ـ لا يتعدى وزن الحقيبة المدرسية 10% من وزن الطالب

مع اقتراب العام الدراسي الجديد، أكدت وزارة التربية والتعليم أهمية تطبيق إجراءات تخفيف الحقيبة المدرسية لطلبة الحلقة الأولى، وأصدرت تعميما حددت فيه دفترين فقط من نوع (80) ورقة أحدهما للمجال الأول والأخر للمجال الثاني، كما منعت استخدام أي كتيبات، أو ملزمات خارجية، والاكتفاء بالكتب التي أصدرتها الوزارة، يأتي ذلك في إطار جهود الوزارة لمعالجة مشكلة ثقل الحقيبة المدرسية، لا سيما لطلبة الصفوف (1-4)؛ والحد من الممارسات الشائعة من حيث عدد الدفاتر المطلوبة في هذه الصفوف.

ووفرت الوزارة خزانات؛ لحفظ كتب الطلبة بدلًا من حملها يوميًا إلى المنزل، بحيث يتم التنسيق بين معلمات المواد حول الواجبات المنزلية، إضافة إلى توجيه الطلبة وأولياء الأمور للاستفادة من الكتب الإلكترونية المدرجة على موقع البوابة التعليمية، والتأكيد على ضرورة المتابعة من قبل المختصين في مختلف المديريات التعليمية بالمحافظات.

يأتي ذلك بعد أن أثبتت الدراسات العلمية أن هناك مجموعة من الأضرار الصحية على الطلبة تنجم عن حمل الحقيبة الثقيلة، مما قد يتسبب في تشوهات في الظهر والسلسلة الفقارية والالتواءات في عظام الظهر، واضطرابات المشية التي ستزيد من خطر الوقوع، أو التعرض للإصابات، وكذلك التشتت الذهني والنفور من الدراسة، وما قد يصاحب هذه الآثار من انعكاسات نفسية قد تكون ملازمة لهذا الطالب مدى الحياة.

مواصفات الحقيبة الآمنة

وتُعد نوعية المواد التي تصنع منها الحقيبة المدرسية أحد الأسباب في هذه المشكلة، إذ يتضح من خلال السوق المحلي أن هناك حقائب مدرسية صنعت من مواد ثقيلة وغير مريحة، ولا تنطبق عليها المواصفات الصحية، ما قد يزيد في وزن الحقيبة على الطالب خاصة عند وضع الكتب والدفاتر وغيرها من الاحتياجات الدراسية للطالب، وقد حددت الجهات المعنية بصحة الطالب مواصفات الحقيبة الآمنة على الطلبة، بحيث يجب أن تكون مصنوعة من مواد مريحة وآمنة، وأن تكون خفيفة الوزن وهي فارغة، إضافة إلى ألا يتعدى وزنها بعد تجهيزها بالمواد الدراسية (١٠٪) من وزن الطالب في تلك الصفوف، وأن تحتوي على أحزمة كتف عريضة ومبطنة بمادة لينة؛ كي لا تضغط على أكتافه، وأن تكون قابلة للتعديل؛ حتى يمكن شد الأحزمة؛ لتلائم مقاسه، كما يجب أن تكون متعددة الجيوب؛ لتعين على توزيع الوزن، وأن تغطي هذه الحقيبة أعلى الظهر إلى نهاية الأضلع، وألا تتجاوز الخصر؛ لتجنبه جهدًا كبيرًا على عضلاته وظهره وكتفه، وألا يتجاوز عرضها ظهر هذا الطالب.

إجراءات تنظيمية

تكامل الأدوار

وأكدت الوزارة أنه للحفاظ على صحة أبنائنا الطلبة، لابد من تضافر الجهود بين ولي الأمر والمدرسة مع الهيئات التعليمية، وكذلك المديريات التعليمية بالمحافظات، إذ يأتي دور ولي الأمر في اختيار الحقيبة المدرسية المناسبة لابنه، ومتابعة توظيف الجدول المدرسي، فلا يثقل عليه بحمل جميع الكتب والأدوات، وكذلك التواصل مع إدارة المدرسة في حال وجود تحدٍ في موضوع الحقيبة.

و يعول على الإدارة المدرسية الدور الكبير في متابعة هذا الأمر من خلال توظيف دور مجالس أولياء الأمور؛ لتقديم البرامج التوعوية لأولياء الأمور والطلبة، وتوظيف جميع الإجراءات الإدارية التي تضمن معرفة الطلبة بالجدول المدرسي، ووضع جدول للواجبات المنزلية، وتوظيف الخزانات للأغراض المخصصة لها، والتواصل مع ولي الأمر؛ لمناقشة ما قد يعترض ابنه من تحديات تحول دون حمله لحقيبة مثالية وآمنة لصحته.

ومن الأمور الواجب التركيز عليها هو توعية الطلبة حول الأساليب والطرق الصحيحة؛ للتعامل مع الحقيبة المدرسية ذات المواصفات المناسبة؛ للتخفيف من ثقلها على الطالب: كتنظيم محتويات هذه الحقيبة وترتيبها من خلال: الالتزام بالجدول المدرسي، وترتيب الكتب الدراسية فيها بشكل صحيح، فيكون الأثقل ناحية الظهر ثم الأخف في المقدمة، وتوزيع المحتويات على جميع جيوب الحقيبة؛ لتوزيع الوزن، وحمل الحقيبة بالطريقة الصحيحة من خلال: حملها على الكتفين وعدم الاقتصار على كتف واحد، وضبط أحزمة الحقيبة، بحيث تكون نهايتها على خصر الطالب ولا تتدلى على الحوض، ووضعها على الأرض عند انتظار الحافلة، ووضعها في الحافلة أثناء وجوده فيها، ووضعها على الأرض، أو في الصف قبل طابور الصباح، ولا يحملها على ظهره، وعليه حمل حقيبة الطعام بشكل منفصل، بحيث لا يضعها داخل حقيبته المدرسية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الحقیبة المدرسیة من خلال أن تکون

إقرأ أيضاً:

"النهضة" توزع عددًا من الأدوات المدرسية للطلاب الأولى بالرعاية بقنا

قامت شركة النهضة للصناعات بمحافظة قنا، بتوزيع عددًا من الشنط المدرسية والأدوات المكتبية دعما للطلاب الأولى بالرعاية بالمحافظة، وجرى تسليمها لمديرية التضامن الاجتماعي لتتولى توزيعها بالتنسيق مع مديرية التربية والتعليم على الطلاب الأيتام بمختلف المراحل التعليمية.  

 وشهد الدكتور خالد عبدالحليم محافظ قنا، تسليم 800 شنطة مدرسية، شامله الأدوات الدراسية والمدرسيه اللازمة، لأطفال و تلاميذ الأسر الأولى بالرعاية، مقدمة من شركة النهضة للصناعات بقنا. 

 جاء ذلك بحضور المهندس مجدى توفيق رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة النهضة للصناعات بقنا، وحسن عثمان وكيل مديرية التضامن الاجتماعي بقنا، والمهندس حجاج حساني رئيس قطاع العمليات ، واللواء ايمن سعد استشاري العلاقات الحكومية بالشركه، والمهندس وائل الامير رئيس القطاع التجاري، و محسن صلاح مدير إدارة العلاقات العامة بالشركة. 

 وأكد محافظ قنا، علي ضرورة التنسيق مع مؤسسات المجتمع المدني، والوقوف جنباً إلى جنب مع مؤسسات الدولة في دعم مسيرة التنمية وزيادة أنشطة المشاركة المجتمعية، مشيدا بدور الشركه في تقديم الدعم المادي والمعنوي للأسر الأكثر احتياجاً، خاصه مساهمتها في استكمال الدراسة لأطفالهم ما يحقق التقدم في المجال الدراسي.

 استمرار انعقاد الجمعيات العمومية للهيئات الشبابية بادارة شباب ابوتشت حيث انعقدت اليوم السبت الموافق ٧ سبتمبر ٢٠٢٤ خامس الجمعيات العمومية لمركز شباب عزبة البوصة   التابع لإدارة شباب ابوتشت بند  انتخاب ترشيح كامل. 

  حيث بدات اللجنةالعامة  باجراءات الفتح وتم عمل محضر الفتح في تمام الساعة التاسعة صباحا برئاسة  محمد عبدالرحيم وكيل وزارة الشباب والرياضة بقنا رئيسا و عبدالله الأحمر مدير عام الادارة العامة للهئيات بمديرية الشباب والرياضة بقنا و رمضان شمروخ مدير عام الادارة القانونية بالمديرية وكرم الدربي مدير عام الموارد البشرية بالمديرية  و محمد علي عضو الهئيات بالمديرية، و أنور محمد صدقي مدير عام إدارة شباب أبوتشت، وفيفي شوقي جرجس عضو الهئيات بالإدارة و أشرف ضاحي عضو قانوني و عصام السيد عضو المراجعة الداخلية والحكومة بالإدارة. 

 وكان من ضمن جدول أعمالها  بند انتخاب ترشيح كامل  وتقرير لجنة تسيير الأعمال  عن السنة المنتهية في ٣٠يونيو ٢٠٢٤ واعتماد الميزانية المقترحة للعام المالي ٢٠٢٤ و ٢٠٢٥ وتحديد مكافاة المحاسب القانوني  . 

 واختتمت اللجنة أعمالها في تمام الساعة السابعة مساءا وتم عمل محضر القفل واسفرت النتيجة علي عدم اكتمال النصاب القانوني ممن لهم حق الحضور. 

  ياتي ذلك هذا تحت رعاية الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة والدكتور خالد عبدالحليم محافظ قنا و محمد عبدالرحيم وكيل وزارة الشباب والرياضة بقنا و عبدالله الأحمر مدير عام الادارة العامة للهئيات و أنور محمد صدقي مدير عام إدارة شباب ابوتشت .

 

مقالات مشابهة

  • بحث سبل تطبيق مبادئ الاقتصاد الأزرق لتعزيز التنمية المستدامة
  • وزير التربية والتعليم يستعرض إجراءات انتظام العملية التعليمية
  • “الهلال الأحمر” يواصل توزيع الحقائب المدرسية على أبناء الأسر المحتاجة والمسجلين في كشوف الجمعية
  • كيف تختار الحقيبة المدرسية المناسبة لطفلك؟
  • تحديد إجراءات تقاضي المعلمين مقابل الحصص المدرسية
  • برامج تعريفية وترفيهية لطلبة الصف الأول بمدارس الوسطى
  • "النهضة" توزع عددًا من الأدوات المدرسية للطلاب الأولى بالرعاية بقنا
  • خطوات الحصول علي اشتراك مترو الأنفاق للطلبة والأوراق المطلوبة وأسعار الاشتراك
  • إجراءات صارمة لمواجهة المشكلات السلوكية.. "التعليم": حسم 15 درجة.. والنقل للطلاب المخالفين
  • إجراءات صارمة لمواجهة المشكلات السلوكية.. "التعليم": حسم 15 درجة.. والنقل للطلاب المخالفين/عاجل