التقى الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية والمشرف العام على مشروعي التأمين الصحي الشامل وحياة كريمة بوزارة الصحة والسكان، بممثلين عن شركة شنايدر إلكتريك في مصر وشمال شرق أفريقيا والمشرق العربي في المقر الرئيسي للهيئة بالقاهرة؛ ابحث سبل تعزيز التعاون المشترك وتبادل الخبرات.

استخدام التكنولوجيا الذكية مثل الذكاء الاصطناعي (AI)

وناقش اللقاء سبل التعاون بين هيئة الرعاية الصحية وشنايدر إلكتريك لتقديم أحدث الحلول الرقمية في إدارة الطاقة والأتمتة وإدارة المباني (BMS) ومراكز البيانات في المنشآت الصحية التابعة للهيئة في المحافظات التي تطبق نظام التأمين الصحي الشامل، باستخدام التكنولوجيا الذكية مثل الذكاء الاصطناعي (AI) وإنترنت الأشياء (IoT).

وأشار رئيس هيئة الرعاية الصحية، إلى أنه تم الاتفاق مع شنايدر إلكتريك على تنظيم ورش عمل وزيارات ميدانية لتطبيق واختبار الأنظمة الرقمية المتكاملة في المنشآت الصحية، بدءًا بمجمع الفيروز الطبي لإدارة البنية التحتية والأشغال، ومجمع السويس الطبي لتحسين كفاءة استهلاك الطاقة، ومخازن الأدوية ببورسعيد لمراقبة حالة ثلاجات حفظ الأدوية.

الحلول الرقمية يحسن الكفاءة التشغيلية ويعزز كفاءة إدارة الطاقة

وأضاف «السبكي»، أن استخدام هذه الحلول الرقمية يحسن الكفاءة التشغيلية ويعزز كفاءة إدارة الطاقة، ويقلل الاستهلاك والتكاليف، ويعزز الاستجابة للطوارئ والأعطال، ويزيد من راحة وسلامة وأمان المرضى، ويدعم الرصد والتحليل الذكي والمستمر لدعم اتخاذ القرار والتخطيط، ويضمن استدامة الموارد.

وشار إلى أن الهيئة تستهدف توقيع بروتوكول تعاون مع شنايدر إلكتريك لتكون شريكًا رقميًا للهيئة، في إطار تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص وتشجيع الاستثمار، حيث تقدم الشركة أكثر من 80% من الأنظمة المختلفة وتكامل أنظمتها مع أنظمة الرعاية الصحية الأخرى.

وتابع: «نواصل جهودنا في استكمال مسيرتنا نحو التحول الرقمي للارتقاء بجميع جوانب الرعاية الصحية، وتحقيق أقصى استفادة من التكنولوجيا والتقنيات الحديثة لضمان تقديم رعاية متميزة وفعّالة، وتعزيز تجربة المرضى بشكل شامل ومستدام»، مؤكدا استمرار الهيئة في بذل الجهود لتعزيز التعاون مع الشركات الرائدة في مجال التكنولوجيا لتحقيق رؤيتها في تقديم رعاية صحية متميزة وفعالة ومبتكرة للجميع.

ومن جانبهم، أعرب ممثلو شنايدر إلكتريك في مصر وشمال شرق أفريقيا والمشرق العربي عن سعادتهم بهذا اللقاء وتطلعهم للتعاون وبذل الجهود المشتركة، قائلين: "نحن فخورون بالتعاون مع هيئة الرعاية الصحية، ومؤكدين أن الهيئة تحقق تقدمًا ملموسًا في التحول الرقمي، مما يفتح آفاقًا جديدة لتطوير وتحسين الخدمات الصحية. وأضافوا أن التعاون مع هيئة الرعاية الصحية يعد خطوة هامة لتحقيق أهداف الشركة ورؤيتها الاستراتيجية نحو تعزيز استخدام التكنولوجيا الحديثة لتحسين جودة الخدمات الصحية وتمكين الرعاية الصحية الشاملة في المجتمع."

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أنظمة الرعاية الصحية اتخاذ القرار استهلاك الطاقة البنية التحتية التأمين الصحي التعاون المشترك التقنيات الحديثة التكنولوجيا الحديثة الخدمات الصحية آفاق هیئة الرعایة الصحیة شنایدر إلکتریک

إقرأ أيضاً:

«الرعاية الصحية»: إنشاء 6 ملايين ملف إلكتروني لمنتفعي التأمين الصحي الشامل

التقى الدكتور أحمد السبكي رئيس هيئة الرعاية الصحية والمشرف العام على مشروع التأمين الصحي الشامل، بالسيد إيريك تشوانغ، نائب رئيس شركه هواوي انتربريس مصر، والوفد المرافق له، وذلك لبحث أوجه التعاون بمجال رقمنة الخدمات الطبية وتكنولوجيا الرعاية الصحية.

واستهل رئيس هيئة الرعاية الصحية، اللقاء باستعراض إمكانات الهيئة وجهودها في مجال الرقمنة والطب الاتصالي على مدار 5 سنوات هي عمر منظومة التأمين الصحي الشامل، لافتًا إلى إنشاء 6 ملايين ملف إلكتروني لمنتفعي التأمين الصحي الشامل، وميكنة 100% من الوحدات ومراكز طب الأسرة بمحافظات التأمين الصحي الشامل الست «بورسعيد والإسماعيلية والأقصر وجنوب سيناء والسويس وأسوان».

الحلول الرقمية الذكية في التطبيب

ولفت إلى إصدار 50 مليون وصفة طبية إلكترونية للمتعاملين مع نظام التأمين الصحي الشامل، وتوثيق 3.1 مليون صورة أشعة الكترونيًا، فضلًا عن الاستفادة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي والحلول الرقمية الذكية في التطبيب عن بعد والتشخيص عن بعد، والاستفادة منها بالمحافظات الحدودية والمناطق النائية.

فيما استمع رئيس الهيئة إلى عرض تقديمي عن خدمات شركة هواوي وأبرز حزم الخدمات الالكترونية والحلول الرقمية التي تقدمها الشركة لتطوير خدمات الرعاية الصحية، سواء التجهيزات أو تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي من شأنها تطوير مفهوم الرعاية الصحية الرقمية.

البنية التحتية الرقمية للمستشفيات

ووأوضح رئيس هيئة الرعاية الصحية أبرز مجالات التعاون مع هواوي لدعم الاستراتيجيات المستقبلية للهيئة لرقمنة الخدمات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية، والاستفادة من خبراتهم في تطوير البنية التحتية الرقمية للمستشفيات التابعة للهيئة وتكنولوجيا المستشفيات الذكية فضلًا عن تناقل الخبرات في مجال التدريب.

وأعرب الدكتور أحمد السبكي، عن سعادته لبحث التعاون مع شركة هواوي، باعتبارها إحدى الشركات الرائدة في مجال تكنولوجيا المعلومات، إضافة إلى حجم أعمالها ودورها الكبير في تطوير التطبيقات التكنولوجية المتعلقة بالرعاية الصحية، لافتًا أن التعاون مع هواوي خطوة نحو تعزيز التحول الرقمي في الرعاية الصحية ومواكبة التطورات العالمية في مجال الصحة الإلكترونية بما تمتلكه من حلول تكنولوجية متطورة.

ومن جانبه، أعرب نائب رئيس شركة هواوي انتربريس مصر، عن رغبته في استمرار التعاون مع هيئة الرعاية الصحية لتقديم كافة الخدمات الخاصة بتطوير البنية التحتية الرقمية ، بما يساهم في الإرتقاء بالخدمات الصحية، مثنيًا على التوجه الاستراتيجي للهيئة للتحول الرقمي للخدمات الصحية، والذي يعكس تطور الفكر الإداري لقطاع خدمات الرعاية الصحية بها، والرؤية المستقبلية لاستخدام التكنولوجيا الصحية بشكل كبير، كما يعبر عن إدراك هيئة الرعاية الصحية للمستجدات العالمية في تطور طرق وأشكال تقديم الرعاية الصحية.

 

مقالات مشابهة

  • هيئة الرعاية الصحية: تعاون مع “هواوي الصينية” لتطوير البنية التحتية الرقمية (فيديو)
  • «بدوي» يبحث مع ويذرفورد العالمية التوسع في تطبيق التحول الرقمي بقطاع البترول
  • شراكة استراتيجية لتعزيز التحول الرقمي بالشرقية 
  • بريسايت تفوز بعقد لدعم التحول الرقمي في الرعاية الصحية بالأردن
  • «الرعاية الصحية»: إنشاء 6 ملايين ملف إلكتروني لمنتفعي التأمين الصحي الشامل
  • "هواوي" تشيد بالتوجه الاستراتيجي لـ "الرعاية الصحية" نحو الرقمنة وتطوير البنية التحتية الرقمية
  • “بريسايت” تفوز بعقد لدعم التحول الرقمي في الرعاية الصحية بالأردن
  • سفير مصر برام الله لـ رئيس الوزراء الفلسطيني: نواصل جهودنا لـ وقف العدوان على غزة
  • الري تبحث تعزيز التعاون مع فرنسا بمجال تكنولوجيا المياه و التحول الرقمي
  • تفعيل المرحلة الثانية من بروتوكول التعاون بين «الرعاية الصحية» ونوفو نورديسك العالمية