دمشق-سانا

ألقى فرع الأمن الجنائي في حماة القبض على خمسة أشخاص امتهنوا ترويج وبيع القطع الأثرية وضبط بعض الليرات الذهبية والقطع الأثرية بحوزتهم.

وأوضحت وزارة الداخلية على صفحتها على الفيس بوك أنه وردت معلومات إلى فرع الأمن الجنائي بحماة حول قيام عدد من الأشخاص بترويج بعض الليرات الذهبية والقطع الأثرية بقصد بيعها في منطقة سلمية، ومن خلال المتابعة والتحري السريع تمكن الفرع من القبض على خمسة أشخاص وضبط بحوزتهم أربع قطع نقدية قديمة وليرتين ذهبيتين ورقاقة ذهبية وخاتماً ذهبياً صغيراً مع حجر عقيق وتبين بأن جميعها قطع أثرية.

وأشارت الوزارة إلى أنه بالتحقيق مع المقبوض عليهم اعترفوا بإقدامهم على ترويج وبيع القطع الأثرية المذكورة بقصد المنفعة المادية وأن مصدر القطع المصادرة هو أحد المقبوض عليهم.

ولفتت الوزارة إلى أنه تمت مخاطبة مديرية المتاحف والآثار بحماة وتسليمها القطع الأثرية المصادرة أصولاً، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق المقبوض عليهم وسيتم تقديمهم إلى القضاء المختص.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: القطع الأثریة

إقرأ أيضاً:

سبقتها حملات لإعادة حجر رشيد وبروج دندرة.. هل تعود الملكة نفرتيتي إلى وطنها؟

خلال الساعات الماضية، دشن الدكتور زاهي حواس، عالم الأثار المصري، عريضة عبر موقعه الإلكتروني لجمع الدعم اللازم للمطالبة بإعادة رأس الملكة الفرعونية نفرتيتي إلى مصر من متحف برلين الجديد، بعد أن تم تهريبه منذ سنوات طويلة من قبل البعثة الألمانية، قائلا: «رأس نفرتيتي خرجت من مصر بشكل غير قانوني بعد العثور عليها.. نعلن أن مصر تطلب إعادة تمثال نفرتيتي النصفي، وهذه لجنة وطنية وليست حكومية».

للمرة الثانية «حواس» يطالب بعودة الآثار المنهوبة إلى الوطن

الدكتور زاهي حواس،  دشن عريضة للمطالبة بعودة رأس نفرتيتي من ألمانيا بعد تهريبها من قبل البعثة الألمانية في عام 1912، وأعاد إلى الأذهان المطالبات السابقة من قبل «حواس» لاسترجاع حجر رشيد، وبروج دندرة، لوضعهم في المتحف المصري الكبير.

في عام 2022، طالب «حواس» بعودة قطع أثرية ذات قيمة تاريخية كبيرة بالنسبة للمصريين، منها حجر رشيد وبروج دندرة، ومن ثم إضافة تمثال نفرتيتي إلى القائمة للعودة إلى أرض الوطن، وذلك عن طريق تدشين عريضة لجمع التوقعات، التي تجمع الرغبة في عودة تلك الأثار المنهوبة خارج البلاد.

مثابرة «حواس» الدائمة في استرجاع القطع الأثرية

وعبر حساب الدكتور زاهي حواس الشخصي، على موقع تبادل الصور والفيديوهات القصيرة «إنستجرام»، أوضح أنه يسعى لعودة الآثار التي نهبت: «لقد عملت بلا كلل منذ عام 2002 لاستعادة الآثار التي سُرقت من مصر.. لذلك أقوم بتوزيع هذه العريضة».

«نطالب بإعادة 2 من القطع الأثرية الشهيرة التي نُهبت من مصر: حجر رشيد في المتحف البريطاني؛ وبروج دندرة في متحف اللوفر» حسب ما نشره «حواس»، موضحًا أن إعادة هاتين القطعتين الأثريتين الأيقونيتين إلى مصر من شأنه أن يُظهر التزام المتاحف الغربية بإنهاء الاستعمار في مجموعاتها.

View this post on Instagram

A post shared by Dr. Zahi Hawass (@zahi_hawass)

تحت هاشتاج «أعيدوهم»، دشن حواس «العريضة» للمطالبة بعودة تلك القطع الأثرية المنهوبة، «نحن ندعو المجتمع الدولي للمطالبة بإعادة هذه القطع وإظهار أن العالم يعرف أن هذه القطع تنتمي إلى مصر.. يدعم الموقعون على هذه العريضة طلبات الإعادة».

مقالات مشابهة

  • عتيج.. هوية جديدة لمزادات الأثريات والقطع النادرة في الشرقية
  • زاهي حواس: توقيعات الملايين ضرورية لاستعادة رأس نفرتيتي
  • سبقتها حملات لإعادة حجر رشيد وبروج دندرة.. هل تعود الملكة نفرتيتي إلى وطنها؟
  • ما هو تاريخ الاحتلال في خطف الأطفال وإجراء التجارب عليهم؟
  • متحف تل بسطا يحتفل بالعيد القومي للشرقية بعرض مجموعة اكتشافات أثرية
  • خبير يمني يكشف تفاصيل قطعة أثرية يمنية برونزية نادرة في متحف فيينا وكيفية الحصول عليها
  • إصابة عشرات الفلسطينيين جراء اعتداء قوات الاحتلال عليهم في الخليل وبيت لحم
  • الداخلية العراقية تتصدى للشائعات: خطط لرصد وملاحقة مروجي الأخبار الكاذبة
  • أكس تتوقف عن العمل وآلاف المستخدمين تعذر عليهم الدخول
  • إصابة 4 عمال سقط عليهم سقف خشبي بمخزن بالقناطر الخيرية