كتب- نشأت علي:

قال المهندس عبد السلام الجبلي، رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، إن اللجنة تتابع بشكل مستمر مع وزير الزراعة علاء فاروق، إجراءات مواجهة أزمة الأسمدة.

وأضاف "الجبلي"، في بيان السبت، أن الدولة اتخذت إجراءات لضمان استمرار عمل مصانع الأسمدة من خلال توفير الغاز الطبيعي اللازم للمصانع وتلبية الاحتياجات المحلية في المقام الأول.

وتابع رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، أن اللجنة تقوم بالمتابعة المستمرة مع المزارعين والمسئولين للتأكد من توافر الأسمدة بالجمعيات والعمل على تذليل أي معوقات في سلسلة التوزيع على المزارعين.

وأشار إلى أن مجلس الشيوخ سبق وناقش الدراسة المقدمة منه في دور الانعقاد الماضي، بشأن اقتصاديات صناعة الأسمدة، والتي تضمنت عددًا من التوصيات وافق عليها المجلس وأحالها للحكومة، وكان من بينها ترشيد استخدام الأسمدة الكيماوية والتوجه نحو إنتاج واستهلاك الأسمدة المركبة لتقليل الفاقد من الأسمدة وتحقيق إنتاجية أكبر في المحصول بجودة عالية.

كما شملت التوصيات التسعير العادل لمُدخلات صناعة الأسمدة من الغاز الطبيعي والكهرباء، ووضع استراتيجية واضحة لكميات الغاز المُستخدمة في صناعة الأسمدة حتى عام 2030، بهدف تطوير صناعة الأسمدة وتعظيم الاستفادة من الغاز الطبيعي، مع دراسة إمكانية تحويل الدعم العيني إلى دعم نقدي.

وتابع: من التوصيات أيضًا، العمل على سرعة الانتهاء من منظومة الحيازة الإلكترونية (كارت الفلاح الذكي)، وضرورة توفير الأسمدة للمزارعين بالكميات المناسبة في الأوقات المناسبة، وذلك من خلال وضع استراتيجية يتم من خلالها تقدير الاحتياجات السمادية الفعلية للزراعة المصرية للفترة المقبلة.

وأكد "الجبلي"، أهمية تنفيذ تلك التوصيات، مع إعادة النظر في تشكيل المجلس الأعلى للأسمدة، في ظل مشروعات التوسع الزراعي التي تشهدها البلاد حاليًا ومتوقع زيادتها، مشيرًا إلى المجلس كان يضم الجهات المعنية بمنظومة الأسمدة مثل البنك الزراعي والوزارة والجمعيات وغيرها من الجهات المعنية.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: تنسيق الثانوية العامة 2024 سعر الدولار إيران وإسرائيل الطقس أولمبياد باريس 2024 أسعار الذهب زيادة البنزين والسولار إسرائيل واليمن التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان مجلس الشيوخ عبد السلام الجبلي علاء فاروق أزمة الأسمدة صناعة الأسمدة

إقرأ أيضاً:

أزمة الطيران مستمرة تأخير محتمل في مباراة مصر وبوتسوانا

مازالت أزمة عودة منتخب مصر أمام نظيره بوتسوانا مستمرة وذلك بعد تعثر عودته من موريتانيا عقب نهاية المباراة.

وخاض منتخب بوتسوانا مباراته الأولى في تصفيات أمم إفريقيا أمام نظيره موريتانيا ليهزم بهدف دون رد.

تغيير اضطراري.. تشكيل منتخب مصر المتوقع أمام بوتسوانا في تصفيات كأس أمم إفريقيا موعد مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس أمم إفريقيا 2025 والقنوات الناقلة هل تتأخر مباراة المنتخبين ؟

وأبلغ منتخب بوتسوانا  بتأخير جديد  لطائرته ليتأخر وصولها إلى الساعه ال ١ بتوقيت القاهرة بدلا من ١٠ صباحا.

وحتى الان لم يصدر أي رد فعل حول موعد المباراة والذي يفترض إقامتها في تمام السابعة مساء بتوقيت القاهرة والمملكة العربية السعودية.

وجدير بالذكر أن الموعد الأصلي للمباراة كان الساعة الرابعة عصرا قبل أزمة التي واجهت منتخب بوتسوانا ليكون الموعد المقترح بين التاسعة والسابعة مساء فبل الاستقرار على الموعد الأخير.
 

مقالات مشابهة

  • أزمة الطيران مستمرة تأخير محتمل في مباراة مصر وبوتسوانا
  • زراعة الشيوخ: الفلاح المصري يقوم بدور وطني لتحقيق الأمن الغذائي
  • وزير الزراعة: توفير 80% من الأسمدة للمزارعين للقضاء على أزمة الأسمدة
  • ارتفاع بالعقود الآجلة للغاز الطبيعي الأوروبي
  • رئيس زراعة الشيوخ: الفلاح المصري يقوم بدور وطني لتحقيق الأمن الغذائي
  • رئيس «زراعة الشيوخ»: الفلاح المصري يؤدي دورا وطنيا لتحقيق الأمن الغذائي
  • أستاذ هندسة طاقة: مصر الوحيدة بالشرق الأوسط القادرة على تصدير الغاز الطبيعي
  • خبير طاقة: مصر الوحيدة في الشرق الأوسط القادرة على تصدير الغاز الطبيعي
  • نقيب الفلاحين.. حل أزمة الأسمدة أبرز المطالب في عيدهم ال72
  • الإمارات تبلغ مصر اهتمامها بالبحث عن الغاز الطبيعي في البلاد