لا تزال عشيرة “صاري كجيلي”، إحدى عشائر تركمان “اليوروك”، تحافظ على أسلوب حياة البدو الرحل، حيث تستقر صيفا بمنطقة “ألاداغ” بولاية قونيا وسط تركيا، وتعيش فترة الشتاء بولاية مرسين جنوبي البلاد، بحثا عن المرعى والجو المعتدل.

ويعتبر الترحال خلال فصلي الشتاء والصيف، أسلوب حياة العشائر المتنقلة التي تمتهن الرعي، بحثا عن المراعي والجو المناسبين للمواشي التي تشكل مصدر رزقها الأساسي.

 

يمثل الترحال لعشيرة “صاري كجيلي” دورة حياة تستمر في سهول وسط منطقة الأناضول صيفا، وبالمناطق الأكثر دفئا نسبيا شتاء، حيث تقطع مئات الكيلومترات في كل موسم هجرة بين المصيف والمشتى.

وتسعى عائلة “أوجار” المكونة من خمسة أفراد، طفل و4 بالغين، للحفاظ على تقاليد “اليوروك” التي تمتد لمئات السنين، حيث لا تزال تعيش في خيام مصنوعة من شعر الماعز، ومعزولة كليا عن التكنولوجيا.

** رحلتا الشتاء والصيف
ومع ارتفاع درجات الحرارة كل عام، تنتقل العائلة من منطقة بوزيازي في مرسين مع الماعز والخيول والجمال والكلاب، باتجاه منطقة ألاداغ التي تصلها بعد عشرين يوما، حيث تنصب خيامها وتمارس أنشطتها الاعتيادية.

علي أوجار (66 عاما) المعروف بلقب “قوش علي”، قال لمراسل الأناضول إن العائلة تحافظ على حياة التنقل والترحال التي ورثوها عن أجدادهم ويسعون للحفاظ عليها قدر الإمكان.

وأضاف: “هذه مهنة وأسلوب حياة ورثناها عن أجدادنا. نأتي من قلب حياة التنقل والترحال ونسعى للحفاظ على هذا النمط من الحياة”.

وتابع: “أتوجه بالشكر لكل من يخوض غمار هذه الحياة ويسعى من أجل المحافظة على ثقافة اليوروك”.

 

** حياة الجبال
من جهتها، قالت خديجة أوجار (65 عاما)، إن زوجها علي “لا يطاوعه قلبه لبيع الجِمال، لأن الحيوانات تحولت إلى رفيقة درب ومصدر عون” لهم في رحلاتهم.

وأضافت للأناضول: “ولدنا وكبرنا في ظل هذه التقاليد وحياة التنقل والترحال. الشباب الآن يعتبرون أسلوب الحياة هذا صعبا، لكنه ليس هكذا بالنسبة لنا. نقوم بأعمالنا اليومية في الجبال مكملين مسيرة الأجداد”.

بدورها، تسعى فاطمة، ابنة العائلة البالغة من العمر 27 عاما، إلى الحفاظ على هذه التقاليد وأسلوب الحياة مع زوجها وطفلهما.

المصدر: تركيا الآن

كلمات دلالية: أسلوب حیاة

إقرأ أيضاً:

“الأرصاد” ينبه من أمطار غزيرة على منطقة الباحة

المناطق_واس

نبّه المركز الوطني للأرصاد من هطول أمطار غزيرة على منطقة الباحة مصحوبة بنشاط في الرياح السطحية, وانعدام في الرؤية, وجريان للسيول وتساقط البرد, على مدينة الباحة ومحافظات العقيق, والقرى, والمندق, وبلجرشي, وبني حسن, والمخواة, وقلوة, والحجرة, وغامد الزناد والأجزاء المجاورة لها.

 

أخبار قد تهمك “الأرصاد” ينبه من أمطار غزيرة على منطقة الباحة ومحافظاتها 6 سبتمبر 2024 - 3:18 مساءً “الأرصاد”: أمطار على عدد من محافظات منطقة مكة المكرمة 5 سبتمبر 2024 - 2:56 مساءً

وبيّن المركز أن الحالة تستمر – بمشيئة الله تعالى – حتى الساعة الـ 11 مساءً.

مقالات مشابهة

  • “حماس” ترد على كذب الاحتلال بشأن مجزرة مواصي خان يونس
  • “ربع قرن للعلوم والتكنولوجيا” يُطلق “فن حل المشكلات في الرياضيات”
  • فيلم “حياة الماعز” في قاعات المحاكم
  • عشيرة ماهر الجازي: العملية “رد فعل طبيعي” على “الجرائم” في غزة
  • “أمانة القصيم” تنفذ أكثر من 2500 جولة رقابية لتعزيز الالتزام بالمعايير واللوائح التي تنفذها بلدية الدليمية
  • “المنظمة العالمية للأرصاد”: تلوث الهواء يهدد حياة 4.5 ملايين شخص سنويًا
  • عامر حسين يفجر مفاجأة بشأن اعتزاله كرة القدم في سن 26 عاما
  • تقرير يكشف عن أهم الشخصيات في العالم التي من الممكن أن تصل إلى لقب “تريليونير”
  • “الأرصاد”: أمطار متوسطة إلى غزيرة على منطقة جازان
  • “الأرصاد” ينبه من أمطار غزيرة على منطقة الباحة