استقبل  الدكتور عرفة صبرى حسن نائب رئيس جامعة  الفيوم؛ لشئون الدراسات العليا والبحوث والمشرف على كلية دار العلوم، الدكتور شوقى ابراهيم علام أستاذ الفقه المقارن بكلية الشريعة جامعة الأزهر ومفتي الجمهورية بحضور وكلاء الكلية.

تأتى زيارة مفتى الجمهورية للمشاركة فى لجنة المناقشة والحكم على رسالة الماجستير المقدمة من الباحث محمود احمد احمد محمد سماحة بعنوان (أثر العرف والعاده فى فتاوى الأمام ابن حجر الهيتمي من خلال كتابه الفتاوى الكبرى) دراسة فقهية مقارنة بكلية دار العلوم.

وتتكون لجنة المناقشة والحكم من الدكتور  شوقى ابراهيم علام رئيس لجنة المناقشة والحكم والدكتور  محمد فهيم الجندى أستاذ الشريعة الإسلامية المتفرغ كلية دار العلوم جامعة الفيوم مشرفا رئيسيا ومناقشا والدكتور  السيد الصافى محمد أستاذ الشريعة الإسلامية كلية دار العلوم جامعه الفيوم مناقشا والدكتور  ابراهيم جميل محمد أستاذ الصرف والنحو والعروض كلية دار العلوم جامعة الفيوم مشرفا مشاركا ومناقشا.

المحافظ يستقبل المفتى

وفى وقت سابق اليوم استقبل الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، بمكتبه، فضيلة الدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية، لبحث عدد من مجالات التعاون المشترك، وذلك بحضور الدكتور محمد التوني نائب المحافظ.

خلال اللقاء، تم تبادل الرؤى حول عدد من الملفات الحيوية، ودور الأزهر الشريف في نشر مكارم الأخلاق وتعاليم الدين الوسطي الحنيف، ونبذ العنف والتعصب. 

كما استعرض محافظ الفيوم، مع مفتي الديار المصرية، سبل التعاون في إنشاء مقر لدار الإفتاء المصرية بمدينة الفيوم، إيماناً من المحافظة بضرورة أن تكون الفتوى من المتخصصين فقط، وأن وجود فرع لدار الإفتاء بالمحافظة، يعمل على تيسير حصول المواطنين على الفتاوى الصحيحة وعدم الانسياق وراء الأكاذيب والشائعات الهدامة، كما يأتي هذا الأمر بالتوافق مع جهود واستراتيجية دار الإفتاء في التوسع أفقياً بإنشاء عدة فروع للدار بالمحافظات. 

وأعرب محافظ الفيوم، عن خالص الامتنان والترحيب بزيارة مفتى الجمهورية، متمنياً التوفيق لفضليته في آداء عمله والدور المنوط به، مؤكداً على دور دار الافتاء المصرية في نشر مفاهيم الدين الوسطي، والحفاظ على وحدة الأسرة المصرية وعلاج الكثير من القضايا التي تمس المجتمع المصري.

من جانبه، أعرب مفتي الديار المصرية، عن تقديره وامتنانه لمحافظ الفيوم على حفاوة وحسن الاستقبال، موجهاً الشكر للمحافظ على حرصه المستمر على تقديم كافة أوجه الدعم والتعاون المثمر. 

كما ثمن مفتي الديار، جهود المحافظة في تخصيص قطعة أرض لإنشاء فرع لدار الإفتاء على أرض الفيوم، لخدمة مواطني المحافظة، مقدماً التهنئة للدكتور أحمد الأنصاري على ثقة القيادة السياسية واستمراره محافظاً للفيوم، والتهنئة للدكتور محمد التوني، على ثقة القيادة السياسية واختياره نائباً للمحافظ، متمنياً لهما دوام التوفيق.

3 4 33 55 666 5666

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدكتور عرفه صبري جامعة الفيوم كلية دار العلوم مفتي الجمهورية ماجستير کلیة دار العلوم مفتی الدیار دار الإفتاء

إقرأ أيضاً:

كلية العلوم الشرعية تستقبل 316 طالبا جديدا

"عمان": استقبلت كلية العلوم الشرعية صباح اليوم دفعة جديدة من الطلبة والطالبات، بلغ عددهم 316 طالبا وطالبة، بينهم 30 طالبا في برنامج الماجستير، و30 طالبا أجنبيا، حيث نظمت الكلية برنامجا تعريفيا جرى خلاله الترحيب بالدفعة الجديدة، وتعريفهم بأهم ما ينبغي لهم معرفته مما يتعلق بالأنظمة والبرامج واللوائح المنظمة للدراسة بالكلية.

وقال عميد الكلية الدكتور راشد بن علي الحارثي خلال كلمة له: "يسرني باسمي وباسم الهيئة الإدارية والأكاديمية في الكلية أن أرحب بالفوج الجديد من الطلبة الملتحقين بالدراسة في كلية العلوم الشرعية التي بلغت عامها الخمسين منذ أن فتحت أبوابها، إذ هي أقدم مؤسسة أكاديمية في السلطنة، وتخرج منها الكثير من العلماء والقضاة والدعاة والوعاظ وغيرهم والحمد لله، وسمعة الكلية معروفة داخل السلطنة وخارجها بسبب ما أنجزه المنتسبون إليها من أساتذة وإداريين وطلاب للبشرية بشكل عام من إنجازات".

وأضاف: تبني الكلية قواعدها وأسسها على الإعداد العلمي الجيد للمنتسبين لإبلاغ العالم المنهجَ الإسلامي الرباني الذي اختاره الله تعالى للبشرية، مخلّصا لها من ظلماء الجهل والتعصب والكفر والإلحاد.

وتعتني كلية العلوم الشرعية في تخصصاتها بتعليم الناس العلوم المستنبطة من كتاب الله تعالى وسنة نبيه عليه الصلاة والسلام، مع ما تحتاج إليه هذه العلوم من علوم اللغة وغيرها.

واستعرض بعد ذلك الدكتور إبراهيم بن يوسف الأغبري مساعد العميد للشؤون الإدارية والمالية النواحي الإدارية في الكلية، شارحًا المزايا التي تقدمها الكلية للطلبة مثل المنحة الشهرية، والقسم الداخلي، وتذاكر السفر للوافدين، والأنشطة والفعاليات، وغيرها من الخدمات.

وتحدّث بعد ذلك الدكتور أحمد بن سعيد الرمحي مساعد العميد للشؤون الأكاديمية عن الحياة الجامعية والفرق بينها بين التعليم المدرسي، مبينا بعض الأمور التي ينبغي للطالب معرفتها من الناحية الأكاديمية، كنظام الحضور والغياب، واحتساب المعدل التراكمي، وتوزيع الدرجات.

كما تحدث الأستاذ يونس بن سالم الحديدي مدير مركز التوجيه الوظيفي وشؤون الخريجين عن المركز ودوره في خدمة الطالب، والبرامج التي يقدمها المركز في سبيل تهيئة الطالب وإعداده مهنيًا، ليكون على استعداد لخوض غمار العمل بعد التخرج، وذلك من خلال ربط مساره الدراسي بمتطلبات سوق العمل، كما يقدم المركز دورات في كيفية كتابة السير الذاتية وكيفية الاستعداد للمقابلات الوظيفية وغير ذلك من المهارات اللازمة.

مقالات مشابهة

  • جامعة الفيوم: بروتوكول تعاون بين كلية الألسن والمركز القومي للترجمة
  • بروتوكول تعاون بين كلية الألسن بالفيوم والمركز القومي للترجمة
  • كلية العلوم الشرعية تستقبل 316 طالبا جديدا
  • جامعة الفيوم تقيم حفل استقبال الأطفال الجدد بجامعة الطفل 2024
  • الفيوم تنظم حفل استقبال الأطفال الجدد بجامعة الطفل
  • مفاجأة في تنسيق كلية العلوم الصحية بالمرحلة الثالثة.. اعرف الحد الأدنى
  • مفتي الديار المصرية ومحافظ أسيوط يتفقدان وحدتي تصنيع منتجات الألبان والمنظفات الصناعية
  • مفتي الجمهورية ومحافظ أسيوط يتفقدان وحدتي تصنيع منتجات الألبان بجامعة الأزهر
  • محافظ أسيوط ورئيس الجامعة يلتقيان مفتي الديار المصرية    
  • مفتى الجمهورية لـ "الفجر": 240 لجنة للرد على فتاوى المواطنين