قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن حل المشكلة المتعلقة بتمديد اتفاقية ممر الحبوب في البحر الأسود، مرتبط بوفاء الدول الغربية بوعودها، بحسب ما نقلته وكالة أنباء الأناضول التركية، اليوم الاربعاء.

وأوضح أردوغان في كلمة ألقاها خلال مؤتمر السفراء الأتراك الرابع عشر الذي أقيم في المجمع الرئاسي بالعاصمة التركية أنقرة، أن تركيا تبنت دور "الدولة المحورية" في حل الأزمة الروسية-الأوكرانية "عبر الموقف المتوازن والعادل الذي انتهجته منذ اليوم الأول".

Erdogan supports Russia.
Erdogan on work on resuming grain deal: Russia's demands must be met, as well as access to grain for African countries must be unquestioningly ensured. However, representatives of the Western powers repeatedly refused to fulfill their promises on this… pic.twitter.com/nnGQKMhfNr

— Victor vicktop55 (@vicktop55) August 9, 2023

وأكد أن تركيا ساهمت في تمديد مبادرة الحبوب في البحر الأسود، "التي حالت دون حدوث أزمة غذاء من شأنها أن تودي بحياة مئات الآلاف ".

وتابع: "اتصالاتنا مستمرة من أجل إعادة تنفيذ مبادرة الحبوب التي تم تعليقها اعتبارا من 17 يوليو(تموز) 2023، عبر توسيع نطاقها".

وأوضح أردوغان أن نظيره الروسي فلاديمير بوتين، "يراعي قضية وصول منتجات الحبوب إلى الأشقاء الأفارقة". وأشار إلى إمكانية إيجاد قاسم مشترك حول هذه المسألة.

وقال أردوغان: "لا شك في أن حل أزمة الحبوب دون الدخول في مزيد من التعقيد مرتبط بوفاء الدول الغربية بوعودها".


وأعلنت موسكو، في 17 يوليو (تموز) الماضي، انسحابها من "مبادرة البحر الأسود لنقل الحبوب" التي عقدتها مع كييف بوساطة من الأمم المتحدة وأوكرانيا في يوليو(تموز) 2022، للسماح بتأمين تصدير الحبوب وسط الحرب الدائرة منذ فبراير(شباط) 2022، وتم تجديده عدة مرات، قبل أن تعلن موسكو تعليقه.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي ثريدز وتويتر محاكمة ترامب أحداث السودان مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الحرب الأوكرانية

إقرأ أيضاً:

420 مليون يورو.. الجزائر وإيطاليا توقعان اتفاقًا لإنتاج الحبوب

أبرم كل من الجزائر وإيطاليا اتفاقا جديدًا بقيمة 420 مليون يورو لإنتاج الحبوب، والصناعات الغذائية في ولاية تيميمون جنوبي الجزائر.

وذكر التلفزيون الجزائري أن "وزارة الفلاحة والتنمية الريفية وقعت اتفاقية مع مجموعة "بي. إف" الإيطالية لإنتاج الحبوب والبقول الجافة والعجائن الغذائية في الجنوب الجزائري".

 

وأضاف أن التوقيع على الاتفاقية جرى بإشراف وزير الفلاحة والتنمية الريفية يوسف شرفة، ووزير المالية لعزيز فايد، ووزير الزراعة الإيطالي فرانسيسكو لولوبريجيدا.

 

وفي 15 يونيو الماضي، أعلنت الرئاسة الجزائرية أن مشاركة رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون في قمة السبع التي انعقدت بمدينة باري الإيطالية، توجت باتفاق استراتيجي تُجسده شراكة جزائرية إيطالية لإنجاز مشروع ضخم، بولاية تيميمون باسم مؤسسة "ماتيي أفريقيا" الذي سيمتد من عام 2024 إلى 2028 لإنتاج الحبوب والبقوليات، وكذا الصناعات الغذائية".

 

جدير بالذكر أن هناك دائمًا تعاون مشترك بين الدولتين حيث وقعت الجزائر وإيطاليا في 2021 على 3 اتفاقيات تخص قطاعات التربية والعدالة وحماية التراث وذلك عقب المحادثات التي جرت بمقر رئاسة الجمهورية بين الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون ونظيره الإيطالي سيرجيو ماتاريلا وأعضاء من وفدي البلدين.

مقالات مشابهة

  • 420 مليون يورو.. الجزائر وإيطاليا توقعان اتفاقًا لإنتاج الحبوب
  • ناصيف زيتون ودانييلا رحمة ينشران الصور الرسمية لزفافهما
  • مدبولي: الإسراع في تنفيذ مبادرة "100 مليون شجرة" وزيادة المساحات الخضراء ضمن اهتمامات الحكومة
  • رئيس الوزراء يوجه بالإسراع في تنفيذ مبادرة «100 مليون شجرة»
  • بوتين: تنفيذ مبادرات السلام الروسية سيسمح ببدء المفاوضات
  • كيف احتفل مارك زوكربيرغ بـيوم الاستقلال الأمريكي؟ (شاهد)
  • حصاد مشاركة جامعة سوهاج في مبادرة حياة كريمة خلال العام الدراسي ٢٠٢٣ - ٢٠٢٤
  • وزير الإسكان يأمر بضغط معدلات تنفيذ وحدات مبادرة "سكن لكل المصريين"
  • قائد البحرية الأوكرانية: روسيا تفقد السيطرة على محور شبه جزيرة القرم
  • وزير الاتصالات: استكمال تنفيذ مشروعات البنية التحتية الرقمية للخدمات الحكومية