أعلنت سفارة المغرب بأذربيجان، اليوم الجمعة، دخول اتفاقية الإعفاء من التأشيرة لحاملي جوازات السفر العادية حيز التنفيذ، رسميا، يوم 28 غشت الجاري . وذكر بيان للتمثيلية الدبلوماسية المغربية أنه "اعتبارا من هذا التاريخ، سيتمكن المواطنون الأذربيجانيون من السفر إلى المغرب دون الحاجة إلى تأشيرة للإقامة لمدة تصل إلى 90 يوما، شريطة أن تكون جوازات سفرهم صالحة لمدة لا تقل عن 180 يوما ابتداء من تاريخ الدخول".

 

وأضاف "كما سيستفيد المواطنون المغاربة من نفس الامتيازات عند زيارتهم لأذربيجان" .

 

وسجل البيان أنه من المتوقع أن يسهم هذا الإعفاء من التأشيرة بشكل كبير في تعزيز السفر والسياحة والتبادلات التجارية بين المغرب وأذربيجان، مشيرا إلى أن 28 غشت يصادف الذكرى الثانية والثلاثين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وأذربيجان.

 

ويعد تزامن هذا القرار مع هذا التاريخ تأكيدا على الالتزام المتبادل بتعميق الروابط الأخوية التي تجمع بين البلدين، وفقا للمصدر ذاته.

 

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

أكاديمية أنور قرقاش الدبلوماسية ونظيرتها الروسية توقعان مذكرة تفاهم

أبوظبي: «الخليج»
وقّعت أكاديمية أنور قرقاش الدبلوماسية مذكرة تفاهم مع الأكاديمية الدبلوماسية التابعة لوزارة خارجية روسيا الاتحادية بشأن تعزيز التدريب الدبلوماسي بين الطرفين، وذلك في الأكاديمية الدبلوماسية بموسكو بحضور الدكتور محمد أحمد الجابر سفير دولة الإمارات لدى روسيا الاتحادية.
وقال الجابر: «تتيح هذه الاتفاقية بين أكاديمية أنور قرقاش الدبلوماسية والأكاديمية الدبلوماسية الروسية، تعزيز العلاقات الأكاديمية وضمان تنفيذ برامج أكاديمية متنوعة».
وتعكس مذكرة التفاهم التزاماً مشتركاً بتعزيز التنمية المهنية للكوادر الدبلوماسية، كما تركز الاتفاقية على تحديث أساليب التدريب في مجالات السياسة الخارجية والعلاقات الدولية والقانون الدولي والعلوم السياسية. كما ستوفر إطاراً لتبادل المواد التعليمية والأنشطة البحثية ذات الصلة، ما يسهم في إثراء برامج التدريب والموارد الأكاديمية للطرفين.
بموجب هذه الشراكة، ستُنظم الأكاديمية الدبلوماسية التابعة لوزارة خارجية روسيا الاتحادية وأكاديمية أنور قرقاش الدبلوماسية دورات تدريبية للكوادر الدبلوماسية.
وخلال زيارة الدكتور محمد إبراهيم الظاهري، نائب المدير العام لأكاديمية أنور قرقاش الدبلوماسية، للأكاديمية الدبلوماسية التابعة لوزارة الخارجية الروسية، ألقى محاضرة أمام طلاب الأكاديمية بعنوان «الدبلوماسية والقيادة الإماراتية» استعرض خلالها السياسة الخارجية لدولة الإمارات.
من جهته، أكد ألكسندر ياكوفينكو، رئيس الأكاديمية الدبلوماسية التابعة لوزارة خارجية روسيا الاتحادية أهمية هذا التعاون.

مقالات مشابهة

  • ضوابط جديدة لعمرة المولد النبوي.. وما أسباب إلغاء التأشيرة الأونلاين؟
  • أكاديمية أنور قرقاش الدبلوماسية ونظيرتها الروسية توقعان مذكرة تفاهم
  • تبدأ 15 سبتمبر.. جدول وقف قطارات المصيف من القاهرة لمرسى مطروح
  • صقر غباش: الدبلوماسية البرلمانية أداة رئيسية في تعزيز التعاون الثنائي
  • وزير الأوقاف: العلاقة بين مصر وأذربيجان على أعلى مستوى
  • أمير الحدود الشمالية يستقبل مدير جوازات المنطقة
  • يواجه اتهامات بالتجسس.. رحالة يدخل موسوعة غينيس بعد السفر على متن 170 شركة طيران
  • دبي سفاري بارك تستقبل الزوار ابتداءً من 1 أكتوبر
  • «دبي سفاري بارك» تستقبل الزوار في موسمها الجديد ابتداءً من 1 أكتوبر
  • هل سيساهم في خفض الأسعار.. تسويق الخضر والفواكه دون المرور عبر سوق الجملة يدخل حيز التنفيذ