اشتكى مزارعو قري قري اصطباري وميت مسعود، وترعة سبك، وترعة جزي، وصنصفط، وزاوية رازين بمحافظة المنوفية، من كثافة ورد النيل والحشائش والمخلفات بالترع، مطالبين بتطهيرها، والذي أدى إلى تعطيل ري آلاف الأفدنة من الزراعات المختلفة.

ويعد ورد النيل من المشكلات الكبري التي يعانيها أكثر من 3 مليون مزارع بمحافظة المنوفية، حيث تحتاج إلي حلول فورية قبل تفاقم الأوضاع وضياع كميات من مياه نهر النيل‏، خاصة ان هذا النبات الذي يلتهم كميات كبيرة، من مياه نهر النيل ومياه الري ويمنع وصولها لنهايات الترع والمساقي علي مستوي المحافظة ويعوق عمليات ري الأراضي الزراعية .

والجدير بالذكر أن أجزاء واسعة من المجاري المائية والترع الرئيسية والمصارف العمومية علي مستوي المحافظة ونهر النيل بالباجور واشمون ومنوف وغيرها من المراكز وغيرأصبحت غابة خضراء من ورد النيل تعوق عملية الري وتمنع وصول المياه الي الاراضي الزراعية صيفا وشتاء

البحث عن مصادر بديلة للري 

 قال عبد العاطي موسى أحد أصحاب الأراضي، إن مشكلة ورد النيل وعدم تطهير المجاري المائية الخاصة بري الأراضي الزراعية من أخطر المشكلات التي تواجه المزارعين من أبناء المحافظة خاصة خلال فصل الصيف وزراعات الأرز والقطن التي تحتاج الي كميات كبيرة من المياه ان لم تكن أخطرها علي الاطلاق لان المزارعين واصحاب الأراضي يبحثون حاليا عن مصادر بديلة لمياه الري أو استخدام المياه الجوفية وذلك بسبب ورد النيل وعدم تطهير الترع والمصارف.

تحصيل ثمن خدمة تطهير الترع دون تفعيلها 

وأكد أن المزارعين بالمنوفية تتحصل منهم  وزارة الري مبالغ مالية كبيرة منهم  سنويا من أجل تطهير الترع والمصارف، كما يتم استخدام مياه الري في أغراض أخري مثل المزارع السمكية.

وطالب بوقف ري جميع المحاصيل الزراعية بمياه الصرف الملوثة نظرا لخطورتها علي الصحة العامة للمواطنين ووقف أي أنشطة مخالفة يتم استخدام مياه الري فيها علي أن تقوم وزارة الري بازالة جميع الحشائش وورد النيل من المجاري المائية.

ووفي نفس السياق يضيف " حسين محمود"مزارع من تلا ان المزارعين بالمحافظة يعانون من نقص مياه الري اللازمة لجميع الزراعات خاصة الأراضي الواقعة في نهايات الترع خلال فترة الزراعات الصيفية.

وأكد محمود جودة وإبراهيم ربيع أحد المزارعين بمركز منوف، أن ورد النيل تسبب في تلف العديد من المحاصيل لعدم وصول المياه الي جميع الأراضي بقري صنصفط وجزي وزاوية رازين  موضحاً أن ورد النيل والحشائش في المصارف مشكلة تحتاج الي حلول عاجلة في أسرع وقت ممكن للحفاظ علي مياه الري مستقبلا وإنقاذ الاراضي الزراعية من البوار.
ولفت صابري شاهين، أحد مزارعي الباجور، إلى أن الوضع أصبح خطيرا لأن ورد النيل يلتهم كميات كبيرة من نهر النيل فرع رشيد وينتشر بكثافة شديدة علي امتداد النهر بالمراكز المطلة علي نهر النيل وأدي ذلك الي تأثر الترع والمصارف مما يؤثر علي جوده المحاصيل الزراعية  والتأثير السلبي على مهنة الزراعة  مما ادي إلي خسائر فادحة خلال الفترة الماضية، مطالباً بضرورة وضع حل لتلك المشكلة وان تبحث عن حلول عاجلة والحل في أيدي مسئولي الري حيث أدي عدم تطهير المجاري المائية خاصة بالمناطق البعيدة ومجري النهر فرع رشيد في العديد من المناطق الي ظهور ورد النيل بكثافة شديدة رغم كثافة التطهير في الفترة الماضية بتكاليف تتخطي ملايين الجنيهات.

«تطهير الترع والمصارف »

ووجه الأهالي الاستغاثة إلي  وزير الري الدكتور هاني سويلم، واللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية ووكيل وزارة الري بالمحافظة، للاهتمام بالأمر   وسرعة  القيام بتطهير الترع والمصارف من ورد النيل والحشائش والمخلفات وغيرها حتى نحافظ على المياة.

وطالب الأهالي، بضرورة قيام مجالس المدني في نطاق المحافظة  بمتابعة أعمال التطهير للترع من ورد النيل والحشائش داخل القري  من اجل التأكد من خلو مياه الترع من ورد النيل والحشائش خاصة
إن الدولة تتبني مشروع الحفاظ على المياةوالتي تكون أكثر عرضه للتلوث من المخلفات.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ورد النيل الحشائش المخلفات محافظة المنوفية الترع والمصارف تطهیر الترع والمصارف المجاری المائیة نهر النیل میاه الری

إقرأ أيضاً:

الزراعة تواصل مكافحة التعديات على الأراضي الزراعية

أطلقت مديرية الزراعة بمحافظة القاهرة حملة لمكافحة التعديات على الأراضي الزراعية، حيث تم إزالة تعدي عبارة عن أسوار على مساحة قدرها 3 قيراط.

الأراضي الزراعية

وشدد علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، على ضرورة التصدي للتعديات على الأراضي الزراعية بكل حزم واتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجتها. 

وأكد أن الحفاظ على الأراضي الزراعية يعد هدفًا أساسيًا لضمان حقوق الأجيال القادمة وتأمين الغذاء، مشيرا أن وزارة الزراعة والعاملين بها هم المسؤولون عن حماية الأرض الزراعية وضمان الأمن الغذائي، ويجب توعية الجميع بأهمية ما يقدمونه للمزارعين.

وزير الزراعة: ضرورة مواجهة التعديات على الأراضي الزراعية بكل حزم

كما شدد الوزير على ضرورة توعية المواطنين بأهمية الحفاظ على الأراضي الزراعية ومنع تبويرها، باعتبارها حقًا للأجيال القادمة لضمان توفير الغذاء.

وزير الزراعة يوجه بمضاعفة إنتاج المشروعات والمنافذ التسويقية وزيادة عدد القوافل لدعم المزارعين

 حماية الأراضي

ووجه وزير الزراعة مديري المديريات وجهاز حماية الأراضي بالمرور الدائم والمستمر لمشرفي الأحواض على الأراضي الزراعية، وتفعيل غرف العمليات في المحافظات لتلقي أي بلاغات حول التعديات على الرقعة الزراعية والتفاعل معها على الفور، واتخاذ الإجراءات اللازمة لإعادة الوضع إلى ما كان عليه.

مقالات مشابهة

  • وزير الزراعة: تقتت الملكية الزراعية أهدر 10% من الأراضي
  • وزير الري: التصرفات الإثيوبية تتسبب في ارتباك كبير بمنظومة إدارة مياه النيل
  • وزير الري: مصر حريصة على تعزيز التعاون مع الدول الإفريقية وحوض النيل
  • محافظ كفر الشيخ يتفقد أعمال تطهير وتكريك ترعة ري الحمودية
  • إزالة 20 حالة تعدى على الأراضي الزراعية بالفيوم
  • ازالة 150 حالة تعد على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة في بني سويف
  • معلومات عن مدارس النيل الدولية بالمنوفية.. المناهج معتمدة من «كامبريدج»
  • الزراعة تواصل مكافحة التعديات على الأراضي الزراعية
  • مياه الري والأسمدة.. أزمات قسمت ظهر الفلاحين بالفيوم
  • إزالة حالة تعد على الأراضي الزراعية بالغربية