أعد هشام فاروق المهيري، المشرف العام على سكرتارية المرأة العاملة والطفل، نائب رئيس اتحاد العمال، رئيس نقابة الخدمات الإدارية والاجتماعية، تقريرا حول مشروع رعاية التعليم في الطفولة المبكرة، وسبل دعم منظومة شكل أسواق عالم العمل العولمي الجديد ومتطلباته، لإنتاج وظائف مستقبلية للأطفال وحالية للمرأة.

تدريب العنصر البشري

وقال «المهيري»، في بيان له، إن مشروع الرعاية يأتي تنفيذه عبر خطة طويلة الأمد، يحتوى مضمونها الأساسي على محور تدريب العنصر البشري، الذي يوفر نحو 30 ألف وظيفة سنويا للمرأة، تحت مسمى «أخصائي رعاية».

وأضاف أن المشروع يعتمد على تأسيس الحضانات بالمفهوم التعليمي الصحي، وإعادة تأهيل المّنشأ منها بكل مقومات وسائل جذب أطفال ما قبل الخامسة من العمر، وتدريب العاملين بها على سبل رعايتهم، وهي إحدى الوظائف التي تجيدها المرأة، وتتماشى وتمكينها اقتصاديا واجتماعيا.

وأشار نائب رئيس اتحاد العمال، إلى أن وزارت التضامن والتعليم والإسكان، بالتعاون مع التحالف الأهلي التنموي والمؤسسات الدولية، قادرون على دعم وإنشاء وتوفير حضانات ذات صبغة تعليمية، قادرة على أن تنجب ملايين الأطفال المبدعين، وتوفر فرص عمل من طراز يتوافق وأنماط الحياة العصرية.

رعاية الطفولة المبكرة

وشدد التقرير، على ضرورة تدريب أخصائي رعاية الطفولة المبكرة بشكل دوري، وإثقاله بكل مقومات المهنة، التي تتطلب أشخاصا قادرون على تشكيل الأطفال واكتشاف مواهبهم وتوجيهها، فضلا عن التقدير المادي والمعنوي لهم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: عمال مصر مشروع الرعاية رعاية الطفولة المبكرة توفر فرص عمل

إقرأ أيضاً:

وزير العمل يقدم عددا من التوصيات إلى «بريكس»: تنمية رأس المال البشري أولوية

قدم محمد جبران، وزير العمل، عددا من توصيات مصر بشأن تطوير العمل المشترك مع دول «بريكس»، خلال مشاركته في أعمال الاجتماع الوزاري العاشر لوزراء العمل والتشغيل في المجموعة، والمنعقد في مدينة سوتشي الروسية، اليوم الاثنين، وهو الأول منذ انضمام مصر.

في كلمته، شدد جبران على ضرورة التعاون المشترك الثنائي ومتعدد الأطراف بين الأعضاء، لتبادل الخبرات في مجالات التدريب المختلفة، وتأسيس شراكات في مختلف الصناعات والمجالات بهدف تقديم المشورة حول المهارات المطلوبة والاتجاهات المستقبلية لسوق العمل، وتحديث المناهج التدريبية مع تنظيم ورش عمل دورية وتدريبات عملية داخل المنشآت الصناعية.

تقديم شهادات معترف بها من جانب «بريكس»

ودعا إلى العمل على تقديم شهادات معترف بها من جانب مجموعة البريكس لتأكيد مهارات خريجي البرامج التدريبية، مع ضرورة اعتمادها من الجهات المختصة لضمان جودتها وملاءمتها، وضرورة استخدام التكنولوجيا الحديثة في المناهج التدريبية، والمتابعة والتقييم المستمر لتأثير دمج التكنولوجيا الحديثة على نتائج التدريب وتحسين الأداء، ليتماشي مع أحدث التطورات التكنولوجية.

وبين التوصيات المقترحة، طالب جبران بإعداد نظام توجيه مهني يشمل خدمات التوجيه والارشاد التربوى المهني، عبر تقديم برامج توعوية حول أهمية التعليم والتدريب التقني، وإنشاء شراكات بين المؤسسات التعليمية والمنشآت الصناعية لتوفير منح دراسية وتدريبية تساعد في تغطية تكاليف التدريب، وإطلاق حملات توعية مجتمعية حول قيمة العمل المهني واثرة في التنمية.

استخدام منصات التعليم الالكتروني لتوفير محتوى تدريبي مرن

وطالب جبران باستخدام منصات التعليم الالكتروني لتوفير محتوى تدريبي مرن، على أن يجري تحديثه بانتظام، مع تشجيع الأفراد على مواصلة التعلم وتحديث مهاراتهم بانتظام عبر دورات قصيرة أو ورش عمل وتوفير فرص التدريب العملي.

وفي مداخلة تحت عنوان «تطوير نظام توجيه مهني وتعليم فني مدى الحياة»، استعرض وزير العمل جهود الدولة المصرية تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، بشأن تنفيذ سياسة التدريب من أجل التشغيل، مشيرا إلى تطلع مصر لتكثيف الجهود والتعاون في مجالات العمل لتحقيق التكامل الاقتصادي و الاجتماعي والتنموي مع أعضاء «بريكس»، والسعي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وشدد وزير العمل على أن «مصر تضع تنمية رأس المال البشري ضمن أولوياتها، ما يظهر في الهدف الرئيسي الثاني لبرنامج عمل الحكومة المعني ببناء الإنسان المصري وتعزيز رفاهيته، كما تعمل على دعم برامج الحماية الاجتماعية والتعليم وتمكين الشباب والمرأة والتشغيل والقوى العاملة، وتنفيذ مبادرات لرفع مهارات العمالة وتعزيز القدرات التنافسية»، لافتا إلى تراجع معدل البطالة.

 

مقالات مشابهة

  • نائب «عمال مصر»: مشروع قانون العمل الجديد يهدف إلى ضمان أجور عادلة
  • نائب إطاري:التوغل التركي في شمال العراق جاء بموافقة بغداد وأربيل
  • البرنامج الوطني للتنمية المجتمعية في المناطق يوفر 14 وظيفة في مختلف المجالات
  • رئيس اتحاد بوتسوانا : محمد محسن أبو جريشة مدرب كبير
  • رئيس اتحاد بوتسوانا: محمد محسن أبو جريشة مدرب كبير
  • اتحاد المصريين بالخارج يشكر السفير نبيل حبشي على حفاوة الاستقبال
  • "عمال القليوبية" يكرم عباس صابر لتوليه رئاسة نقابة البترول
  • وزير العمل يقدم عددا من التوصيات إلى «بريكس»: تنمية رأس المال البشري أولوية
  • 17 شريكاً يساهمون في دعم مقومات “الاقتصادات الذكية” في منتدى الشارقة للاستثمار 2024
  • زايد بن محمد بن زايد يقدم واجب العزاء في وفاة والد الشهيد سيف خميس المهيري