أقرت لجنة الأمم المتحدة المختصة بالتفاوض على اتفاقية لمكافحة الجريمة السيبرانية نص الاتفاقية الجديدة، تمهيدًا لتقديمه للجمعية العامة للأمم المتحدة لاعتماده، في خطوة تاريخية تأتي في ظل التطورات غير المسبوقة التي يشهدها العالم في تكنولوجيا المعلومات، وتزايد استخدام هذه الأدوات للأغراض الإجرامية والإرهابية.

ونجحت اللجنة، والتي ضمت ممثلي كافة الدول الأعضاء بالأمم المتحدة، في التوصل إلى اتفاق بعد ثلاثة أعوام من المفاوضات المكثفة، وبدعم تقني وتنظيمي من مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة. 

تعزيز العمل الدولي في مكافحة الجرائم السيبرانية

وأكدت غادة والي، المدير التنفيذي للمكتب الأممي المعني بالمخدرات والجريمة، أن الاتفاق على هذا النص يمثل خطوة بالغة الأهمية على صعيد تعزيز العمل الدولي في مكافحة الجرائم السيبرانية، والتي شهدت تزايدًا ملحوظًا في السنوات الأخيرة نتج عنه عدد كبير من ضحايا الاستغلال والنهب وغيرها من الجرائم، كما كلف العالم المليارات من الدولارات.

وأوضحت أن اعتماد الاتفاقية سيساعد الدول وخاصة الدول النامية على مواجهة هذا التهديد الخطير والمتصاعد، من خلال تيسير التعاون القضائي وتبادل الأدلة الإلكترونية بين الدول، فضلًا عن تقديم المساعدات الفنية وبناء القدرات ونقل التكنولوجيا.

مواجهة التحديات الدولية

وأضافت والي أن التوصل إلى هذه الاتفاقية في ظل الظروف الدولية الراهنة يدل على قدرة المجتمع الدولي على التوصل إلى تفاهمات من أجل مواجهة التحديات الدولية، حتى في ظل الخلافات والانقسام، كما أبرزت في هذا الصدد أنه تم إقرار نص الاتفاقية بإجماع كافة الدول الأعضاء.

وفي حال اعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة نص الاتفاقية كما هو متوقع، سيكون للمكتب الأممي المعني بالمخدرات والجريمة دورًا أساسيًا في تنفيذها، حيث سيشرف على تنظيم آليات متابعة التنفيذ، بالإضافة إلى تقديم الدعم الفني للدول وتوفير الآليات اللازمة للتعاون الدولي الفعال. 

ويعكس هذا الدور ثقة المجتمع الدولي في مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة وقدرته على القيام بهذه المسئولية الهامة، بعد الجهود التي بذلها المكتب لتوفير الدعم للدول اثناء عملية التفاوض، ومساهمته المحورية في إنجاح هذه المفاوضات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأمم المتحدة لجنة التفاوض المعنی بالمخدرات والجریمة الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

«المتحدة» توقع اتفاقية مع قناة «هي» لتبادل المحتوى الدرامي والبرامجي

وقعت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية وقناة «هي» التليفزيونية اتفاقية لتبادل المحتوى الدرامي والبرامجي خلال الفترة القادمة.

ووقع الإتفاق عن الشركة المتحدة الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب عمرو الفقي، وعن قناة «هي» إيهاب جلال مؤسس قناة «هي» ومحمد إسماعيل رئيس مجلس إدارة شركة «اسما للإنتاج الإعلامي».

ويأتي الاتفاق في إطار استراتيجية الشركة المتحدة لخلق مجموعة من الشراكات مع المؤسسات الإعلامية المحلية والإقليمية والدولية وذلك لتوفير محتوى درامي وبرامجي وترفيهي متميز للجمهور المصري والعربي والدولي.

اقرأ أيضاًالمتحدة في أرقام.. نجاحات متواصلة بمجال الإعلام والترفيه

«المتحدة» توقع اتفاق تعاون استراتيجي مع شبكة تلفزيون النهار

مقالات مشابهة

  • منظمة حقوقية: مجزرة مواصي خان يونس الإنسانية يغذيها الصمت الدولي
  • مسؤولة أممية: النساء السودانيات يواجهن خطر العنف الجنسي والنزوح ويحتجن دعم المجتمع الدولي
  • وزراء الخارجية العرب يبحثون وقف العدوان الإسرائيلي وتعزيز التعاون الدولي
  • «المتحدة» توقع اتفاقية مع قناة «هي» لتبادل المحتوى الدرامي والبرامجي
  • وزير العدل يستقبل وفد الاتحاد الأوروبي لبحث مكافحة الجريمة المنظمة عبر الدول
  • المتحدة توقع اتفاقية تبادل محتوى مع قناة هي
  • مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان يدعو الدول لمواجهة إسرائيل بشأن الاحتلال
  • ميقاتي استقبل السفراء والقائمين بأعمال سفارات الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي
  • السعودية تفوز باستضافة منتدى الأمم المتحدة العالمي السادس للبيانات 2026
  • المملكة تفوز باستضافة منتدى الأمم المتحدة العالمي السادس للبيانات 2026