ما بين فترة وأخرى يخرج عالم الزلازل الهولندي المثير للجدل فرانك هوجربيتس، ليطلق تحذيرات وتنبؤات بشأن حدوث الزلازل، ويتصادف أن تصدق تنبؤاته في كثير من الأحيان.

وخلال الأيام القليلة الماضية خرج مؤكدًا أن أغسطس الجاري هو شهر الحسم، وتتعرض فيه كثير من المدن حول العالم إلى العديد من الزلازل، وهو ما حدث مؤخرًا في اليابان وإيران.

العالم الهولندي يتوقع أماكن الزلزال القادمة

وكان فرانك هوجربيتس، عالم الزلزال الهولندي، كشف عن أن هذا الشهر سيشهد عدة زلازل متفرقة على بعض الأماكن، خاصة يوم 20 أغسطس الجاري، وأغلب أيام الشهر بسبب حركة الأجرام السماوية واقتران الكواكب بالقمر. 

واليوم، شارك الحساب الرسمي لـ «SSGEOS» وهو معهد أبحاث لرصد الهندسة بين الأجرام السماوية المتعلقة بالنشاط الزلزالي، الذي يترأسه فرانك هوغربيتس، عن الأماكن المعرضة للزلزال الفترة المقبلة. 

وأكد SSGEOS، أن التقلبات تشير إلى المحيط الأطلسي بالقرب من جرينلاند، ووسط البحر الأبيض المتوسط ​​بالقرب من إيطاليا، أو جنوب إفريقيا، كما أن هناك تقلبات متعددة تميز مناطق متعددة، بما في ذلك من البحر الأبيض المتوسط ​​إلى المحيط الأطلسي.

وعن شدة هذه التقلبات، أوضح المعهد أنها تبدو من معتدلة إلى قوية، وقد يستغرق الأمر عدة أيام حتى تحدث الاستجابة الزلزالية. 

عالم الزلزال الهولندي: الشذوذ الجوي سبب الزلزال

وكان فرانك هوجربيتس، كشف مؤخرًا عن أن الرابط العلمي وراء حدوث الزلازل ، هو ظاهرة تسمى «الشذوذ الجوي»، مؤكدًا إن هذه الظاهرة كانت السبب في وقوع الزلزال الذي ضرب منطقة الحوز سنة 2023 وخلف حينها أضرارا بشرية والمادية، بحسب ما ذكرته «روسيا اليوم».

ما هو الشذوذ المناخي؟، وما علاقته بالزلزال؟ 

وفقًا لما ذكره الدكتور محمد القياطي، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأصاد الجوية، فإن الشذوذ المناخي هو ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير عن معدلاتها أو انخفاضها بشكل ملحوظ عن معدلاتها الطبيعية أيضًا. 

وأكد «القياطي» إن ما يحدث في المناخ لا علاقة له بحدوث الزلزال. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: عالم الزلزال الهولندي زلزال الزلازل عالم الزلازل الهولندي

إقرأ أيضاً:

هل يمكن التنبؤ بوقت حدوث الزلازل؟.. أستاذ استشعار عن بعد يجيب

أكد الدكتور هشام العسكري، أستاذ علوم الأرض والاستشعار عن بعد بأمريكا، أن العلم ليس لديه القدرة على التنبؤ بوقت حدوث الزلازل حتى الآن، معلقا: "مفيش حد يقدر يقول إمتى هيحصل زلزال".

حدوث الزلازل

وأشار العسكري، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "حضرة المواطن" المذاع عبر فضائية "الحدث اليوم"، مساء السبت، إلى أنه يمكن معرفة الأماكن التي تقع في نطاق الزلازل، حيث إن تركيا وبعض دول شمال المتوسط تقع في أحزمة زلازل، وحدوث الزلازل في هذه المناطق شيىء طبيعي ومتوقع.

هشام العسكري: لم نرصد فائدة لـ سد النهضة.. والمياه ستصل لمصر شاء من شاء الأونروا: الوضع في غزة مأساوي.. والعجز في الدواء والغذاء كبير

وقال الدكتور هشام العسكري، أستاذ علوم الأرض والاستشعار عن بعد بأمريكا، إنه لا يمكن التنبؤ على سبيل المثال بأنه سيقع غدا زلزال في تركيا، معلقا: "كلام غير علمي"، مؤكدا أن مصر لا تقع في نطاق أحزمة الزلازل، 

ونوه بأن هناك أسباب بشرية قد تؤدي إلى زيادة فرص حدوث الزلازل مثل بناء السدود، حيث كلما زاد عدد السدود في دولة ما فأن فرص حدوث الزلازل تزيد.

مقالات مشابهة

  • ثلاثة أرباع سكان العالم أمام خطر التطرف المناخي.. هل يمكن تجنب ذلك؟
  • زلزال المغرب.. علماء يرجحون سببا لم يتوقعه أحد لكل هذا الدمار
  • أزمة هيفاء وهبي الأخيرة تدفعها لدعم شيرين عبدالوهاب.. ما علاقتها؟
  • ما علاقتها بإلهام شاهين؟.. أسرار من حياة إلهام صفي الدين بعد تصدرها التريند
  • اكتشاف مخلوقات غريبة ومدهشة في أعماق المحيط الهادئ / شاهد
  • مخلوقات غريبة في أعماق المحيط الهادئ
  • اليوم وغدا.. العالم الهولندي يحذر من نشاط زلزالي
  • هل يمكن التنبؤ بوقت حدوث الزلازل؟.. أستاذ استشعار عن بعد يجيب
  • عالم الزلازل الهولندي الشهير يثير الجدل من جديد بعد توقعه الهزات العنيفة بتركيا
  • صيف 2024 الأحر على كوكب الأرض بسبب التغير المناخي