حذرت دراسة حديثة من تناول بديل صناعي للسكر يتناوله الكثيرون يرفع من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية، وهو الإريثريتول.

تفاصيل جائزة منظمة المرأة العربية للفتاة والتكنولوجيا لعام 2024 مخاطر الإريثريتول بديل صناعي للسكر 

ووفقًا لما ذكره موقع "ميديكال إكسبريس"، خلصت نتائج الدراسة إلى أن الإريثريتول يحفز نشاط الصفائح الدموية، مما قد يزيد من خطر تكوّن الجلطات، في حين لم يظهر السكر التقليدي “الجلوكوز” نفس الخصائص، مما يؤكد إن الإريثريتول قد لا يكون آمناً كما تصنفه الهيئات التنظيمية للأغذية.

مخاطر الإريثريتول بديل صناعي للسكر 

ويوصي الأطباء الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل المصابين بالسمنة أو السكري، باستخدام بدائل السكر مثل الإريثريتول بدلاً من السكر العادي، ومع ذلك، تؤكد هذه النتائج على ضرورة إجراء دراسات سريرية طويلة الأمد لتقييم تأثير الإريثريتول وغيره من بدائل السكر على صحة القلب والأوعية الدموية.

 

ويعد الإريثريتول بديلاً شائعًا للسكر في المنتجات منخفضة السعرات الحرارية والكربوهيدرات و"الكيتو"، ويتميز بأنه حلو بنسبة 70% من حلاوة السكر العادي. يتم إنتاجه عبر تخمير الذرة، وبعد استهلاكه، يتم استقلاب الإريثريتول بشكل محدود جدًا في الجسم، ويُطرح معظمه عن طريق البول.

 

يُنتج الجسم البشري كميات صغيرة من الإريثريتول بشكل طبيعي، ولكن يمكن أن يتراكم إذا تم تناوله بكميات كبيرة. على الرغم من أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية وهيئة سلامة الأغذية الأوروبية تصنفان الإريثريتول كمكون آمن عمومًا، إلا أن الدراسات الحديثة تُظهر أن استهلاكه بكميات نموذجية قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

مخاطر الإريثريتول بديل صناعي للسكر 

تعتمد هذه الدراسة على بحث سابق نُشر في مجلة Nature Medicine، والذي أظهر أن مرضى القلب الذين لديهم مستويات مرتفعة من الإريثريتول كانوا أكثر عرضة لحدوث مشاكل قلبية خطيرة خلال ثلاث سنوات مقارنةً بأولئك الذين لديهم مستويات منخفضة من الإريثريتول. كما كشفت الدراسة أن إضافة الإريثريتول إلى دماء المرضى زادت من تكوين الجلطات.

 

كما تثير المخاوف حول تأثير الحصة القياسية من الأطعمة أو المشروبات المحلاة بالإريثريتول على زيادة تكوين الجلطات. وأكد ضرورة إجراء المزيد من الدراسات السريرية لفهم التأثيرات الصحية طويلة الأمد للإريثريتول والكحوليات السكرية الأخرى التي تُستخدم كبدائل للسكر.

 

بشكل عام، يشير الباحثون إلى أهمية تناول الأطعمة المحلاة بالسكر بشكل معتدل وبكميات صغيرة كبديل أفضل مقارنةً بتناول المشروبات والأطعمة المحلاة بالإريثريتول، خاصة بالنسبة لأولئك المعرضين لخطر الإصابة بالجلطات مثل مرضى القلب والسكري.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإريثريتول دراسة أمراض القلب القلب القلب والأوعیة الدمویة

إقرأ أيضاً:

كيف يمكن أن يُغير المولد النبوي حياتك؟

يمر علينا المولد النبوي الشريف كل عام، بأنواره وبركاته، فنحتفل بذكرى ميلاد نور الهدى، ونتذكر سيرته العطره، ونتعبد إلى الله بالصيام شكرًا على نعمة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلولاه ماوصل إلينا الدين سائغًا سهلاً، فكيف تعجل سيرة الرسول وميلاده تغير حياتك؟
 

كيف يمكن أن يُغير المولد النبوي حياتك؟


قال فضيلة الدكتور نصر فريد واصل أن هناك دروس المستفادة من ذكرى مولد المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم أكثر من أن تحصى أو تُعدَّ، وحسبنا منها ما يعيننا على تحمل مشاق الحياة وقسوتها.

 

 تحمل مشاق الحياة وقسوتها

وأضاف فريد أن ما يُعيننا على تحمل مشاق الحياة من ذكرى المصطفى هو الصبر الذي ردده ربنا سبحانه وتعالى على مسامع نبيه صلى الله عليه وآله وسلم في كثير من آيات القرآن الكريم، وجعله من أخلاقه صلى الله عليه وآله وسلم؛ فما أكثر ما قال له ربه عز وجل: ﴿وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللهِ﴾ [النحل: 127]، ﴿فَاصْبِرْ صَبْرًا جَمِيلًا﴾ [المعارج: 5]، ﴿فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُولُو الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ﴾ [الأحقاف: 35].

 الصبر نصف الإيمان 


وتابع فريد أن الصبر نصف الإيمان، ولذا فإن الصابرين يوفون أجرهم بغير حساب كما أخبر بذلك رب العالمين، ثم هناك لهذه الذكرى العطرة دروس العزة والكرامة والإباء والنجدة والشهامة، وهناك دروس جهاد النفس بالتحلي بما يدعو إليه من الأخلاق والآداب فتحسن بذلك صورة الإسلام والمسلمين ويعلو شأننا في العالمين.

 

 الدفاع عن الحق


واستطرد فريد أننا نأخذ أيضًا من ذكرى المصطفى دروس في الدفاع عن الحق، ونصرة المظلوم، ويا ليت المسلمين يعرفون هذه الدروس ويعملون بها وتتحد كلمتهم حولها، وبهذا نحقق الاستفادة من دروس ذكرى المولد النبوي الشريف والاحتفاء به في كل مكان بما يناسب الحال والمقام الكبير والكريم.

 

موعد المولد النبوي الشريف 

كانت قد أعلنت دارُ الإفتاءِ المصريةُ أن الأربعاء الماضي الموافق الرابع من شهر سبتمبر لعام ألفين واربعة وعشرين ميلاديًّا هو أول أيام شهر ربيع الأول لعام ألف وأربعمائة وستة وأربعين هجريًّا، وبذلك يكون رسمياً المولد النبوي الشريف يوم 15 سبتمبر.

 

موعد أجازة المولد النبوي الشريف 


يوافق موعد المولد النبوي الشريف 2024، يوم الإثنين 15 سبتمبر 2024 الموافق 12 ربيع الأول 1446 هـ، ولكن من المتوقع ترحيل الإجازة، ليتم ضمها مع الإجازات الأسبوعية، وبذلك يكون موعد إجازة المولد النبوي الشريف يوم الخميس 19 سبتمبر 2024.
 

مقالات مشابهة

  • فتح: مجزرة المواصي الدموية تكشف زيف ادعاءات الاحتلال حول المناطق الآمنة
  • الـ"لا" الدموية
  • رئيس جامعة أسيوط يصدر قرارات بتجديد وتعيين رؤساء أقسام بكليتيّ الزراعة والطب   
  • شبح الركود يهدد الاقتصاد الأمريكي.. زمن الرفاهية ولى
  • فحص الدم يوضح مخاطر أمراض القلب للنساء في الثلاثينات
  • إحذر بديل السكر.. قد يسبب لك تجلّط الدم أو السكتة القلبية!
  • كيف يمكن أن يُغير المولد النبوي حياتك؟
  • البطاطس تحسن صحة القلب| كيفية أكلها بشكل صحيح
  • احذر “بدائل السكر”.. قد يسبب لك تجلّط الدم أو السكتة القلبية!
  • عضو بـ«النواب»: الدولة تتبنى خطة التحول لمركز صناعي جاذب للاستثمار الأجنبي