يحذر الأطباء من ممارسة بعض العادات اليومية غير الصحية، مشيرين إلى أنه من الممكن أن تكون سببًا رئيسيًا في ارتفاع مخاطر الوفاة المبكرة، وفي حال الإمتناع عنها في وقت مبكر قد تطيل العمر.

بديل صناعي للسكر يهدد حياتك.. يتناوله الكثيرون والطب الأمريكي يحذر عادات يومية تسبب الوفاة المبكرة

ووفقًا لما ذكره موقع "هيلث دايجست" الأميركي، حدد الأطباء خمس عادات سيئة تسرع من حدوث الوفاة المبكرة نتيجة لتدهور الصحة العامة، على الرغم من أنها تبدو غير ضارة للوهلة الأولى.

عادات خطيرة تسبب الوفاة المبكرة

1- الإفراط في النوم

النوم لأكثر من 8 ساعات يومياً يرفع خطر الوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية، حيث إن الوقت المثالي للنوم يوميًا هو ما بين 6 و8 ساعات.

 

2- الجلوس لفترات طويلة

أكثر من 80% من الوظائف في أميركا تتطلب جلوس الموظفين لفترات طويلة، مما يزيد من خطر الوفاة المبكرة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية.

 

3- التسويف وتأجيل الأعمال

يرتبط التسويف بنتائج صحية ضارة، مثل ضعف جودة النوم وقلة النشاط البدني، مما يزيد من خطر الوفاة المبكرة.

 

4- فرقعة الرقبة والمفاصل

الإفراط في شد الرقبة يمكن أن يسبب تمزقات في الشرايين الفقرية، مما يقلل من تدفق الدم إلى المخ ويزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

 

5- التشاؤم

النظرة المتشائمة للحياة قد تُقصر العمر، حيث إن معدلات الوفيات بسبب أمراض القلب التاجية كانت أعلى بين الأشخاص الذين لديهم نظرة متشائمة للحياة بحسب الإحصائيات.

 

بشكل عام، قد تبدو هذه العادات اليومية غير مؤذية، ولكن لها عواقب صحية خطيرة، ومع اتخاذ قرارات صحية مدروسة وتجنب هذه العادات السيئة، يمكن للأفراد تحسين فرصهم في العيش حياة أطول وأكثر صحة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الوفاة الوفاة المبكرة النوم التشاؤم الوفاة المبکرة

إقرأ أيضاً:

انخفاض الضغط والسكر.. أبرز أسباب الدوخة بعد الطعام

هل شعرت في بعض الأوقات بالدوار والتعب بعد تناول وجبتك المفضلة؟، قد يبدو الأمر غريبا، فمن المفترض أن يعطيك الطعام طاقة دافعة لاستكمال يومك، ولكن ما يحدث هو العكس مما يجعل بعض الأشخاص يفتشون عن أسباب تلك الحالة، التي قد تصيبهم بشكل شبه يومي، وخلال السطور المقبلة يجيب الدكتور محمد المنيسي استشاري الجهاز الهضمي لـ«الوطن» عن تلك التساؤلات.

أسباب الدوخة بعد تناول الطعام

الدوخة من الأعراض الأكثر شيوعاً في العالم، خاصةً بعد تناول الطعام هو عرض ناتج عن تفاعل الجسم مع الغذاء؛ وعن كيفية استجابة مستوى الضغط والسكر والطاقة في الدم؛ وقد تحدث تلك الحالة بعد الوقوف مباشرةً بعد تناول الطعام، بسبب التغيرات المفاجئة في مستوى السوائل وتدفق الدم، وفقا لتصريحات الدكتور محمد المنيسي.

وتكون الدوخة بعد تناول الطعام بسبب انخفاض ضغط الدم، وهذه الحالة أكثر شيوعًا بين كبار السن؛ وتسبب خفة الرأس المفاجئة، ويكون بسبب انتقال الدم من الدماغ والجسم للأمعاء ليساعد على الهضم، ويؤدي لانخفاض تدفق الدم إلى الدماغ، أو بسبب حدوث انخفاض مفاجئ في السكر بالدم، وتناول وجبة يسبب إفراز الكثير من الأنسولين؛ وذلك يسبب انخفاض نسبة السكر بسرعة ويسبب الدوخة، أو بسبب ارتفاع مستوى الجلوكوز بالدم، وهو ما يحدث غالبًا لدى مرضى السكري غير المشخصين.

أطعمة وسبب شائع للدوخة بعد تناول الطعام

كما أن تناول أطعمة تحفز الشعور بالدوار، وتسبب الصداع النصفي؛ مثل «الشوكولاتة ومنتجات الألبان والموالح والمخللات والكافيين أو الوجبات الدسمة»، أو زوال تأثير الكافيين الذي يتم تناوله في الصباح، ويعد السبب الأكثر شيوعًا هو أن عملية الهضم تستهلك طاقة كبيرة من الجسم، مما قد يؤدي للشعور بالنعاس، وفقًا لاستشاري الجهاز الهضمي.

مقالات مشابهة

  • انتشار رائحة كريهة في بغداد تسبب سكتة دماغية وأمراض القلب والسرطان
  • انخفاض الضغط والسكر.. أبرز أسباب الدوخة بعد الطعام
  • طبيب يكشف العلاقة بين متلازمة توقف التنفس أثناء النوم وجفاف الفم
  • فرط استهلاك القهوة وعلاقته بالشيخوخة المبكرة للدماغ
  • دراسة حديثة تكشف عن فوائد النوم التعويضي في عطلات نهاية الأسبوع لصحة القلب
  • ممرضة تطلب الخلع بسبب حجم أذن زوجها|قصة حب تتحول إلى صدمة قانونية
  • 6 عادات يومية لتحسين الصحة النفسية وتعزيز جودة الحياة
  • 5 عادات يومية تسبب النسيان وكيفية تجنبها
  • حقن إنقاص الوزن: فوائد صحية تتجاوز مجرد فقدان الوزن
  • الإفطار كل صباح.. طبيب يكشف العادات الأكثر صحية لمرضى القلب