق «قانون العمل » رقم 12 لسنة 2003، والمعايير التي وضعتها ونظمتها قوانين ومبادئ منظمة العمل الدولية، وكذلك حتى لا يتعرض للوقوع في أي مخالفة.

«الوطن» تستعرض في التقرير التالي خطوات استخراج تراخيص مزاولة المهنة 2024، من خلال مخاطبات وزارة العمل، للمديريات بالمحافظات في الخطوات التالية: 

- أن يتقدم الراغب في الحصول على ترخيص مزاولة مهنة بطلب رسمي لمدير القوى العاملة بالمحافظة التابع لها، وفقا لبطاقة الرقم القومي، للحصول على رخصة مزاولة المهنة، وتسليم صورة بطاقة الرقم القومي، و4 صور شخصية، وصورة للمؤهل الدراسي، أو شهادة محو أمية، وإذا لم يكن المواطن حاصل على أي شهادات فسيتم عقد اختبار قراءة وكتابة له، يحصل بموجبه على شهادة حال اجتاز الاختبار.

- تسليم صورة من شهادة قياس مستوى المهارة، «يجب أن يكون لديه الأصل للاطلاع عليه».

سداد حوالة بريدية قيمتها 40 جنيها 

- سداد 40 جنيها بحوالة بريدية لاستخراج شهادة قياس المهارة، ويعفى من جميع الرسوم أبناء الشهداء وذوي الاحتياجات الخاصة.

- إعفاء أبناء الشهداء وذوي الاحتياجات الخاصة من رسوم الاستخراج، مع تسليم صورة شهادة التأهيل المهني لـ« متحدي الإعاقة».

- إجراء حوالة بريدية بمبلغ 30 جنيها قيمة الرسوم المستحقة باسم مدير مديرية  العمل التابع لها.

- تسليم شهادة من النقابة العمالية المعنية تفيد عضوية الشخص الراغب في الحصول على الترخيص، «الإجراء غير ملزم، ولكنه إجراء احترازي لحماية الأشخاص وتعريفهم بحقوقهم».

استخراج شهادة صحية

- ترشيح الأشخاص بناء على بيانات الشهادة للشركات، وعلى المتقدم استخراج شهادة صحية بالنسبة لمهن الصناعات الغذائية والخدمات الصحية، وتسليمها لمديرية القوى العاملة.

- تسليم صور شهادة التأهيل المهني بالنسبة لذوي الاحتياجات الخاصة طبقاً لنسبة الـ5%، إذ يتوجه طالب الترخيص لمنطقة التأهيل الاجتماعي التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي، والخضوع لكشف طبي يستخرج بناء عليه شهادة التأهيل، مدون فيها نوع الإعاقة ونسبتها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مزاولة مهنة ترخيص مزاولة مهنة وزارة العمل العمل

إقرأ أيضاً:

وزير قطاع الأعمال يستعرض معدلات إنتاج وتصدير شركات «القابضة الكيماوية»

عقد المهندس محمد شيمي، وزير قطاع الأعمال العام، اجتماعا موسعا مع الأعضاء المنتدبين التنفيذيين للشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية، بحضور المحاسب عماد مصطفى العضو المنتدب للشركة القابضة، وذلك في إطار المتابعة الدورية لأداء الشركات التابعة وخطط الأعمال التنفيذية وموقف المشروعات.

مؤشرات الأداء وموقف المشروعات

واستعرض الوزير، خلال الاجتماع، مؤشرات الأداء وموقف المشروعات في العديد من القطاعات والصناعات، ومن بينها الأسمدة والكيماويات والتعدين، وسير العمل بالمصانع والشركات ومعدلات الإنتاج والتصدير، وكذلك الفرص الاستثمارية والشراكات المتاحة مع القطاع الخاص.

الاستغلال الأمثل للأصول والطاقات

ووجه المهندس محمد شيمي بضرورة المتابعة الدورية للمشروعات ومعدلات التنفيذ وفق برامج زمنية محددة، والالتزام بالاستغلال الأمثل للأصول والطاقات والموارد المتاحة وتحقيق قيمة مضافة  ومعايير الجودة والتطوير المستمر، وتسريع وتيرة العمل في تطبيق مشروع تخطيط موارد المؤسسات «ERP»، والاهتمام بتطوير السياسات التسويقية والبيعية لزيادة المبيعات وتعزيز الصادرات وفتح أسواق جديدة، مؤكدا أن توسيع الشراكة مع القطاع الخاص وجذب الاستثمارات المحلية والأجنبية تمثل أحد مستهدفات خطة العمل.

مقالات مشابهة

  • أداء الخدمة العسكرية وإجادة القراءة والكتابة.. 6 شروط لمزاولة مهنة "السايس" وفقًا للقانون
  • لاستخراج شهادة ميلاد أونلاين.. الخطوات
  • خطوات استخراج بدل فاقد من بطاقة التموين
  • تحديد عطلة المولد النبوي للعاملين في القطاع الخاص
  • تعرف على خطوات استخراج شهادة بيانات للرخصة
  • خطوات بسيطة لاستخراج شهادة الميلاد أونلاين
  • موعد إجازة المولد النبوي الشريف 2024 للقطاع الخاص
  • وزير قطاع الأعمال يستعرض معدلات إنتاج وتصدير شركات «القابضة الكيماوية»
  • كيفية استخراج جواز السفر لأول مرة.. المستندات والخطوات
  • وزارة العمل تعلن وظائف جديدة للشباب في 15 محافظة.. التفاصيل