10 أغسطس، 2024

بغداد/المسلة: في زمنٍ تحول فيه الذهب إلى تراب، حيث تسود الابتذالات، وتُلمع الأقنعة الزائفة في مهرجانات الفاشنستات، وفي وقتٍ يتساقط فيه نجم الذائقة والقيم، يرتفع بريقٌ آخر من مهرجان بابل للثقافات، العريق.

وفي خضمِّ هذه التجربة الفريدة، يتردد صدى الكلمة بين جدران بابل القديمة، لتصبح سطورًا خالدةً في كتب التاريخ.


ومن بين هؤلاء المبدعين، تبرز الشاعرة الألمانية الشهيرة أنا هوفمان، التي وثّقت تجربتها في مهرجان بابل للثقافات العالمية العاشر من خلال ديوان شعري بعنوان “بابلون ترانزيت”.
كلماتها تتدفق كالنهر، تعبر الزمان والمكان، لتروي للعالم قصة زيارتها للعراق، قصة التواصل الحضاري بين الشرق والغرب.
ديوانها، الذي يصدح بالألمانية والإنجليزية، سيكون بمثابة جسرٍ ثقافي يصل بين الأمم. ولن يبقى حبيس اللغات الغربية، إذ ستترجمه إدارة المهرجان إلى العربية، ليصدر مع الدورة الثانية عشرة للمهرجان في مطلع عام 2025م. سيحمل هذا الديوان رسالة للعالم: أن بابل ليست مجرد أطلال تاريخية، بل هي روحٌ نابضةٌ تجمع شعوب الأرض تحت سقف الفن والإبداع.

وفي زمنٍ يملأ فيه الإسفاف الفراغات، ويعتلي فيه المحتوى الهابط خشبات المسارح الوهمية، يُبرز مهرجان بابل للثقافات، نفسه كاستثناء نادر.
مهرجانٌ لا يستنزف المال العام، ولا يتغذى على ثروات الشعب، بل ينبع من خبرةٍ وإبداعٍ حقيقيين. إنه مهرجانٌ يُديره أصحاب الكلمة الصادقة، وليس الدعاية الفاضحة. مهرجانٌ حيث الفنّ يُكرَّم، وحيث يلتقي الجمال بالأصالة، ليرسم لوحةً لا تبهت ألوانها في زحمة العابرين.

في هذا العالم الذي يغرق في بحرٍ من التفاهة، يحتاج العراق إلى هذا التواصل مع مبدعي العالم الحقيقيين، أولئك الذين يحملون الكلمة مثلما يحمل الفارس سيفه، ليُعيدوا للأرض خصوبتها، وللثقافة قيمتها، وللإبداع مجده الضائع.

مهرجان بابل للثقافات ليس مجرد حدث، إنه شهادةٌ على أن الفن، حين يُمنح لذويه، يُنتج أعظم مما يتخيله المتسلقون على عروش الشهرة الزائفة. إنه احتفالٌ بالإبداع الخالص، وتأكيدٌ على أن العراق، مهما تكاثرت حوله الغيوم، سيبقى منارةً للفكر، ومهدًا للثقافات، وحديقةً للأدباء والفنانين من كل حدب وصوب.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author Admin

See author's posts

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

قبل ان تمر العاصفة

7 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة:
رياض الفرطوسي

اين هي الامانة والفضيلة التي يتحدث عنها اللصوص ؟ الغريب ان لصوص المال العام يتحدثون عن ضياع القيم والمثل والاخلاق وهم منظومة فاسدة كرست كل جهودها من اجل ضرب القيم والاخلاق في الصميم .

انها الفوضى التي نبهنا عنها سابقا وهي تسبق حالة الانهيار النهائي . تعتبر من اخطر علامات التداعي وهيمنة المعايير الخاصة التي تحلل وتحرم على طريقتها خارج اي عرف او منطق او قانون او مبادىء .

قلنا لا يحدث الانهيار مباشرة وانما يمر المجتمع والمؤسسات بحالة من التفسخ الهادىء ثم التحلل والتعفن . نحن لا نصغي لعلامات الارتطام قبل الانهيار لاننا تعودنا على الخطابات والشعارات ونهمل التفاصيل التي تصنع المستقبل .

يتصورون انهم ومن خلال الخطب والبيانات والشعارات سيحصلون على كل شي . لقد تم اختزال الواقع بمجموعة من الحرامية بحيث اصبحوا كل قصصنا وذكرياتنا واحاديثنا ومواضيعنا ونقاشاتنا يأكلون ويشربون معنا في كل مكان وهم شغلنا الشاغل حتى تحولت حياتنا الى حاوية كبيرة ممتلئة بالاكاذيب والتصريحات المزيفة .

انشغلنا بهذا الاعلامي وما يملك من عقارات واموال وسيارات ومزارع ‘ وبذلك البرلماني المبتز ‘ وبهذه البرلمانية التي تتعاى الرشى والمناقصات والعمولات والمساومات ‘ وتلك مقدمة البرامج التافهة ممكن تظهر بوجه مطلي بكل انواع المساحيق والالوان لتلقي علينا ما تيسر لها من اكاذيب من دون فحص ولا دليل وتطالبنا ان نصدق ذلك . الوطن امانة في اعناقنا جميعا فمتى ندرك هذه المسؤولية قبل فوات الاوان ؟

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

مقالات مشابهة

  • بسبب تهديدات.. عدة ولايات ألمانية تعلن تعليق الدراسة مؤقتًا
  • للوقاية من السرطان.. منظمات ألمانية تدعو لممارسة الرياضة يوميا في المدارس لمدة ساعة
  • الفنانة التشكيلية أمنية السيد تروي تجربتها: هزمت إعاقتي بالإرادة والموهبة
  • مشاهد توثق قيام الاحتلال بتعمد إعدام الشهيد الأردني في المعبر (فيديو)
  • بعد تجربتها في القليوبية.. الصحة تكشف موقف تعميم حملة توصيل الأدوية للمرضى
  • مع خدمات الدفع الالكتروني.. يومك أسهل وأسرع
  • خلال شهر واحد.. اتلاف مواد غذائية واغلاق محال مخالفة للشروط الصحية في بابل
  • النيران تلتهم مطعماً في الكرادة
  • رازي الحاج افتتح مهرجانات بسكنتا بنسختها الثالثة
  • قبل ان تمر العاصفة