قال الدكتور طلعت عبدالقوي، عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، ورئيس اتحاد الجمعيات الأهلية، إن دستور 2014 جاء يعزز حقوق الإنسان ويعمل على حماية كرامة المواطن المصري، ما يؤكد أن الدولة المصرية مؤمنة بحقوق الإنسان وتبني عليها الجمهورية الجديدة. 

منتدى الشباب وحقوق الإنسان 2024

وأضاف عبدالقوي، خلال كلمته في النسخة الأولى من منتدى الشباب وحقوق الإنسان 2024 الذي ينظمه المجلس القومي لحقوق الإنسان بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي، أن الحوار الوطني هو واحد من أهم ركائز بناء الجمهورية الجديدة، ويعمل على تلقي رؤية المواطنين، وخلال أسبوعين تلقى الحوار الوطني 169 ألف مقترح.

 

وأوضح أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية دعا لإنشاء الحوار الوطني حتى يكون منصة يمكن من خلاله المواطن أن يعبر عن رأيه في القضايا المختلفة، والتي تتم دراستها داخل الحوار حتى يتم تحويلها لتوصيات تُرفع إلى رئيس الجمهورية الذي بدوره يرسلها إلى البرلمان والجهات المعنية للعمل على تنفيذها.

وأوضح أن من ضمن توصيات الحوار الوطني هي سرعة إنشاء المجالس الشعبية المحلية لما تمثله من أهمية كبيرة في المجتمع، فضلا عن تطرق الحوار إلى قانون مباشرة الحقوق السياسية، وزيادة مقاعد انتخاب أعضاء البرلمان بغرفتيه النواب والشيوخ. 

الحوار الوطني

وأكد أن الحوار الوطني قائم على التوافق بين كل الأعضاء لأن اختلاف الرأي أمر مفروغ منه، وأن كل محاور الحوار الوطني تعمل على تناول القضايا الحقوقية المختلفة في إطار حقوق الإنسان الأساسية.

وأشار إلى الدعم المستمر من رئيس الجمهورية لجهود الحوار الوطني، التي تؤكد جدية الحوار وأنه وسيلة لوضع خارطة الطريق لبناء جمهورية جديدة تقوم على الحقوق والحريات والعدالة الاجتماعية وكذا تقوم على الحوار والتشاور بين أفراد الشعب، وشدد على أن الحوار الوطني على استعداد لتلقي أي مقترحات قي أي ملف للعمل عليها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحوار الوطني الجمهورية الجديدة حقوق الإنسان السيسي الحوار الوطنی

إقرأ أيضاً:

رئيس الهيئة البرلمانية لـ«التجمع»: لا يوجد قيود على الآراء في الحوار الوطني

قال النائب عاطف مغاوي، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب التجمع بمجلس النواب، إن الدعوة إلى الحوار الوطني لم تكن في خطاب رسمي أو مناسبة رسمية، ولكنها جاءت في حفل إفطار الأسرة المصرية، في لقطة أُطلق عليها «اللحظة الحميمية».

وأضاف «مغاوري» في تصريحات لـ«الوطن»، أن الحوار الوطني نجح في لم شمل أطراف كانت في حالة خصومة، والآن يجلسون على طاولة حوار واحدة دون مصادرة على رأي أحد، والحقوق متاحة لجميع الأطراف بشكل متساوٍ، وهذه كانت ميزة لأنها أتاحت الخروج بمخرجات المرحلة الحالية للبدء في المرحلة الثانية.

الدعوة إلى الحوار الوطني

وأكد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب التجمع بمجلس النواب، أنه لم تكن هناك أي قيود على طرح الأفكار والآراء في الحوار الوطني، مشيرًا إلى أن الحوار نجح في استعادة الطيور المهاجرة التي كانت على خلاف مع بعضها البعض، وأصبح الجميع يجلس على طاولة نقاش واحدة؛ للخروج بتوصيات جادة وفعالية في مختلف القضايا المتعلقة بالمحاور الثلاثة «السياسي، الاقتصادي والمجتمعي».

مقالات مشابهة

  • ندوة عن "قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية" بحقوق المنصورة
  • النائب أيمن محسب: طرح قضية محو الأمية على مائدة الحوار الوطني خطوة مهمة
  • رئيس الهيئة البرلمانية لـ«التجمع»: لا يوجد قيود على الآراء في الحوار الوطني
  • رئيس «الإصلاح والنهضة»: الحوار الوطني نقطة تحول مهمة لبناء الجمهورية الجديدة
  • حزب «المصريين»: الحوار الوطني أصبح ركيزة أساسية لبناء مستقبل أفضل
  • «اقتصادية النواب»: التحالف الوطني ذراع تنمية في بناء الجمهورية الجديدة
  • برلمانية: الحوار الوطني وفر مناخا لتبادل الآراء بين التيارات السياسية والمجتمعية
  • القومي لحقوق الإنسان: إخلاء سبيل 151 متهماً نتيجة مخرجات الحوار الوطني
  • القومي لحقوق الإنسان: إخلاء سبيل 151 متهمًا محبوسًا احتياطيًا أحد مخرجات الحوار الوطني (فيديو)
  • القومي لحقوق الإنسان: إخلاء سبيل 151 متهما ترجمة لمخرجات الحوار الوطني