أعربت العديد من الدول والمنظمات الدولية عن إدانتها للقصف الإسرائيلي على مدرسة في قطاع غزة، ما أسفر عن مقتل وإصابة العشرات من المدنيين الأبرياء.
وندّدت المملكة العربية السعودية "بأشدّ العبارات" باستهداف المدرسة مطالبةً بـ"وقف المجازر الجماعية" في القطاع.
وأكدت وزارة الخارجية السعودية، في بيان على "ضرورة وقف المجازر الجماعية في قطاع غزة الذي يعيش كارثة إنسانية غير مسبوقة بسبب انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي المتواصلة للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني".


واستنكرت المملكة "تقاعس المجتمع الدولي تجاه محاسبة إسرائيل جراء هذه الانتهاكات".
وقالت وزارة الخارجية القطرية، في بيان، إن الدوحة، التي تساهم في جهود الوساطة، تجدد مطالبتها "بتحقيق دولي عاجل يتضمن إرسال محققين أمميين مستقلين، لتقصي الحقائق في استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي المستمر للمدارس ومراكز إيواء النازحين".
ودانت الوزارة "بأشد العبارات قصف الاحتلال الإسرائيلي لمدرسة تؤوي نازحين" وصفته بأنه "مجزرة مروعة وجريمة وحشية بحق المدنيين العزل وتعدٍ سافرٍ على المبادئ الأساسية للقانون الإنساني الدولي".
كما دعت المجتمع الدولي "لتوفير الحماية التامة للنازحين، ومنع قوات الاحتلال من تنفيذ مخططاتها الرامية لإجبارهم على النزوح القسري من القطاع، وإلزامها بالامتثال للقوانين الدولية".
كما دانت الحكومة الأردنية، بأشد العبارات، قصف إسرائيل للمدرسة. وقال السفير سفيان القضاة الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأردنية، إن قصف المدرسة خرق فاضح لقواعد القانون الدولي، وإمعان في الاستهداف الممنهج للمدنيين، ومراكز إيواء النازحين، في ظل غياب موقف دولي حازم يلجم العدوانية الإسرائيلية ويجبرها على احترام القانون الدولي ووقف عدوانها على غزة، وما ينتجه من قتل ودمار وكارثة إنسانية غير مسبوقة.
وأكد أن "هذا الاستهداف، الذي يأتي في وقت يسعى فيه الوسطاء إلى استئناف المفاوضات على صفقة تبادل تفضي إلى وقف دائم لإطلاق النار، مؤشر على سعي الحكومة الإسرائيلية لعرقلة هذه الجهود وإفشالها"، مشددا على ضرورة اضطلاع المجتمع الدولي بمسؤولياته، وخاصة مجلس الأمن الدولي لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة بشكل فوري، ووقف الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة والمستمرة للقانون الدولي، ومحاسبة المسؤولين عنها.
ودانت جمهورية مصر العربية، قصف إسرائيل للمدرسة، واستنكرت، في بيان صادر عن وزارة الخارجية، استمرار الاعتداءات الإسرائيلية في حق المدنيين بقطاع غزة، في استخفاف غير مسبوق بأحكام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، مطالبة بموقف دولي موحد ونافذ يوفر الحماية للشعب الفلسطيني في قطاع غزة، ويضع حدا لمسلسل استهداف المدنيين العزل.
وقالت مصر إن استمرار ارتكاب تلك الجرائم واسعة النطاق، وتعمد إسقاط تلك الأعداد الهائلة من المدنيين العُزّل، كلما تكثفت جهود الوسطاء لمحاولة التوصل إلى صيغة لوقف إطلاق النار في القطاع، هو دليل قاطع على غياب الإرادة السياسية لدى الجانب الإسرائيلي لإنهاء تلك الحرب الضروس، وإمعان في استمرار المعاناة الإنسانية للفلسطينيين تحت وطأة كارثة إنسانية دولية يقف العالم عاجزاً عن وضع حد لها.
من جانبه، أعرب مجلس التعاون لدول الخليج العربية عن إدانته واستنكاره بأشد العبارات للجريمة الإسرائيلية الجديدة باستهداف مدرسة "التابعين" التي تؤوي نازحين في مدينة غزة.
وعبر وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي، اليوم السبت، عن إدانته للغارة الجوية الإسرائيلية ودعا إلى "وقف فوري لإطلاق النار".
وقال لامي، عبر منصة "إكس"، إن "الضربة العسكرية الإسرائيلية على مدرسة التابعين والخسارة المأسوية في الأرواح مروِّعة".
وأضاف وزير الخارجية البريطاني "نحن بحاجة إلى وقف فوري لإطلاق النار لحماية المدنيين، والإفراج عن جميع الرهائن، وإنهاء القيود المفروضة على المساعدات".
بدوره، وصف جوزيب بوريل وزير خارجية الاتحاد الأوروبي، اليوم، الضربة بأنها "مروعة". 
وكتب بوريل، على موقع اكس "الصور القادمة من مدرسة تؤوي نازحين في غزة تعرضت لغارة إسرائيلية مروِّعة، مع ورود أنباء عن سقوط عشرات الضحايا الفلسطينيين".
وأضاف المسؤول الأوروبي "استهدف ما لا يقل عن 10 مدارس في الأسابيع الأخيرة. لا يوجد ما يبرر هذه المجازر".
من جهتها، نددت تركيا "بجريمة جديدة ضد الإنسانية" بعد غارة إسرائيلية استهدفت مدرسة في قطاع غزة، بحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية التركية.
وقالت الوزارة "ارتكبت إسرائيل جريمة جديدة ضد الإنسانية عبر ذبح أكثر من مئة مدني لجأوا إلى إحدى المدارس".
وأكد البيان أن "الجهات الدولية، التي لا تتخذ إجراءات لوقف إسرائيل، متواطئة في هذه الجرائم".
وشدد معالي جاسم محمد البديوي الأمين العام للمجلس، في بيان اليوم، على أن الاعتداءات المتواصلة والعنيفة التي تشنها قوات الاحتلال الإسرائيلي على المدنيين الفلسطينيين في غزة وبقية الأراضي الفلسطينية، واستهدافها بشكل مباشر لمراكز الإيواء ومخيمات النازحين، تعتبر جرائم حرب تبرز النهج الإجرامي الخطير لقوات الاحتلال، وتشكل انتهاكا صارخا للقوانين والمعاهدات الدولية والإنسانية، دون أي مراعاة للقيم القانونية والأخلاقية والإنسانية.
ودعا البيان، المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته والتحرك الفوري والجاد لوقف إطلاق النار فورا، ووقف العمليات العسكرية الإسرائيلية الخطيرة، ومحاسبة المسؤولين عن هذه الانتهاكات.
ودان أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، بأشد العبارات، المجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم في مدرسة "التابعين" التي تؤوي نازحين في حي الدرج بمدينة غزة.  
ووصف أبو الغيط، في بيان اليوم، المجزرة "بالعمل الجبان الذي يُمثل سُبة في جبين جيش الاحتلال الإسرائيلي"، مؤكدا أن قتل المدنيين النازحين أثناء صلاة الفجر، هو جريمة تفوق حتى المستوى المتدني المعهود عن الجيش الإسرائيلي من حيث الإمعان في الخسة والتجرد من الضمير.
وقال الأمين العام لجامعة الدول العربية إن استمرار حرب الإبادة ضد الفلسطينيين في غزة هو رخصة لإسرائيل بالقتل المتواصل والإفلات من العقاب، داعيا المجتمع الدولي لبذل ضغوط حقيقية على إسرائيل للتفاوض بشكل جاد، من خلال الوسطاء، من أجل وقف فوري لإطلاق النار في غزة في مقابل صفقة للأسرى.
كما دانت رابطةُ العالم الإسلامي بشدة القصف الإسرائيلي على مدرسة "التابعين". وفي بيانٍ للأمانة العامة للرابطة، ندَّد أمينها العام، رئيس هيئة علماء المسلمين، فضيلة الشيخ الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسى، باسم الرابطة ومجامعها وهيئاتها ومجالسها العالمية، بهذه الجريمة الهمَجية المروّعة والمتواصلة ضد المدنيين والمنشآت المدنية، والتي تمثِّل انتهاكا صارخا لكلِّ القوانين والأعراف الدوليّة والإنسانيّة.
كما دان الأزهر الشريف بشدة القصف الذي نفذته قوات الاحتلال الاسرائيلي على مدرسة "التابعين" في حي الدرج بغزة، خلال أداء النازحين لصلاة الفجر.
ووصف الأزهر، في بيان اليوم، هذا الهجوم بالغادر والإجرامي، مؤكدا أنه يعكس قسوة وهمجية الاحتلال في استهداف المدنيين الأبرياء، بما فيهم النساء والأطفال وكبار السن.
وطالب الأزهر جميع أحرار العالم بالضغط على إسرائيل لوقف هذه الجرائم، مشددا على أن التاريخ لن يرحم الصامتين والمتخاذلين أمام هذه الجرائم البشعة.

أخبار ذات صلة بريطانيا تندد بالقصف الإسرائيلي على مدرسة في غزة الإمارات تدين بأشد العبارات استهداف مدرسة تؤوي نازحين شرق غزة المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: قصف مدرسة قطاع غزة غزة إدانة تنديد الإسرائیلی على مدرسة الاحتلال الإسرائیلی وزارة الخارجیة المجتمع الدولی بأشد العبارات قوات الاحتلال لإطلاق النار تؤوی نازحین فی قطاع غزة مدرسة فی فی غزة

إقرأ أيضاً:

هيئة الشارقة للتعليم الخاص تكرم مدارسها المتميزة في البرنامج الدولي لتقييم الطلبة PISA 2022

كرمت هيئة الشارقة للتعليم الخاص 35 مدرسة خاصة تتبع 6 مناهج تعليمية مختلفة، حققت نتائج متميزة في البرنامج الدولي لتقييم الطلبة (PISA 2022) “ضمن مشروع الشارقة إمارة معيارية للاختبارات الدولية”، وذلك بمعدلات تتجاوز المعايير الدولية المعتمدة من قبل منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في المجالات الثلاث: وهي، القراءة، والرياضيات، والعلوم.

تفصيلاً حققت 18 مدرسة أعلى من المعدل الدولي لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في محاور الاختبار الخمسة وهي القراءة، والرياضيات، والعلوم، والمعرفة المالية، والتفكير الإبداعي، وحازت، 3 مدارس على أعلى من المعدل العالمي او ما يساويه في اربع محاور في اختبار PISA، ومدرستين على أعلى من المعدل العالمي أو ما يساويه في 3 محاور في الاختبار، وحصلت 4 مدارس على أعلى من المعدل العالمي او ما يساويه في محورين، فيما تمكنت 8 مدارس اعلى من المعدل العالمي او ما يساويه في محور واحد في اختبار PISA.

ويعد البرنامج الدولي لتقييم الطلبة (PISA 2022) دراسة دولية تعقد كل 3 سنوات، لقياس مدى اكتساب الطلبة للمعارف وللمهارات الضرورية للتفاعل مع المجتمع في جميع المجالات سواء في مجال العلوم والرياضيات والقراءة، حيث شهدت الدورة الأخيرة مشاركة 95 مدرسة و4052 طالبًا، مما يعكس حجم الاهتمام والالتزام بتحقيق أداء تعليمي متميز.

وتقدمت الدكتورة محدثة الهاشمي رئيس هيئة الشارقة للتعليم الخاص بتهنئة المدارس التي أظهرت تميزًا في نتائجها، مؤكدة أنها تعد قيمة كبيرة لكونها تواكب مستهدفات الأجندة الوطنية لدولة الإمارات، ومشروع الشارقة إمارة معيارية للاختبارات الوطنية والدولية، معتبرة هذه النتائج دليلًا واضحًا على الجهود المبذولة من قبل الهيئة والمدارس الخاصة في سبيل تعزيز مستوى التعليم وتطوير مهارات الطلبة بما يتماشى مع المعايير الدولية، مؤكدة في الإطار ذاته اعتزامهم مواصلة الجهود لتحقيق المزيد من النجاحات في المستقبل.

وقالت في كلمتها خلال الحفل: “حرصنا على تكريمِ المتفوقين، هو منهج أصيل ينبع من المبادئ التي تعلمناها من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى للاتحاد، حاكم الشارقة”، فسموه يرسخُ دائمًا لمبادئ الاحتفاءِ بالتميز وتقديرِ جهود المتفوقين خاصةً حين يكون ذلك في مجالاتِ العلم والتعلم.

وأضافت: أحرزت مدارسُ الشارقة الخاصة سبقًا كبيرًا في البرنامج الدولي لتقييمِ الطلبة، الذي ترجع أهميته في كونه دراسةً دوليةً تعقد دوريًا كل ثلاث سنوات، لقياسِ مدى اكتسابِ الطلبةِ للمعارفِ وللمهاراتِ الضرورية للتفاعلِ مع المجتمع، مما يجعلُه برنامجًا يمدُّ الجسور ما بين العلميِّ المجرَّد والحياتي المُعاش..

وذكرت رئيس هيئة الشارقة للتعليم الخاص أن حصول ثمانِ عشرةِ مدرسةً معدلاتٍ أعلى من المعدلِ الدولي منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في مجالاتِ العلومِ والرياضياتِ والقراءة، وهذا ” إنجاز نوعي ” يعبرُ في إطارٍ أكبر، عن رُقي الخدمات التعليمية وتقدمِها ليس فقط على أرضِ إمارةِ الشارقة وإنما في دولةِ الإماراتِ بأسرها، مشيرة بفخر الى أن المدارسُ المتفوقة التسعةٍ تطبق المنهج البريطاني، ومدرسةٍ أسترالية، وسبعة هندية، وأخرى تعتمد “منهج IB”.

وأكدت الدكتورة محدثة الهاشمي أن مشاركة مدارسها تأتي في إطار الجهود المستمرة التي تبذلها هيئة الشارقة للتعليم الخاص لتعزيز التنافسية العالمية وتحسين جودة التعليم في الإمارة، من خلال إنشاء قاعدة بيانات غنية حول تحصيل الطلبة في المواد الأساسية ومقارنتها مع أقرانهم حول العالم، لافتة الى أن خمسٌ وتسعون مدرسةً خاصة بالشارقة شاركت في الدورة الأخيرة عام 2022، فيما بلغ عددُ الطلبةِ المشاركين أربعةَ آلاف واثنين وخمسينَ طالبًا، مما يعكسُ حجمَ الاهتمامِ والالتزامِ بتحقيق أداءٍ تعليميًّ متميز.

وتضمنت فقرات الحفل عرضًا لأهم نتائج الدراسة الدولية بيسا 2022 وشملت قائمة المدارس التي حصلت على أعلى من المعدل العالمي في المواد الأساسية الثلاث وهي الرياضيات والعلوم والقراءة، وكانت الإحصائيات كالتالي: 23 مدرسة حاصلة على معدل يساوي او اعلى من المعدل العالمي في العلوم، و23 مدرسة حصلت على معدل يساوي او اعلى من المعدل العالمي في الرياضيات، وحصلت 24 مدرسة على معدل يساوي او اعلى من المعدل العالمي في القراءة، وتمكنت 22 مدرسة من الحصول على معدل يساوي او اعلى من المعدل العالمي في التفكير الإبداعي، وفي الأبجدية المالية تفوقت 25 مدرسة بمعدل يساوي او اعلى من المعدل العالمي.

كما تفوقت نتائج بعض مدارس الشارقة الخاصة في اختبار PISA على نتائج الدول الأولى عالميًا. فقد حصلت إحدى مدارس الشارقة الخاصة في محور القراءة على معدل 551، وهو أعلى من معدل الدولة التي حصلت على المركز الأول، سنغافورة، التي سجلت معدل 543. كما تفوقت إحدى مدارس الشارقة الخاصة في محور الأبجدية المالية، حيث حققت معدل 608، والذي يتجاوز معدل الدولة الحاصلة على المركز الأول، بلجيكا، بفارق 81 درجة حيث كان معدلها 527. وشهد الحفل إطلاق هيئة الشارقة للتعليم الخاص مشروعا نوعيًا بعنوان ” قادة العلوم ” الذي يهدف إلى تنمية مهارات البحث والتحقيق لدى الطلبة ليكونوا قيادات العلوم في المستقبل.


مقالات مشابهة

  • هيئة الشارقة للتعليم الخاص تكرم مدارسها المتميزة في البرنامج الدولي لتقييم الطلبة PISA 2022
  • ‏بوريل: يجب وقف استهداف المدنيين النازحين في غزة
  • التدخل الدولي في السودان- ضرورة لحماية المدنيين أم تهديد لاستقرار البلاد؟
  • "مجزرة خان يونس".. الاحتلال الإسرائيلي يستهدف النازحين والمجتمع الدولي يدعو للتحرك
  • عاجل - أول رد رسمي من "حماس" على مجزرة خان يونس وتكشف عن حقيقة تواجدهم وسط المدنيين (تفاصيل)
  • نحو 60 قتيلاً وجريحاً.. حصيلة جديدة للقصف الاسرائيلي على مصياف السورية
  • "العالم الإسلامي" تدعو لوقف الوحشية المُمنهجة ضد المدنيين الفلسطينيين
  • ‏الجيش الإسرائيلي: مسلح جاء من الأردن بشاحنة وفتح النار على القوات الإسرائيلية التي تعمل في معبر اللنبي
  • اقرأ في عدد «الوطن» غدا.. مصر تدين قتل النشطاء المتضامنين مع غزة: مثال جديد على الانتهاكات الإسرائيلية بحق المدنيين
  • أكثر من 120 شركة محلية ودولية تشارك بمعرض دولي في السليمانية