تفاخرت فرنسا مؤخرًا بإدخال حضانة للأطفال ضمن مرافق القرية الأولمبية لأوّل مرّة في التاريخ. فعلى مدى القرن الماضي، كانت النساء المرضعات مضطرات لترك أطفالهنّ لأيام للمشاركة في المنافسات الأولمبية، دون أن يفكّر أحد في مدى الظلم الذي يترتّب على ذلك لكل من الأمّ والطفل.

ولكن هل تساءلتم أين توجد مراكز تنمية الطفولة المبكرة وغرف الأمهات الإلزامية منذ سنوات؟ في رواندا! فمنذ عام 2011، تبنّت رواندا هذه النماذج، ومعظمها يقع بالقرب من المنازل أو في المنازل نفسها.

لدينا مقولة شائعة في لغة الكينيارواندا "أوموانا ني أموتواري" التي تعني "الطفل هو الزعيم"، وهي تعكس مكانة الطفل الرواندي في المجتمع. لقد ساهمت حكومة رواندا، من خلال وزارات الأسرة والصحّة والدفاع، بالتعاون مع شركائها، في إنشاء مراكز تنمية الطفولة المبكرة، مما أدى إلى زيادة وصول الأطفال إلى التعليم قبل المدرسي بنسبة 78%.

في بلد تعمل فيه العديد من النساء في الزراعة والأعمال غير الرسمية، يتأثر تمكينهن الاقتصادي بشكل كبير بمسؤوليات رعاية الأطفال، إذا لم يحصلن على الدعم اللازم. وغالبًا ما تكون صحة أطفالهن في خطر نتيجة لذلك.

تشير الأبحاث إلى أنّ الرضاعة الطبيعية هي الطريقة الأكثر صحيّة لتغذية الطفل منذ ولادته، حيث تحميه من العديد من الأمراض، وحتى من الموت المبكّر. هذه قضية تأخذها رواندا على محمل الجِد.

مع توفر مراكز تنمية الطفولة المبكرة، يمكن للنساء العاملات ترك أطفالهن في مكان آمن، حيث يتلقون التغذية والرعاية المناسبتين. وبفضل قرب هذه المراكز من منازلهن أو أماكن عملهن، يمكنهن بسهولة الحضور لإرضاع أطفالهن والاطمئنان على حالهم.

وقد أسهم ذلك في خفض مستويات سوء التغذية بين الأطفال وزيادة إنتاجية الأمهات، دون الحاجة إلى مساهمات مالية كبيرة. بات بإمكان النساء الآن الانخراط في وظائف ذات أجور أعلى دون التضحية بصحة أطفالهن.

برنامج المساواة بين الجنسين، الذي يديره مكتب مراقبة المساواة بالشراكة مع جهات أخرى، يتضمن معايير رئيسية تشمل تحقيق التوازن بين الحياة الأسرية والعمل، ويسهم في تحقيق المساواة في بيئة العمل في رواندا.

ويتوجب على جميع أماكن العمل المشاركة في برنامج تنمية الأطفال ومراقبة المساواة تقديم تسهيلات لموظفيها الذين لديهم أطفال، بما في ذلك إنشاء مساحات للرعاية النهارية داخل مقرات العمل، وغرف للرضاعة، ودعم إضافي للأمهات المرضعات.

كان الانضمام إلى البرنامج اختياريًا في البداية، ولكنه أصبح الآن جزءًا من معايير الشهادات الوطنية المعتمدة من قبل "مجلس معايير رواندا".

يوفر قانون العمل الحالي في رواندا إجازة أمومة مدفوعة الأجر لمدة 14 أسبوعًا، وقد قامت بعض الشركات بتطبيق سياسات أخرى تسمح للأمهات الجدد بالعمل عن بُعد أو على أساس مرن لمدة لا تقلّ عن ستة أشهر بعد انتهاء إجازة الأمومة. كما تجرى ترتيبات لتمديد الإجازة الأبوية التي يوفرها القانون، والتي تبلغ سبعة أيام. بالإضافة إلى ذلك، تتضمن جميع التجمعات الحكومية مساحات مخصصة للأمهات، مع توفير الطعام والمشروبات للأطفال وأمهاتهم.

رغم أن رواندا تسعى باستمرار إلى سد الفجوة بين الجنسين، فإن الانتصارات لن تكون مكتملة إذا لم تشارك النساء بشكل كامل. ومن الأمثلة البارزة على ذلك، أنه عقب الانتخابات التشريعية، أصبحت النساء يشكلن 63% من أعضاء البرلمان الجديد.

في يونيو/حزيران الماضي، أطلقت وزارة التعليم وشركاؤها حملة "لنشارك الغداء"، التي تهدف إلى ضمان تغذية جميع أطفال المدارس بشكل جيد. على الرغم من أن هذا البرنامج موجود بالفعل ويتم دعمه من قبل الحكومة بنسبة 90%، فإن التوسع في نطاقه سيسهم في شمول جميع المدارس في البلاد.

في المستقبل القريب، عندما يتمكّن جميع الأطفال في رواندا من الوصول بسهولة إلى التعليم المجاني على مقربة من منازلهم، وتتوافر لهم التغذية السليمة، ستكون هناك عقبات أقلّ أمام الحضور المنتظم في المدرسة وإكمال التعليم في الوقت المناسب.

الأطفال هم حقًا مستقبل بلدنا، ونحن ملتزمون بالتنمية المستدامة. لذلك، فإن دعم النساء والأطفال ليس منحة، بل هو حق لهم، ومسؤولية تتعهّد حكومتنا بالوفاء بها بالكامل لصالح المجتمع بأسره.

الآراء الواردة في المقال لا تعكس بالضرورة الموقف التحريري لشبكة الجزيرة.

aj-logo

aj-logo

aj-logoمن نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebooktwitteryoutubeinstagram-colored-outlinersswhatsapptelegramtiktok-colored-outlineجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات فی رواندا

إقرأ أيضاً:

تنفيذاً لتوجيهات رئيس الدولة.. تطعيم أكثر من 460 ألف طفل ضد شلل الأطفال في غزة حتى الآن

 

 

 

أعلنت دولة الإمارات الانتهاء من تطعيم أكثر من 460 ألف طفل للوقاية من مرض شلل الأطفال بعد 8 أيام من انطلاق حملة تطعيم طارئة في قطاع غزة تستهدف أكثر من 640 ألف طفل.

وتأتي هذه الحملة تنفيذا لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله” وكانت قد انطلقت يوم الأحد الماضي بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية و”اليونيسف” و”الأنروا”، في 150 نقطة ومركز تطعيم بغزة، بتنظيم متطوعي عملية “الفارس الشهم 3” ومساعدة الطواقم الطبية مما ساهم بشكل كبير في تسهيل عمليات التطعيم على الأسر والأطفال.

وأعرب أهالي الأطفال المستفيدون من حملة التطعيم عن شكرهم وتقديرهم لدولة الإمارات على دعمها المتواصل لسكان غزة وخاصة الأطفال والوقوف الى جانبهم لتخفيف المعاناة عنهم في ظل الحرب على القطاع.

وكانت منظمة الصحة العالمية أكدت في أغسطس الماضي تسجيل أول إصابة بشلل الأطفال في القطاع منذ 25 عامًا، مما جعل من هذه الحملة تدخلًا حاسمًا لحماية أطفال غزة.

ويشارك في الحملة أكثر من 2100 عامل صحي، بما في ذلك فرق صحية متنقلة، لضمان وصول اللقاح إلى جميع الأطفال المستهدفين خلال فترات الهدنة الإنسانية.وام

 

 


مقالات مشابهة

  • وكيل صحة الإسماعيلية تتفقد انتظام سير العمل بوحدة الجزيرة الخضراء بالتل الكبير
  • رمضان عبد المعز: سيدنا النبي لم يمنع النساء من الصلاة في المساجد
  • كاتب صحفي: الاهتمام بالزراعة يحقق الأمن الغذائي للدولة المصرية 
  • سيدة تتهم شقيقا طليقها بتعذيب أولادهما بالفيوم وأجهزة الأمن تضبطهما
  • تنفيذاً لتوجيهات رئيس الدولة.. تطعيم أكثر من 460 ألف طفل ضد شلل الأطفال في غزة حتى الآن
  • تنفيذا لتوجيهات رئيس الدولة.. تطعيم أكثر من 460 ألف طفل ضد شلل الأطفال في غزة حتى الآن
  • الطرمال: للمرأة الليبية دور كبير في الاستقرار وإرسال رسائل السلام
  • الخصوصية وحظر الكاميرات الداخلية.. اشتراطات جديدة لمحلات الخياطة النسائية
  • الصحة العالمية: لدينا برنامج لوصول لقاح التطعيم ضد شلل الأطفال إلى جميع الأطفال في غزة
  • الشفافية ومكافحة الفساد.. حيث نجحت رواندا وأخفق آخرون