بحسب شهود عيان فإن قوة من الدعم السريع هاجمت المنطقة في الساعات الأولي من صباح الجمعة ومارست السلب والنهب ضد المواطنين العزل الذين فروا من أحياء المنطقة السبعة، (الدناقلة وأبو شوشة، والنفيعاب، الماجداب، والشلعاب، واللقيد، والمحمدية)”.

الهشابة: التغيير

هاجمت قوات الدعم السريع الجمعة، منطقة الهشابة، بولاية النيل الأبيض، ومارست فيها عمليات نهب وسلب، واجبرت المواطنين على الفرار من منازلهم بقوة السلاح”.

وبحسب شهود عيان فإن قوة من الدعم السريع هاجمت المنطقة في الساعات الأولي من صباح الجمعة ومارست السلب والنهب ضد المواطنين العزل الذين فروا من أحياء المنطقة السبعة، (الدناقلة وأبو شوشة، والنفيعاب، الماجداب، والشلعاب، واللقيد، والمحمدية)”.

وسبق وسبق أن هاجمت قوات الدعم السريع منطقة الهشابة 20 كيلو جنوب مدينة القطينة، وقتلت الشاب آدم أحمد حجير وجرحت اخرين، وانسحبت بعد أن نهبت السوق الكبير”.

ومنذ أن سيطرت قوات الدعم السريع على مدينة القطينة 40 كليو جنوب الخرطوم، في أواخر ديسمبر تمددت القوات وسيطرت على عدد من المناطق”.

وبعد وقت قصير من السيطرة على القطينة، ارتكبت عناصر من الدعم السريع انتهاكات واسعة طالت المدنيين، شملت القتل والنهب والتهجير القسري.

وظل سوق الهشابة الوحيد الذي يعمل في المنطقة بعد سيطرت قوات الدعم السريع على جميع الأسواق بالمنطقة، بخروج سوق الهشابة أغلقت جميع الأسواق التي كان يتعمد عليها المواطنين في المنطقة”.

وأكد شهود العيان لـ(التغيير) أن الدعم السريع قام باعتقال شباب من المنطقة واجبرهم على قيادة بعض السيارات التي قام بنهبها من المواطنين”.

وقال المواطن وليد حمدان في فيديو مصور حصلت عليه (التغيير) إن قوة من الدعم السريع صادرت عربة (الدفار)، ومن وزميله الطيب شريف”.

وقال المواطن (م م) إن جميع الأسر نزحت إلى مناطق المجمع والسيال وود النجومي شمال الدويم”.

وأوضح أن المواطنين يعيشون أوضاعا إنسانية مأساوية بسبب تساقط الأمطار بغزارة في المنطقة مما زادت من وأغلب الأسر خرجت بملابسها التي ترديها وقطعوا عشرات الكيلومترات سيرا على الأقدام”. ونوه إلى أن الأطفال وكبار السن يواجهون أوضاعاإنسانية بالغة التعقيد”.

ومنذ سقوط مدينة القطينة على يد قوات الدعم ظلت تلك القوات تنهب وتروع المواطنين في تلك المناطق مما أدى إلى خروج عشرات المشافي في محلية القطينة عن الخدمة ونتج عنها وفيات لنساء وأطفال وكبار سن بسبب انقطاع العلاج خاصة لأصحاب الأمراض المزمنة”.

الوسومالهشابة انتهاكات الدعم السريع محلية القطينة ولاية النيل الأبيض

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: انتهاكات الدعم السريع ولاية النيل الأبيض قوات الدعم السریع من الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

«الأمة القومي» يتهم الدعم السريع باعتقال «3» من قادة الحزب بغرب كردفان

حزب الأمة القومي حمّل قوات الدعم السريع مسؤولية سلامتهم، وطالب الحزب بالإفراج الفوري عنهم، وأكد رفضه التام لاستهداف المدنيين وتقييد حركتهم في جميع أنحاء البلاد.

الخرطوم: التغيير

قال حزب الأمة القومي إن قوات الدعم السريع اعتقلت 3 من قادته بولاية غرب كردفان أثناء توجههم إلى مدينة الفولة منذ 3 أيام دون تقديم أسباب واضحة لهذا الإجراء.

وبحسب بيان للحزب الإثنين، المعتقلين، محمد صالح المرضى عجبنا، وعماد الدين محمد عجبنا، وسليمان الصادق أحمد الأمين، من قيادات الحزب بالولاية.

وأدان حزب الأمة القومي اعتقال قادته، وحمّل قوات الدعم السريع مسؤولية سلامتهم، وطالب الحزب بالإفراج الفوري عنهم، وأكد رفضه التام لاستهداف المدنيين وتقييد حركتهم في جميع أنحاء البلاد.

كما أدان الحزب القصف المدفعي الذي شنته قوات الدعم السريع، والقصف الجوي من قبل سلاح الجو التابع للجيش السوداني على المناطق المدنية والأسواق في الفاشر وسنار وسنجة والأبيض وكبكابية ومليط وبابنوسة وأم درمان والخرطوم والذي أدى إلى سقوط عدد من المواطنين الأبرياء وتدمير الممتلكات العامة والخاصة.

وطالب الحزب قيادة الجيش وقوات الدعم السريع بوقف استهداف المناطق المدنية والبنية التحتية، ودعا إلى ضرورة تحكيم صوت العقل والعمل على إنهاء الصراع الذي أشعلتاه وأدى إلى تدمير البلاد.

وفي ظل الأوضاع المتدهورة في السودان، تشهد البلاد حالة من الصراع المستمر بين القوات المسلحة وقوات الدعم السريع، والتي تتصاعد بشكل متزايد، مما أدى إلى تفاقم الأزمة الإنسانية والأمنية في مختلف المناطق.

الصراع القائم منذ أبريل 2023 بين هذه الأطراف أسفر عن معاناة للمدنيين، مع تسجيل حالات من القصف العشوائي والاعتقالات والتدمير الواسع للبنية التحتية.

وفي السياق، أضحت الاعتقالات والتصعيد العسكري جزءاً من الأوضاع المتوترة، حيث تقوم قوات الدعم السريع بين الحين والآخر باعتقالات واحتجازات لأفراد مرتبطين بالأحزاب السياسية والكيانات المدنية.

هذه الاعتقالات تأتي في وقت تتصاعد فيه المخاوف من تصاعد القمع والاعتداءات ضد المدنيين، مما يعكس تزايد حدة النزاع وتأثيره المدمر على حياة الناس.

الوسومانتهاكات الدعم السريع حزب الأمة القومي ولاية غرب كردفان

مقالات مشابهة

  • قوات الدعم السريع نهبت أدوية من الإمدادات الطبية بالخرطوم تقدر قيمتها بـ521 مليون دولار منذ بدء الحرب
  • قوات الدعم السريع تقتل 31 شخص في مدينة سنار السودانية
  • الدعم السريع يستهدف سوق سنار ويخلف عشرات القتلى
  • «الأمة القومي» يتهم الدعم السريع باعتقال «3» من قادة الحزب بغرب كردفان
  • الجيش يحبط أكبر هجوم بمسيرات الدعم السريع على الفاشر
  • 21 قتيلا في السودان جراء قصف نُسب لقوات الدعم السريع
  • سكان جنوب الخرطوم يشكون من وطأة الجوع وانتهاكات الدعم السريع
  • في قصف نُسب لقوات الدعم السريع.. 21 قتيلا في سنار السودانية
  • مقتل طالبة جراء المواجهات بين الجيش والدعم السريع في الأبيض
  • قتلى وإصابات في مواجهات بين قوات من الدعم السريع فيما بينها