أغسطس 10, 2024آخر تحديث: أغسطس 10, 2024

المستقلة/- في خطوة جديدة تفتح الباب أمام تطورات محتملة في المشهد المالي العراقي، أيدّ مجلس القضاء الأعلى ما توصل إليه مجلس الدولة بشأن إحالة محافظ البنك المركزي العراقي، علي العلاق، على التقاعد بعد بلوغه السن القانونية. وجاء هذا القرار بعد دراسة مستفيضة للموضوع من قبل لجنة الدراسات في رئاسة هيئة الإشراف القضائي، التي خلصت إلى تأييد رأي مجلس الدولة في هذا الشأن.

تفاصيل القرار: مجلس النواب كان قد استفسر من مجلس القضاء الأعلى حول إمكانية استمرار محافظ البنك المركزي في منصبه بعد بلوغه السن القانونية للتقاعد. ورد مجلس القضاء بأن الإحالة على التقاعد هي حتمية بحكم القانون، ما لم يكن هناك نص قانوني خاص يستثني محافظ البنك المركزي من هذه الأحكام، وهو ما لا يوجد في القانون العراقي الحالي.

وفقاً للبند الأول من المادة (103) من الدستور العراقي، يعد البنك المركزي هيئة مستقلة ماليًا وإداريًا، يخضع تنظيم عمله لقانون خاص ويكون مسؤولاً أمام مجلس النواب. وقد أشار مجلس الدولة إلى أن قانون البنك المركزي الصادر بموجب أمر سلطة الائتلاف المؤقتة رقم (56) لسنة 2004 أكد على استقلالية البنك وأهليته القانونية الكاملة، مع خضوعه للمساءلة. ومع ذلك، لم يتضمن القانون أي نص يستثني محافظ البنك المركزي من الإحالة الحتمية للتقاعد عند بلوغه السن القانونية.

تداعيات القرار: هذا القرار يضع نهاية لفترة ولاية علي العلاق كمحافظ للبنك المركزي، حيث يتوجب عليه الآن التنحي بموجب القانون. من المتوقع أن يعيد هذا القرار صياغة المشهد المالي في العراق، خاصة وأن البنك المركزي يلعب دورًا حيويًا في توجيه السياسة النقدية والاستقرار المالي للبلاد.

البحث عن بديل: مع تأكيد إحالة العلاق على التقاعد، تتوجه الأنظار نحو من سيخلفه في هذا المنصب الحساس. يواجه العراق تحديات اقتصادية كبيرة، تتطلب قيادة قوية ومستقرة في البنك المركزي لإدارة هذه المرحلة الحرجة. ستكون المعايير لاختيار المحافظ الجديد محورية في الحفاظ على ثقة المستثمرين والمجتمع الدولي في النظام المالي العراقي.

استنتاج: إحالة علي العلاق على التقاعد قد تكون بمثابة نقطة تحول في إدارة البنك المركزي، مع توقعات بأن تشهد الفترة المقبلة تغييرات جوهرية في السياسات المالية والنقدية للبلاد. وفي ظل هذه التطورات، يبقى السؤال المطروح: هل سيتمكن البديل من تحقيق التوازن المطلوب في ظل التحديات الاقتصادية المتصاعدة؟

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: محافظ البنک المرکزی على التقاعد

إقرأ أيضاً:

البنك المركزي الصيني يضخ 91.5 مليار يوان في النظام المصرفي

أجرى بنك الشعب الصيني “البنك المركزي”، اليوم “الإثنين”، عمليات إعادة شراء عكسية لأجل سبعة أيام، بقيمة 91.5 مليار يوان “حوالي 12.89 مليار دولار أمريكي”، وبسعر فائدة 1.7 في المائة.

وذكرت وكالة الأنباء الصينية “شينخوا”، أن هذه الخطوة تهدف إلى الحفاظ على سيولة معقولة ووافرة في النظام المصرفي، وفقا لبيان البنك المركزي.

وتعتبر عمليات إعادة الشراء العكسية، عمليات يشتري فيها البنك المركزي أوراقا مالية من البنوك التجارية من خلال تقديم عطاءات، مع الاتفاق على إعادة بيعها إليها مرة أخرى في المستقبل.وام


مقالات مشابهة

  • بيان لـ 7 مكونات سياسية جنوبية يدين الإخفاء القسري لعشال ويدعو لسرعة إحالة المجرين للقضاء
  • البنك المركزي العراقي يبيع أكثر من 251 مليون دولار اليوم
  • البنك المركزي: 18.9% نسبة ارتفاع تحويلات المصريين بالخارج مقارنة بيونيو الماضي
  • البنك المركزي الصيني يضخ 91.5 مليار يوان في النظام المصرفي
  • نبوءة محافظ البنك المركزي ‘‘المعبقي’’ التي تحققت اليوم بحذافيرها
  • بنسبة 95%‎ .. ارتفاع مبيعات البنك المركزي العراقي من الدولار للحوالات الخارجية
  • البنك الدولي: زيادة إنتاجية الزراعة وإصلاح القطاع المالي أمور بالغة الأهمية لنمو بوتان
  • البنك المركزي العراقي يعلن خارطة الاصلاح المصرفي الشامل
  • خطوة بخطوة.. الاستعلام عن رواتب المتقاعدين في العراق لا تضيع حقوقك وتعرف علي كل التفاصيل عن راتبك
  • البنك المركزي العراقي يسجل أكثر من مليار دولار مبيعات العملة خلال أسبوع