نفذت القوات الأوكرانية توغلاً سريعاً في منطقة كورسك الروسية، وقد وُصف بأنه أكبر عملية توغل عبر الحدود منذ بدء الحرب المستمرة منذ قرابة عامين ونصف. هذا التوغل كشف عن نقاط ضعف في الدفاعات الروسية ووجه ضربة مؤثرة للكرملين.

اعلان

التوغل المفاجئ أجبر آلاف المدنيين على الفرار من المنطقة، في الوقت الذي تكافح فيه القوات الروسية لصد الهجوم.

بالنسبة لأوكرانيا، يعتبر هذا الهجوم عبر الحدود بمثابة دفعة معنوية هامة في ظل مواجهة قواتها التي تعاني من نقص في الأفراد والأسلحة، إضافة إلى أن الهجمات الروسية متواصلة على جبهة تمتد لأكثر من 1000 كيلومتر (620 ميلا).

صورة نشرتها حكومة منطقة كورسك الروسية تظهر نزوح بعض المواطنين من المنطقة إلى العاصمة موسكو، في 9 أغسطس/آب 2024APكيف تطور الهجوم الأوكراني؟

تدفقت قوات كييف إلى منطقة كورسك من عدة محاور في الساعات الأولى من يوم الثلاثاء، حيث تمكنت بسرعة من اجتياز عدد من نقاط التفتيش والتحصينات الميدانية التي كانت تحت سيطرة وحدات حرس الحدود والمشاة المسلحين بشكل خفيف على طول الحدود البالغ طولها 245 كيلومترًا (152 ميلًا) مع أوكرانيا.

على عكس الهجمات السابقة التي نفذتها مجموعات صغيرة من المتطوعين الروس الذين يقاتلون إلى جانب القوات الأوكرانية، يبدو أن الهجوم على منطقة كورسك شمل وحدات من عدة ألوية أوكرانية محنكة.

الرئيس الروسي بوتين يؤكد فشل الهجوم الأوكراني المضاد14 قتيلا في قصف صاروخي روسي في دونيتسك.. وإعلان حالة الطوارئ بمنطقة كورسك بعد توغل عسكري أوكرانيكييف تكثف ضرباتها في منطقة زابوروجيا وموسكو تعتبر الهجوم الأوكراني على الجبهة فاشلاإلى أين انتهى الهجوم الأوكراني المضاد؟ واقعيةٌ في كييف وتساؤلاتٌ في الغرب

أفاد مدونون عسكريون روس بأن مجموعات متنقلة أوكرانية تتألف من عدة مركبات مدرعة اخترقت بسرعة عشرات الكيلومترات داخل الأراضي الروسية، متجاوزة التحصينات الروسية ونشرت الذعر في جميع أنحاء المنطقة.

نشر القائم بأعمال حاكم منطقة كورسك أليكسي سميرنوف على قناة برقية منزلًا متضررًا بعد قصف من الجانب الأوكراني في مدينة سودزا، منطقة كورسك، الثلاثاء 6 أغسطس/آب 2024AP

وفقًا لمعهد دراسة الحرب، وهو مركز أبحاث مقره واشنطن، تمكنت القوات الأوكرانية من التوغل حتى 35 كيلومترًا (20 ميلًا) داخل المنطقة. وأوضح التحليل أن "القوات الأوكرانية تبدو قادرة على استخدام هذه المجموعات المدرعة الصغيرة لتنفيذ هجمات تتجاوز خط الاشتباك بسبب قلة الكثافة العددية للقوات الروسية في المناطق الحدودية".

استخدمت القوات الأوكرانية الطائرات المسيرة على نطاق واسع لضرب المركبات العسكرية الروسية ونشرت معدات الحرب الإلكترونية لتعطيل الطائرات المسيرة الروسية وإفساد الاتصالات العسكرية.

في حين أن مجموعات متنقلة صغيرة جابت المنطقة دون محاولة تثبيت السيطرة، أفادت التقارير بأن قوات أخرى بدأت في تحصين مواقعها حول بلدة سودجا التي تبعد حوالي 10 كيلومترات (6 أميال) من الحدود وفي مناطق أخرى.

كيف كان رد الفعل الروسي؟

فوجئت القوات الروسية بالهجوم وفشلت في الاستجابة السريعة له. مع انخراط معظم الجيش الروسي في هجمات شرسة في منطقة دونيتسك الشرقية في أوكرانيا، كانت الحماية على الحدود ضعيفة، حيث اعتمدت على مجندين غير مدربين بشكل كافٍ، ما جعلهم هدفًا سهلًا للقوات الأوكرانية النخبوية. وتم أسر بعض المجندين.

نتيجة لنقص الأفراد، لجأت القيادة العسكرية الروسية في البداية إلى الطائرات الحربية والمروحيات القتالية لمحاولة صد الهجوم الأوكراني. ووفقًا للمدونين العسكريين الروس، أسقطت مروحية روسية واحدة على الأقل وتضررت أخرى بفعل القوات الأوكرانية المتقدمة.

فيما بعد، وصلت تعزيزات روسية إلى منطقة كورسك، بما في ذلك وحدات القوات الخاصة النخبوية والمحاربين القدامى من مجموعة فاغنر العسكرية، لكنهم حتى الآن فشلوا في طرد القوات الأوكرانية من سودجا والمناطق المحيطة بها.

قاذفة سو-34 تابعة للقوات الجوية الروسية تلقي قنبلة انزلاقية على مواقع أوكرانية في منطقة سومي الأوكرانية المتاخمة لمنطقة كورسك الروسية، 9 أغسطس/آب 2024AP

بعض هذه القوات الجديدة تفتقر إلى المهارات القتالية وتكبدت خسائر فادحة. في حادثة واحدة، توقفت قافلة من الشاحنات العسكرية بشكل غير مدروس على جانب الطريق بالقرب من منطقة القتال وتعرضت لهجوم ناري أوكراني.

أعلنت وزارة الدفاع الروسية يوم الجمعة، أن أوكرانيا فقدت 945 جنديًا خلال أربعة أيام من القتال. لم يكن بالإمكان التحقق من هذه الأرقام بشكل مستقل، كما لم تقدم الوزارة أي تفاصيل عن الخسائر الروسية.

قنبلة انزلاقية تلقيها طائرة حربية روسية لضرب مواقع أوكرانية في منطقة سومي الأوكرانية المتاخمة لمنطقة كورسك الروسية، 9 أغسطس/آب 2024APماذا قالت أوكرانيا عن التوغل؟

التزمت السلطات الأوكرانية الصمت بشأن التوغل عبر الحدود. في خطابه مساء الخميس، تجنب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الإشارة المباشرة إلى القتال في منطقة كورسك. لكنه أكد أن "روسيا جلبت الحرب إلى أرضنا، ويجب أن تشعر بتبعات أفعالها".

وقال مستشار زيلينسكي ميخايلو بودولياك إن الهجمات عبر الحدود ستجعل روسيا "تدرك تدريجياً أن الحرب بدأت تتسرب إلى أراضيها". وأشار إلى أن مثل هذه العمليات ستعزز موقف كييف في أي مفاوضات مستقبلية مع موسكو.

اعلان

وأضاف: "متى سيكون من الممكن إجراء عملية تفاوض بطريقة تمكننا من دفعهم أو الحصول على شيء منهم؟ فقط عندما لا تجري الحرب وفقًا لسيناريوهاتهم".

ماذا قال الكرملين؟

وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التوغل بأنه "استفزاز واسع النطاق" شمل "قصفًا عشوائيًا للمباني المدنية والمنازل السكنية وسيارات الإسعاف".

وأكدت السلطات الروسية أن الهجوم الأوكراني على منطقة كورسك أسفر عن مقتل خمسة مدنيين على الأقل، بينهم اثنان من العاملين في سيارات الإسعاف، وإصابة ما يقرب من 70 آخرين.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يستمع إلى القائم بأعمال حاكم منطقة كورسك أليكسي سميرنوف خلال اجتماع عبر الفيديو في مقر إقامة الدولة في نوفو-أوغاريوفو خارج موسكو، روسيا، الخميسGavriil Grigorov/Sputnik

وقال دميتري ميدفيديف، نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، إن الهجوم الأوكراني أكد الحاجة إلى توسيع أهداف موسكو الحربية لتشمل السيطرة على المزيد من الأراضي الأوكرانية بما في ذلك العاصمة كييف، وميناء أوديسا على البحر الأسود، ومدن رئيسية أخرى.

اعلان

وأعلنت روسيا حالة الطوارئ الفيدرالية في منطقة كورسك، مما منح السلطات المحلية المزيد من الصلاحيات لتنسيق الاستجابة السريعة. وركزت وسائل الإعلام الروسية على جهود الكرملين لتقديم المساعدة للسكان النازحين بينما قللت من شأن عدم استعداد الجيش للهجوم.

ما هي أهداف أوكرانيا وكيف يمكن أن تتطور الأوضاع؟

قد تهدف كييف من خلال هذا التوغل إلى إجبار الكرملين على تحويل الموارد من منطقة دونيتسك الشرقية، حيث تشن القوات الروسية هجمات متواصلة في عدة قطاعات وتحقق مكاسب بطيئة ولكن ثابتة، مستفيدة من تفوقها في القوة النارية.

في وقت تواجه فيه قوات كييف صعوبة في صد التقدم الروسي في الشرق، يُظهر هذا التوغل السريع قدرة أوكرانيا على استعادة زمام المبادرة.

كما وجه ضربة قوية للكرملين، مسلطًا الضوء على فشله في حماية الأراضي الروسية، ودحض رواية بوتين بأن روسيا بقيت بمعزل عن الحرب.

اعلان

ولكن على الرغم من النجاحات الأولية، قد يتسبب التوغل في كورسك في استنزاف بعض أفضل وحدات أوكرانيا، مما يترك القوات في دونيتسك بدون تعزيزات حيوية.

قد يكون من الصعب على القوات الأوكرانية إنشاء وجود دائم في منطقة كورسك، حيث ستكون خطوط إمدادها عرضة للهجمات الروسية.

لا يزال المحللون العسكريون غير متأكدين من الأهداف التشغيلية لأوكرانيا وعدد القوات المشاركة في غارة كورسك. وقال مايكل كوفمان، المحلل العسكري في مؤسسة كارنيغي، إن "الكثير يعتمد على ما تمتلكه أوكرانيا من احتياطي لإلقائه في العملية، ومدى سرعة تنظيم الاتحاد الروسي لمواجهة ذلك".

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية مجموعة السبع تتعهد تقديم دعم عسكري "طويل الأمد" لاوكرانيا في مواجهة روسيا شاهد: حفنة من سكان مدينة صغيرة في شرق اوكرانيا تصمد أمام القصف الروسي اليومي اوكرانيا تعلن عن تقدم ميداني طفيف بعد معارك "صعبة" الجيش الروسي السياسة الأوكرانية الحرب في أوكرانيا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next "جثث متفحمة للمصلين".. إسرائيل ترتكب مجزرة جديدة بغزة راح ضحيتها أكثر من 100 قتيل واستنكار عربي واسع يعرض الآن Next بعد أعمال شغب عنصرية اجتاحت بريطانيا.. الملك تشارلز يدعو إلى الوحدة الوطنية يعرض الآن Next حرب بالجوار.. دول أوروبا الشرقية تريد ردع أي عدو محتمل لكنها تعاني في تجنيد شباب لجيوشها يعرض الآن Next شاهد: احتجاجات طلابية حاشدة في بنغلاديش تطالب باستقالة رئيس المحكمة العليا يعرض الآن Next الولايات المتحدة تتراجع عن قرارها فرض عقوبات على وحدة "نيتساح يهودا" في الجيش الإسرائيلي اعلانالاكثر قراءة إعصار ديبي: عواصف مدمرة وأمطار غزيرة تضرب شمال شرق أمريكا خلال عطلة نهاية الأسبوع مظاهرات كبيرة في لندن ومدن بريطانية أخرى مناهضة للعنصرية وعنف جماعات اليمين المتطرف قبل لحظات من محاولة اغتيال ترامب.. لقطات جديدة تكشف ما فعله ضابط شرطة لحظة رؤيته لمُطلق النار تونس ومناخ من الترهيب والمضايقة.. سعيّد يأمر بالتصدي لمن "يعملون من خلف ستار" قبل انتخابات الرئاسة الجزائرية خليف تفوز بالميدالية الذهبية في الملاكمة بأولمبياد باريس اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ضحايا إسرائيل غزة السياسة الإسرائيلية قصف اليابان فيضانات - سيول قطاع غزة مظاهرات انتخابات حزب الله Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ضحايا إسرائيل غزة السياسة الإسرائيلية قصف الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ضحايا إسرائيل غزة السياسة الإسرائيلية قصف الجيش الروسي السياسة الأوكرانية الحرب في أوكرانيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ضحايا إسرائيل غزة السياسة الإسرائيلية قصف اليابان فيضانات سيول قطاع غزة مظاهرات انتخابات حزب الله السياسة الأوروبية منطقة کورسک الروسیة القوات الأوکرانیة الهجوم الأوکرانی فی منطقة کورسک یعرض الآن Next عبر الحدود أغسطس آب

إقرأ أيضاً:

خاركيف تحت القصف: انفجارات عنيفة ومحاولات توغل بري روسي

ووفقا لتقرير مراسل الجزيرة حسان مسعود، فقد وقع انفجار كبير في إحدى مقاطعات خاركيف نتيجة استهداف بقنبلة موجهة، بحسب ما أعلنته الإدارة العسكرية في المقاطعة، وأدى هذا الهجوم إلى وقوع إصابات في صفوف المدنيين، حسب المصدر ذاته.

وأضاف مسعود أن هذا الهجوم يأتي ضمن سلسلة هجمات متكررة ومكثفة تستهدف مقاطعة خاركيف، وتواجه المنطقة ضربات جوية مستمرة، بالإضافة إلى محاولات توغل بري من قبل القوات الروسية.

7/9/2024مقاطع حول هذه القصةغارة إسرائيلية على مدرسة للنازحين في غزة تسفر عن شهداء بينهم أطفالplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 29 seconds 02:29بيت دُقو.. "بلد الصوفي" المعزولة عن القدسplay-arrowمدة الفيديو 05 minutes 03 seconds 05:03من خطة شارون إلى الواقع.. تفاصيل إعادة تفعيل محور نتساريم في غزةplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 10 seconds 03:10استمرار الحصار على مدينة الخليل رغم مزاعم الاحتلال بتخفيفهplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 30 seconds 02:30مدرسة مقدسية تغلق أبوابها بسبب مضايقات الاحتلالplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 51 seconds 03:51شاهد.. كتائب الشهيد أبو علي مصطفى تقصف قوات الاحتلال في محور نتساريمplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 11 seconds 01:11شهداء ومصابون في غارات على مدينة غزةplay-arrowمدة الفيديو 07 minutes 24 seconds 07:24من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • القوات الروسية تُدمر مركزًا أوكرانيًا للطائرات المسيرة
  • ‏لجنة التحقيقات الروسية تصف الهجوم الأوكراني على كييف بـ "العمل الإرهابي
  • وزير الخارجية الروسي: مستعدون لبحث مكان الاجتماع بشأن الصراع الأوكراني بمجرد معرفة موضوع الحديث
  • رغم التوغل الأوكراني.. إقبال الناخبين على مراكز الاقتراع في كورسك
  • روسيا: ارتفاع حصيلة خسائر القوات الأوكرانية على محور كورسك لـ 510 عساكر
  • روسيا وأوكرانيا تتبادلان الاتهامات بشن هجمات على الحدود
  • إيران: لم نكن في أي وقت من الأوقات جزءا من النزاع الروسي الأوكراني
  • خاركيف تحت القصف: انفجارات عنيفة ومحاولات توغل بري روسي
  • المخابرات الأمريكية: التحرك العسكري الأوكراني في كورسك دمر معنويات الجيش الروسي
  • القوات الروسية تستهدف ورشًا لإنتاج المسيرات والأسلحة ومطارًا عسكريًا أوكرانيًا