ماجد محمد

لا يزال هناك بعض الأمور التي لا يفهم المشاهدون الغرض منها، رغم اقتراب منافسات أولمبياد باريس 2024 على النهاية، مثل سبب عدم تسمية الفريق البريطاني بـ”فريق المملكة المتحدة”، وسبب رش الماء على حوض الغطس، ورغم أن هذه القاعدة ليست بالأمر الجديد بالنسبة لعشاق كرة القدم، ولكنها ربما تكون غير مفهومة في سباقات المضمار.

وخلال نصف نهائي سباق 400 متر للسيدات، بدت العداءة الهولندية ليكي كلافير جاهزة على الخط، ولكن عندما انطلقت الطلقة، لم تتحرك بل جلست مجددًا في وضع القرفصاء ومع ذلك بدلًا من أن تُسْتَبْعَد فورًا من الحدث، مُنِحَت بطاقة صفراء كبيرة، وهذا أثار حديث المتابعين عن الغرض منها.

تُظْهَر البطاقة الصفراء للرياضيين إذا اعْتُبِرُوا السبب في إلغاء بداية الحدث في أثناء وجودهم في منطقة البداية، وفي حال كات المخالفة ناتجة عن خطأ حقيقي، فإن البطاقة الصفراء تعني أن الرياضيين يحصلون على فرصة ثانية بدلًا من أن يُسْتَبْعَدُوا من الحدث.

ووفقًا للمادة 18.5 من كتاب قواعد المسابقات للاتحاد الدولي لألعاب القوى “يملك الحكام السلطة لتحذير أو إصدار بطاقة صفراء للرياضي الذي يظهر سلوكًا غير رياضي أو غير لائق”، ووفقًا للمادة 16.5.1: “إذا قرر الحكم، بعد إعطاء أمر (استعدوا) أو (جاهز) وقبل إطلاق مسدس البداية، وتسبب أحد الرياضيين في إلغاء البداية من دون سبب وجيه، فعلى الحكم إلغاء البداية”.

إذا ارتكب الرياضي، الذي تلقى تحذيرًا خطأً مجددًا، ويجب أن تُعرض أي بطاقة من قبل حكم البداية عرضًا يراه الرياضيون جميعهم، حتى لا توجد أي شك لدى أي متسابق بشأن العواقب أو الانتهاكات الأخرى للقواعد.

بخلاف البطاقة الصفراء، فتوجد البطاقتان الحمراء والسوداء، إذ تُصدر هذه البطاقات إذا ارْتُكِبَت بداية خاطئة، وتحدث البداية الخاطئة عندما يتحرك العداء قبل أو خلال 0.1 ثانية من إطلاق المسدس، وإذا حدثت بداية خاطئة، يُوقَف السباق.

في السابق، كانت البداية الخاطئة الأولى تؤدي إلى تحذير للمتسابقين جميعهم، فيما ينتج عن البداية الخاطئة الثانية استبعاد المتسابق بصرف النظر عن الرياضي المسؤول.

وكان أيضًا يسمح لأحد الرياضيين بارتكاب بداية خاطئة من دون أن يُسْتَبْعَد، ولكن إذا ارتكب رياضي آخر بداية خاطئة ثانية، فإنه يُستبعد فورًا، ولكن عُدِّلت هذه القاعدة، وأصبح أي رياضي يرتكب بداية خاطئة يُسْتَبْعَد فورًا.

وفي ألعاب القوى، إذا اسْتُدْعِي الرياضيون بعد بداية خاطئة، ولم يوجد رياضي مسؤول عن استخدام مسدس الاستدعاء، تُعْرَض البطاقة الخضراء على المتسابقين جميعهم، ويستدعي الحكم الرياضيين بإطلاق المسدس مرة ثانية، وبعد عرض البطاقة الخضراء، يُعَاد بدء السباق، ويسمح للرياضيين جميعهم بالركض مجددًا.

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: أولمبياد باريس 2024 بطاقة حمراء بطاقة صفراء

إقرأ أيضاً:

أطعمة تساعد في مكافحة ركود الصفراء

كشف عالم الغدد الصماء أنطون بولياكوف، ليس فقط الأدوية الخاصة هي التي تساعد في مكافحة ركود الصفراء.

 

يعد ركود الصفراء، الذي له أهمية كبيرة في عمليات هضم الطعام، ظاهرة خطيرة بسبب عواقبها، وعلى وجه الخصوص، يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالتغيرات غير المواتية في حالة الكبد، بما في ذلك تطور التهاب الكبد وتليف الكبد، وأشار الدكتور بولياكوف إلى أنه لا يمكن استخدام الأدوية فقط للقضاء عليها، وتحدث عن الأطعمة التي تمنع ركود الصفراء.

 

وعلى وجه الخصوص، لفت الطبيب الانتباه إلى فوائد الخرشوف، هناك أطعمة تحفز المرارة، ويتميز الخرشوف بشكل خاص بهذه الخاصية، وقال بولياكوف في مقابلة مع برنامج "مساء موسكو": " في العديد من الأدوية التي تزيل الصفراء، فإن العنصر النشط الرئيسي هو الخرشوف".

 

وأضاف الطبيب أن إفراغ المرارة بشكل عام يتم تحفيزه بشكل فعال عن طريق الأطعمة المرة المختلفة - الفجل والفجل والثوم والجريب فروت والبصل.

 

بالإضافة إلى ذلك، فإن الأطعمة الدهنية مناسبة لمنع ركود الصفراء - ولهذا السبب، يجب تضمين المصادر الطبيعية للدهون، مثل الزيوت، في النظام الغذائي.

 

وللزيوت أيضًا تأثير جيد على عمل المرارة، وقال الخبير: "إنها تحفز عملها وتزيد من تدفق الصفراء".

 

وأوضح الطبيب أن فوائد الدهون في هذا الصدد ترجع إلى أن البنكرياس عند امتصاصها يفرز إنزيمات معينة تنشط نشاط المرارة، مما يسهل إفراغها.

مقالات مشابهة

  • «التموين» توضح تفاصيل الإيقاف المؤقت لهذه البطاقات عن صرف السلع والخبز
  • أطعمة تزيد من التهابات المرارة.. المقليات أبرزها
  • السوداني يؤكد على أهمية إنجاز المشاريع التي تعمل فيها الشركة في العراق
  • استقرار سعر طن الذرة الصفراء اليوم في الأسواق
  • بدء نشر القوة الأمنية في المحافظات لتأمين الانتخابات
  • النعامة: إنقاذ 19 شخصا حاصرتهم مياه الأمطار
  • حصة رئيسية تحدد نوايا تشيلافي وهونج بو في تعويض عثرة البداية
  • سعر طن الذرة الصفراء بتعاملات اليوم الأحد لدى تاجر الجملة.. الأردب بكام
  • أطعمة تساعد في مكافحة ركود الصفراء
  • المفاعلات النووية الصغيرة قد تقود طاقة المستقبل.. لكن ضربة البداية هي التحدي في أميركا