سرايا - قال مسؤول أمني إسرائيلي كبير، أمس الجمعة، إن بعض الأسرى الذين لا يزالون محتجزين داخل قطاع غزة يعانون حالات خطيرة، وقد لا يبقون على قيد الحياة لفترة طويلة.

وأكد المسؤول الذي لم يتم الكشف عن هويته، للقناة 12 الإسرائيلية أن تل أبيب "تعلم أن بعض الرهائن لن ينجوا إذا بقوا فترة أطول في الظروف التي يتم احتجازهم فيها، وذلك في ضوء صحتهم الجسدية والعقلية".



وأكد أن هذا ليس تقييما أو تخمينا بل إنها معلومات صريحة تملكها الحكومة الإسرائيلية بشأن ذلك.

وأضاف: "إن الاعتقاد بأنهم محتجزون في ظروف جيدة نسبيا، مثل نوعا أرغاماني والأسرى الذين تم إطلاق سراحهم في عملية خاصة، غير صحيح".

وكان الجيش الإسرائيلي نفذ مهمة إنقاذ في يونيو شهدت إطلاق سراح 4 أسرى في حالة جيدة نسبيا مقارنة بعيشهم في الأسر لمدة 8 أشهر، من موقعين مختلفين في منطقة النصيرات بوسط قطاع غزة.

وأكد الجيش الإسرائيلي وفاة 39 من أصل 111 رهينة ما زالوا محتجزين لدى حماس منذ 7 أكتوبر.

وكانت تقارير إعلامية، تحدثت في وقت سابق عن أن 40 أسيرا فقط هم على قيد الحياة، إلا أن هذه التقديرات قديمة العهد ولم تعد صالحة عقب العمليات العسكرية التي شنها الجيش الإسرائيلي في أكثر من مكان في قطاع غزة.

وقال المسؤول الأمني، "إن الحجة التي تقول إن الأسرى يعانون، ولكنهم لا يموتون لا تصمد أمام التدقيق"، وذلك في إشارة إلى تعليقات منسوبة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، خلال جلسة وزارية في يوليو الماضي.

يأتي ذلك، عقب إصدار الولايات المتحدة ومصر وقطر الوسطاء في محادثات وقف إطلاق النار، بيانا مشتركا يدعو إلى الانتهاء من الصفقة دون تأخير.

وقال البيان الثلاثي: "لقد حان الوقت لتقديم الإغاثة الفورية لكل من شعب غزة الذي عانى طويلا وكذلك الرهائن الذين عانوا طويلا وعائلاتهم. حان الوقت لإبرام اتفاق وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن".

وفي هذا السياق، قال والد أحد الأسرى اليوم في حديث للإذاعة الإسرائيلية "كلما اقتربنا من إبرام صفقة تبادل يفشلها نتنياهو بعملية لإرضاء وزيرين متعطشين للدماء"، في إشارة إلى الوزيرين المتطرفين في الحكومة الإسرائيلية بتسلئيل سموتريتش وإيتمار بن غفير.

 

إقرأ أيضاً : استشهاد البروفيسور يوسف الكحلوت في "مجزرة الفجر"إقرأ أيضاً : بوريل: أشعر بالرعب من صور لمدرسة إيواء بغزة تعرضت لضربة "إسرائيلية"إقرأ أيضاً : قطر تطالب بتحقيق دولي عاجل بعد القصف "الإسرائيلي" لمدرسة في مدينة غزة

المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

عضو في الوفد الإسرائيلي المفاوض: لا صفقة تبادل أسرى في الأفق

أفادت القناة 12 الإسرائيلية بأن أحد أعضاء الوفد الإسرائيلي المفاوض أبلغ عائلات الأسرى المحتجزين لدى حركة "حماس" بأنه لا يتوقع أن تكون هناك صفقة تبادل في المستقبل القريب، حتى على مستوى المرحلة الأولى.

 

وأوضح المسؤول أن "الطريق الوحيد للوصول إلى الصفقة هو وقف الحرب"، داعياً العائلات إلى الاستمرار في الضغط الشعبي لخلق حالة تؤيد وقف العمليات العسكرية.

المسؤولون الأمريكيون يشككون في فرص التوصل لاتفاق بشأن غزة الرئيس الإماراتي ووزير الخارجية يبحثان جهود وقف إطلاق النار في غزة

تأتي هذه التصريحات في وقت شهدت فيه تل أبيب مظاهرات حاشدة شارك فيها آلاف الإسرائيليين، حيث طالبوا الحكومة، برئاسة بنيامين نتنياهو، بإبرام صفقة تبادل أسرى تضمن إطلاق سراح ذويهم من قطاع غزة.

 

وفي خضم هذه التطورات، تتزايد الانتقادات الموجهة إلى نتنياهو، خاصة بعد الإعلان عن العثور على جثث 6 أسرى إسرائيليين في نفق بمنطقة رفح جنوب قطاع غزة. الجثث التي تم التعرف عليها تعود لكرمل غات، وعدين يروشلمي، وهيرش غولدبرغ بولين، وألكسندر لوبانوف، والموغ ساروسي، وضابط الصف أوري دانينو.

 

هذا الحدث أدى إلى تصاعد الضغوط على نتنياهو، وزاد من الانتقادات الموجهة لاستراتيجية الرئيس الأمريكي جو بايدن في التعامل مع وقف إطلاق النار في غزة، وسط دعوات متزايدة لإعادة الأسرى المتبقين.

مقالات مشابهة

  • مسؤول إسرائيلي يكشف: نعرف مكان نصرالله وهكذا ستُصبح بيروت!
  • هيئة البث الإسرائيلية: مقتل شخص بعد إطلاق الجيش النار على سيارة حاولت دهس جنود جنوب الخليل
  • عضو في الوفد الإسرائيلي المفاوض: لا صفقة تبادل أسرى في الأفق
  • مسؤول أمني إسرائيلي: المعركة في لبنان تقترب وتوقيتها لم يتقرر بعد
  • إعلام إسرائيلي عن مسؤول أمني: المعركة في لبنان تقترب.. ولم يتم تحديد توقيتها بعد
  • ‏الجيش الإسرائيلي: مسلح جاء من الأردن بشاحنة وفتح النار على القوات الإسرائيلية التي تعمل في معبر اللنبي
  • بعد "عملية اللنبي".. فرض طوق أمني إسرائيلي على أريحا
  • نصف مليون إسرائيلي يحتشدون في تل أبيب للمطالبة بصفقة فورية مع حماس
  • مسؤول بإدارة بايدن: الجيش الإسرائيلي بحاجة لفترة راحة تحسبا لحرب الشمال
  • سي إن إن عن مسؤول أميركي: الأصوات داخل الجيش الإسرائيلي لإنهاء الحرب تتزايد