عربي21:
2024-09-10@10:09:53 GMT

سجن 24 عسكريا في سيراليون بعد محاولة انقلاب فاشلة

تاريخ النشر: 10th, August 2024 GMT

سجن 24 عسكريا في سيراليون بعد محاولة انقلاب فاشلة

أصدرت محكمة عسكرية في سيراليون، الدولة الأفريقية الواقعة على الساحل الجنوبي الغربي لأفريقيا، أحكاما بالسجن لفترات طويلة على 24 جنديا بسبب دورهم في محاولة فاشلة للإطاحة بحكومة الرئيس جوليوس مادا بيو.

وأصدرت المحكمة، في ساعة متأخرة من مساء أمس الجمعة، أحكاما بالسجن تتراوح بين 50 و120 عاما على المدانين بعد محاولة الانقلاب الفاشلة التي جرت في 26 تشرين الثاني /نوفمبر الماضي.



وكان الجنود من بين 27 رجلا حوكموا عسكريا لمشاركتهم في محاولة الانقلاب التي شهدت قيام مسلحين بمهاجمة ثكنات عسكرية وسجنين ومواقع أخرى، ما أدى إلى هروب نحو 2200 سجين ومقتل أكثر من 20 شخصا، حسب رويترز.


ويأتي هذا الحكم بعد سجن 11 من المدنيين وأفراد الشرطة ومسؤولي السجن في تموز /يوليو الماضي بسبب دورهم في هذا التمرد.

وأصدرت هيئة محلفين عسكرية مكونة من سبعة أعضاء، حكما بالإجماع بإدانة غالبية الجنود الذين حوكموا أمام المحكمة العسكرية بعد ساعات من المداولات.

وواجه الرجال 88 تهمة بما في ذلك التمرد والقتل ومساعدة العدو وسرقة الممتلكات العامة أو الخدمية.

كان جميع المتهمين، باستثناء واحد، من الجنود النظاميين. وأدين ضابط برتبة ليفتنانت كولونيل وحُكم عليه بالسجن 120 عاما.

وقبل إصدار الأحكام، قال القاضي مارك نجيجبا، وهو ضابط سابق بالجيش، "بهذه الأحكام... نوجه رسالة مفادها عدم التسامح مطلقا مع مثل هذا التصرف في الجيش".


وكانت الدولة الأفريقية، شهدت العام الماضي محاولة انقلاب ضد حكومة رئيس جوليوس مادا بيو، إلا أن السلطات أعلن خلال ما يقل عن 24 ساعة عن اعتقال معظم المتورطين وعودة الهدوء إلى البلاد، بعد وقوع مواجهات مسلحة في العاصمة فريتاون.

وكان مادا بيو، وصف ما حصل بأنه "محاولة لزعزعة استقرار الدولة"، وقال إن هذه المحاولة "هدفت إلى تقويض السلام والاستقرار اللذين نعمل بجد لتحقيقهما".

تجدر الإشارة، إلى أن منطقة غرب أفريقيا شهدت منذ آب /أغسطس عام 2020، سلسلة من الانقلابات العسكرية ومحاولات الانقلابات، لا سيما في دول بوركينا فاسو ومالي والنيجر، بالإضافة إلى غينيا المجاورة لسيراليون.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية سيراليون أفريقيا الانقلابات العسكرية أفريقيا انقلاب عسكري سيراليون المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

تفاصيل جديدة حول إصابة جنود إسرائيليين في عملية دهس عند الحدود مع مصر

 

عواصم - الوكالات
أفادت وسائل إعلام عبرية، بإصابة جنديين إسرائيليين في عملية دهس تبعها تبادل إطلاق نار على الحدود مع جمهورية مصر.

وقال موقع "حدشوت حموت" العبري إن "سيارة رباعية الدفع من طراز تويوتا أطلقت النار عند الحدود مع مصر تجاه جنود الجيش الإسرائيلي".

وبحسب القناة 14 الإسرائيلية "أطلق جنود الجيش النار على مركبة صغيرة مسرعة اقتربت منهم عند الجزء الشمالي من الحدود مع مصر" مشيرة إلى أن المركبة انسحبت من مكان الحادث.

وقال الجيش الاسرائيلي في بيان: "خلال نشاط عسكري لقواتنا على الحدود المصرية، شخص الجنود سيارة مسرعة باتجاههم فبدأوا باجراءات لوقفها (اطلاق النار)، والبحث عن المشتبهين وتجري عمليات تمشيط في المنطقة".

ووفقا لوسائل الإعلام الإسرائيلية، كان الجنود منخرطين في جهود لمنع تهريب المخدرات عندما انطلقت مركبة رباعية الدفع بسرعة نحوهم وحاولت دهسهم.

وقالت الصحيفة إن السيارة تمكنت من الهرب بعد أن أطلق الجنود النار عليها، ما دفع الجيش الإسرائيلي إلى بدء عمليات تفتيش في المنطقة للبحث عن السائق.

ونقلت عن الجيش الإسرائيلي أن قواته على الحدود بين إسرائيل ومصر رصدت مركبة "مشبوهة" مسرعة باتجاه الجنود، ما أدى إلى إطلاق النار عليها.

من جهتها، نقلت قناة القاهرة الإخبارية عن مصدر رفيع المستوى بأنه لا صحة لما تداولته وسائل إعلام إسرائيلية بشأن حادث إطلاق نار على الحدود المصرية الإسرائيلية.

وذكر المصدر أن ما حدث هو تبادل لإطلاق النار بين قوة من حرس الحدود الإسرائيلية ومجموعة من المهربين في صحراء النقب، وأنه لا يوجد أي حوادث وقعت على الحدود المصرية الإسرائيلية.

يذكر أن مدينة طابا المصرية شهدت يوم الجمعة قبل الماضي، شجار بين مصريين واسرائيليين داخل احد الفنادق، وكشفت مصادر أمنية مصرية أسفرت عن إصابة 4 عمال مصريين و3 سياح إسرائيليين.

ونفى مصدر أمني مسؤول، ما تم تداوله في وسائل الإعلام الإسرائيلية، حول وقوع عملية طعن لأحد مواطنيهم بمدينة طابا في جنوب سيناء.

وأوضح المصدر أن المشاجرة كانت بسبب عدم قيام السياح بالدفع مقابل خدمات تم استخدامها.

وأمرت النيابة العامة المصرية، بحبس متهمين إسرائيليين احتياطيا، في وقائع التعدي بالضرب على ثلاثة عمال بفندق بمدينة طابا.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل جديدة حول إصابة جنود إسرائيليين في عملية دهس عند الحدود مع مصر
  • الغويل: ستبقى ليبيا دولة فاشلة حتى لو «درتو ألف انتخابات»
  • أنباء عن محاولة دهس على الحدود الإسرائيلية مع مصر.. والقاهرة تعلق
  • سرايا القدس تنظّم عرضا عسكريا بجنين
  • بعد تناولهم «بسكويت بالحشيش».. تفاصيل نقل جنود إسرائيليين للمستشفى
  • ثكنات عسكرية من عصر الدولة الحديثة.. كشف أثري في حصن الأبقعين بـ البحيرة
  • يوميات حياة مرعبة ترافق كل اقتحام لمخيم نور شمس
  • أوكرانيا تقصف هدفا عسكريا وروسيا تعلن عن تقدم على الأرض
  • نائب:حكومة السوداني فاشلة وواهنة
  • شاهد بالفيديو.. البرهان يستقبل العاملين معه إبان عمله ملحقاً عسكرياً بالسفارة السودانية بالصين