الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلنت وزارة الموارد المائية، السبت، إزالة 8900 بحيرة أسماك غير مجازة في الأنبار، فيما أشارت إلى أنه سيتم نصب محطات أوروبية عملاقة لضخ 100 متر مكعب من حوض الثرثار إلى نهر الفرات.

وقال وزير الموارد عون ذياب في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، "شخصنا مع كادر متقدم من الوزارة ومديرين عامين لأغلب المديريات العامة بعض الحالات، والهدف الأساسي من الزيارة هو كيفية مواجهة شح مياه نهر الفرات ونقل المياه إليه من دجلة".



وأضاف، أنه "تم وصول مضخات إسبانية الصنع سوف تكون جاهزة للتنصيب خلال هذه الأيام لموقع الثرثار والتي تؤمن ما يقارب 100 متر مكعب في الثانية من حوض الثرثار إلى نهر الفرات"، مشيرا إلى، أن "هذا المشروع موقعه استراتيجي ومهم، وسوف تكون هناك توسعة فيه؛ لأن نهر الفرات هو شريان حيوي لتأمين المياه لمدن كبيرة في العراق من الغرب والشمال وصولاً إلى محافظة ذي قار".

وتابع، أن "الهدف من الزيارة هو تعزيز مياه نهر الفرات، وهناك عمل مستمر لجميع مفاصل الوزارة وسوف تكون لنا زيارة أخرى".

وأشار إلى، أن "الوزارة جادة في إزالة التجاوزات وبإسناد كبير من دولة رئيس الوزراء، وأهمها بحيرات الأسماك غير المجازة إضافة إلى التجاوز على الحصص المائية، وهناك تجاوزات على حوض نهر الفرات"، مبينا، أنه "وصلت أعداد البحيرات غير المجازة إلى 8900 بحيرة، حيث تمت ازالتها كونها مخالفة للقانون".

وأكد، أن "الوزارة قامت بإزالة بحيرات ترجع لجهات معينة بدون أي معارضة؛ لأن تطبيق القانون هو الأساس"، لافتا إلى، أن "بحيرة الحبانية بالدراسة الاستراتيجية التي قدمتها شركات إيطالية بينت أن مستقبلها لأغراض تشغيلية".

وبين الوزير، أن "مشروع الثرثار مهم وهناك تخطيط ليكون دائمياً وتمت تهيئة المستلزمات الأساسية"، موضحاً، أن "الوزارة بصدد نصب محطات ضخمة أوروبية كفوءة، الواحدة منها تصل إلى 4 مترات مكعبة بالثانية وعددها 25 مضخة، والهدف منها ضخ 100 متر مكعب من حوض الثرثار إلى نهر الفرات وبشكل مستمر".

ولفت إلى، أن "نهر الفرات بدون هذه المضخات لا يمكن أن يستمر بسبب النقص الحاد في وارداته من دول الجوار بواقع (200 إلى 240)، ونحن مجبرون على إطلاق (370 إلى 410)، ما يعني أننا نضغط على سد حديثة"، مردفاً بالقول: إن "الفرات قد يصل إلى مستويات متدنية والضخ من الثرثار مهم إضافة إلى ما نقوم به من تحويل 180 متراً مكعبا في الثانية عن طريق القناة الاروائية من نهر دجلة إلى الفرات حتى يستمر الفرات بوضعه الطبيعي؛ لأن الفرات تعيش عليه المناطق المعروفة بزراعة الرز حالياً، فضلا عن المجتمعات التي تسكن على ضفافه".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار نهر الفرات

إقرأ أيضاً:

وزارة الطاقة والبنية التحتية: إنجاز مشروع مبنى دفاع مدني حتا في 2025

تنفيذاً لخطة الإستراتيجية الشاملة لتحسين ورفع كفاءة منشآت البنية التحتية على مستوى الإمارات، تنفذ وزارة الطاقة والبنية التحتية مشروع إنشاء مركز الدفاع المدني في حتا بإمارة دبي، على مساحة 24 ألف قدم مربع.

ويتكون المشروع من مبنى رئيسي يتضمن قاعة استقبال وصالة انتظار ومكاتب إدارية، وغرف استراحة للأفراد والضباط وغرفة طعام، واجتماعات وصالة رياضية، ومواقف مغطاة لآليات الدفاع المدني، بالإضافة إلى مباني الورش التقنية والفنية المساندة والمخازن ومباني الخدمات والأعمال الخارجية للموقع العام والأسوار والبوابات ومناطق السيارات المدنية.
وأوضحت الوزارة، أن نسبة الإنجاز تجاوزت 90% ومن المتوقع تسليم المبنى خلال الربع الأول من العام 2025.

معايير الاستدامة

وأكدت الوزارة تطبيقها أحدث معايير الاستدامة والأبنية الخضراء مع تركيز الحفاظ على الموارد والعناصر الطبيعية، وتمثل ذلك من خلال مجموعة من الممارسات التي تهدف إلى تحقيق كفاءة في استخدام الطاقة والمياه الموارد الأخرى، بالإضافة إلى ذلك، تم تعزيز البيئة الصحية من خلال مجموعة من الاستراتيجيات والممارسات التي تهدف إلى تحسين جودة الهواء والحد من الانبعاثات الكربونية عن طريق تقليل استهلاك الطاقة بنسبة 25% باستخدام أحدث التقنيات والأنظمة الذكية لإدارة المباني علاوة على أنظمة ترشيد استهلاك المياه بنسبة تتجاوز 40%، وتم مراعاة التصاميم بما يضمن راحة و سلامة مستخدمي المبنى.

أنظمة متقدمة 

وأكدت الوزارة في إطار التزامها بالاستدامة البيئية والحفاظ على الموارد الطبيعية، أنها قامت بتطوير بنية تحتية تدعم استخدام المركبات الكهربائية من خلال توفير محطات شحن متخصصة، كما تم تبني أنظمة متقدمة لمراقبة المياه وإعادة تدويرها وهي تعتبر إضافة نوعية تسهم في ترسيخ ثقافة الاستدامة، مما يشجع على تبني سلوكيات أكثر كفاءة في استخدام المياه عبر شبكات و أنظمة تغذية لمياه مستدامة .

مقالات مشابهة

  • إعلان الفائزين بجائزة المياه العربية لعام 2024 الأسبوع المقبل
  • الإمارات.. الموارد البشرية تنظم ورشة تفاعلية للمواطنين العاملين في القطاع الخاص
  • حرب المياه : الحرب العالمية الثالثة ومؤشرات بدايتها “السيطرة على النيل وحرب السودان نموذجا “
  • وزير الموارد: الوضع المائي لنهر دجلة جيّد
  • وزير الري: مصر تتوسع في إعادة استخدام المياه لمواجهة التحديات
  • الري تبحث تعزيز التعاون مع فرنسا بمجال تكنولوجيا المياه و التحول الرقمي
  • رفع السن لـ35 عاما.. وزارة الري: مسابقة تعيين جديدة في يناير
  • «الري» تعقد مسابقة تكميلية لـ234 مهندسا من المقبولين مبدئيا للتعيين بالوزارة
  • وزير الري يتسلم نتيجة المهندسين المقبولين مبدئيا للتعيين بالوزارة
  • وزارة الطاقة والبنية التحتية: إنجاز مشروع مبنى دفاع مدني حتا في 2025