انطلقت اليوم، النسخة الأولى من منتدى الشباب وحقوق الإنسان 2024، الذي ينظمه المجلس القومي لحقوق الإنسان بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي وذلك بشراكة عدد من النواب والشيوخ والقيادات الحزبية الى جانب مشاركة واسعة من شباب الجامعات.

ومن ضمن فعاليات المنتدى أن يقوم الشباب بتقديم مقترحاتهم في القضايا الحقوقية المختلفة حتى يتم تقديمها للحوار الوطني، وفي هذا الإطار قال الدكتور طلعت عبد القوي، عضو مجلس أمناء الحوار الوطني ورئيس اتحاد الجمعيات الأهلية، أن مجلس الأمناء سيستقبل تلك المقترحات ويعمل على فرزها.

وأوضح عضو المجلس، في تصريح خاص لـ«الوطن»، أنه سيتم اختيار المقترحات المقدمة حول قضايا لم تتم مناقشتها في إحدى جلسات الحوار الوطني، ويتم العمل على دراستها ثم تحويل كل قصية الى المحور أو اللجنة المختصة بهذا الشأن، حتى تقوم اللجان بدراستها ومناقشتها.

إشراك الشباب في علاج القضايا المجتمعية المختلفة

وأكد أنها من الأمور الإيجابية أن يتم إشراك الشباب في علاج القضايا المجتمعية المختلفة، وأنه دليل على التطور الكبير الذي وصلت له الدولة المصرية في الحقوق المدنية والسياسية وتمكين الشباب.

والجدير بالذكر أن المجلس القومي لحقوق الإنسان، أطلق اليوم، السبت، النسخة الأولى من منتدى الشباب وحقوق الإنسان، والذي ينظمه بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي، يهدف إلى توعية الشباب وتثقيفهم بحقوق الإنسان.

المنتدى يضم 4 جلسات مختلفة

ويضم المنتدى 4 جلسات مختلفة كل جلسة منها تتناول موضوع أو قضية معينة، الجلسة الأولى هي عبارة عن تعريف بالمبادئ العامة لحقوق الإنسان وتعريف الشباب بالإطار الدولي للملف الحقوقي والجلسة الثانية جاءت تتناول الحقوق الاقتصادية واهميتها ودور الشباب في التنمية والجلسة الثالثة عبارة عن تبادل الشباب لوجهات النظر حول الفرص والتحديات في الملف الحقوقي في ظل الجمهورية الجديدة والجلسة الرابعة والأخيرة يتم خلالها مناقشة مبادرات حقوق الإنسان والمواطنة وتعريف الشباب طرق المشاركة وتنفيذ لمبادرات حقوق الإنسان وممارسة المواطنة في المجتمع وفي نهاية المنتدى سوف يتم توزيع شهادات تقدير على المشاركين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حقوق الإنسان الشباب الحوار الوطني جلسات الحوار الوطني

إقرأ أيضاً:

«منتدى الاتصال الحكومي» يطلق 4 كتب تخصصية حصرية

الشارقة: «الخليج»
شهدت الدورة الـ 13 من المنتدى الدولي للاتصال الحكومي، التي اختتمت فعالياتها 5 سبتمبر الجاري، مشاركة وحضور 13200 زائر من 138 دولة، على مدى انعقاد المنتدى لمدة يومين بأجندة غنية بالبرامج والورش والجلسات والخطابات الملهمة.
وتضمنت مخرجات المنتدى، الذي ينظمه المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، إطلاق 4 كتب تخصصية حصرية، ودراسة بحثية تجسد رسالة المنتدى في تقديم رؤى علمية متقدمة تسهم في تطوير قطاع الاتصال الحكومي ومستقبله في المنطقة والعالم.
وشملت الإصدارات: كتاب «حكاية القصة الحكومية»، وكتاب «اتجاهات البحث في مجال الاتصال الحكومي والدولي»، وكتاب «جودة المحتوى العربي في ظل استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي: صناعة المحتوى الآلي بصورة احترافية»، إضافة إلى كتاب «دور الاتصال الحكومي في نشر ثقافة التسامح ونبذ الكراهية».
كما استعرض المنتدى نتائج دراسة بحثية تم تنفيذها بالشراكة مع مركز «تريندز» للبحوث والاستشارات بعنوان: «المرونة الآسيوية: التعلم من تجربة سنغافورة لتعزيز مرونة الحكومات في عصر الأزمات» مقدماً تحليلاً للنمط الآسيوي لتطوير مستويات التكيف الاقتصادي وتعزيز مؤشرات المرونة في أداء الحكومات في الاستجابة للتقلبات الاقتصادية المفاجئة.
أكد طارق سعيد علاي، مدير عام المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، أن المنتدى أصبح منصة رائدة لصياغة سياسات الاتصال الحكومي محلياً وعالمياً، مشيراً إلى أن الدورة الـ13 مثلت محطة نوعية في مسيرة دمج الاتصال بالممارسات الحكومية التنموية، وتعزيز تنافسية القطاعات الاقتصادية.
وقال إن الحوارات التي احتضنتها منصات المنتدى، أثبتت أن الاتصال ليس لغة خطابية مجردة، بل هو لغة النمو والتنمية والاستدامة، ولغة الابتكار والتجديد والتطور، لغة الشراكة بين المجتمعات والحكومات من أجل بناء مستقبل مزدهر ومستدام، يتجاوز التحديات ويفتح مسارات جديدة للازدهار.
واستضاف المنتدى، الذي أقيم بمركز إكسبو الشارقة تحت شعار «اتصال مبتكر.. حكومات مرنة»، أكثر من 250 متحدثاً من مختلف دول العالم، ونخبة من صنّاع القرار وقادة الفكر في القطاعين الحكومي والخاص، إضافة لذوي الاختصاص وخبراء الاتصال والإعلام، لاستشراف فرص ورؤى القطاع والخروج بتوصيات مهمة تعزز دور الاتصال الحكومي في مواجهة التحديات العالمية الراهنة.
كما سلط المنتدى، الذي شهد تعاون ودعم أكثر من 40 شريكاً محلياً وإقليمياً ودولياً، الضوء على قضايا مهمة مثل المرونة الحكومية، الابتكار في الاتصال، ودور الاتصال الحكومي في تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، من خلال أكثر من 160 فعالية ما بين جلسات وورش عمل وبرامج متنوعة أقيمت على 18 منصة.

مقالات مشابهة

  • عضو «القومي لحقوق الإنسان»: القوة الناعمة تلعب دورا بارزا في نشر الثقافة الحقوقية
  • النائب طلعت عبد القوي: الحوار الوطني يجمع كل الأطياف المؤيدة والمعارضة
  • وظائف شاغرة في «القومي لحقوق الإنسان».. اعرف التفاصيل ورابط التقديم
  • انطلاق فعاليات اليوم الثاني لمنتدى الإعلام الرياضي
  • مقرر بالحوار الوطني: توجيه السيسي بشأن منح الرخصة الذهبية للمستثمرين ليس وليد اليوم
  • «منتدى الاتصال الحكومي» يطلق 4 كتب تخصصية حصرية
  • برلمانية: الحوار الوطني وفر مناخا لتبادل الآراء بين التيارات السياسية والمجتمعية
  • القومي لحقوق الإنسان: إخلاء سبيل 151 متهماً نتيجة مخرجات الحوار الوطني
  • القومي لحقوق الإنسان: إخلاء سبيل 151 متهمًا محبوسًا احتياطيًا أحد مخرجات الحوار الوطني (فيديو)
  • القومي لحقوق الإنسان: إخلاء سبيل 151 متهما ترجمة لمخرجات الحوار الوطني